ثقافة

10:14 صباحًا EET

رضا عبدالرحمن : معرض “الحمار” دعوة لنظرة مختلفة للحيوان

قضية إنسانية واجتماعية جديدة يطرحها الفنان رضا عبدالرحمن من خلال معرضه الجديد الذي حمله اسم ” الحمار ” وهو باكورة نشاط الفنان هذا الموسم ويفتتح في تمام الساعة السابعة مساء يوم الأحد 13 ديسمبر بجاليري مصر ومن المنتظر أن يحضر الافتتاح كوكبة من المع وأشهر الفنانين والمبدعين في مختلف المجالات.

وقال الفنان محمد طلعت مدير الجاليري : “أنه سعيد بتنظيم هذا المعرض لما يمثله من قيمه راقية على المستوى الإنساني فضلاً عن قيمه الجمالية والفنية .. وأتوقع أن يكون له صداه على كافة المستويات الإبداعية والإعلامية لأنه معرض غير تقليدي ويحمل العديد من الرسائل التي تُخاطب وجدان وفطرة المُتلقي وأيضاً مخزونه البصري والثقافي.”

كما كتب الناقد محمد كمال في مقدمته عن المعرض أن الفنان رضا يظهر نفسه شاكياً مثلما اشتكى الفلاح الفصيح، مُهرولاً بحماره من التاريخ إلى الواقع عبر مشاهد استدعى فيها رموز أسطورية وتاريخية أدخل عليها بطله الطيب بوجه الممتزج بالشجن دائماً ” الحمار “، محاطين بنقوش “رضا” كالنجوم والورود وأوراق الشجر في لحن بصري تراثي يجسد موسيقى الزخرفة المحملة بعمق تاريخ عقائد الأمة المتواترة …”

بينما أكد الفنان د. رضا عبدالرحمن : “أنه يعتبر معرضه هذا رسالة للمجتمع ودعوة لنظرة مختلفة للحيوان .. مشيراً .. أنه يرفض نظرة الإنسان الإنتقائية بين الحيوانات فجل منها حيوانات مرفهه كالخيول والقطط والكلاب .. وقضى على الباقي بالشقاء وفي مقدمة الصِنف الأخير يأتي ” الحمار ” هذا الحيوان الصبور الذي ما زال يتحمل قسوة وعنف الإنسان منذ بدء الخليقة وحتى يومنا هذا .. فهل آن الآوان أن نرد له اعتباره وبقية الحيوانات .. سؤال اتمنى أن تأتيني إجابته بالإيجاب من جمهوري ومجتمعي.”

المعرض سيستمر حتى 7 يناير 2016 بجاليري مصر (4 أ شارع ابن زنكي – الزمالك – القاهرة)

التعليقات