الحراك السياسي

12:35 مساءً EET

سفير الاتحاد الأوروبى: 2015 عام ناجح مع مصر

أكد سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر “جيمس موران” أن عام 2015 كان ناجحا بالنسبة للتعاون مع مصر حيث ظل خلال العام شريكا تجاريا رئيسيا، والمستثمر الأجنبى الأول فى مصر، فضلا عن كونه أحد أهم شركاء التنمية مع مصر.

وقال السفير الأوروبى، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده، اليوم الأحد، إن الاتحاد الأوروبى قدم التزامات حتى الآن لمصر بمساعدات تقدر قيمتها بنحو 1.1 مليار يورو، موضحا أن معظمها فى صورة منح.

وأضاف “هذا التعاون لا يتعلق فقط بالآموال وحجمها بل أيضا بنوعية التعاون الذى يعكس مدى التنوع الكبير فى العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية المتقدمة بين الجانبين”.

وأوضح “موران” أن الاتحاد الأوروبى خصص 45% من هذا المبلغ للتنمية البشرية والصحية والاجتماعية فى مصر مع التأكيد على مجالات التعليم والصحة والتوظيف, كما خصص 40% من المنح للبنية التحتية والبيئة بما فى ذلك فى قطاعات المياه والطاقة والطاقة المتجددة, وباقى المساعدات تخصص للتجارة وبناء المؤسسات.

وأشار السفير الأوروبى إلى أن جزءا من هذا المبلغ تم تخصيصه لزيادة القروض الإضافية المقدمة من المؤسسات المالية الاوروبية بقيمة 33 ر2 مليار يورو من أجل دعم برامج الاستثمار طويلة الأمد فى مصر.. لافتا إلى أن المساعدات الأوروبية فى قطاع الطاقة استفاد منها 1.5مليون شخص وقطاع المياه 8.5 مليون وفى قطاع المواصلات 1.3 مليون وفى ادارة النفايات 2.2 مليون بما يؤكد مدى انعكاسها.

وأشار السفير إلى افتتاح مشروع توليد طاقة الرياح فى خليج السويس, وهو الأكبر فى القارة الأفريقية, ويظهر التزام الحكومة المصرية فى الاستفادة من مجالات الطاقة، موضحا أن هذا المشروع يظهر أهمية خفض الانبعاثات الضارة واستخدام الطاقة النظيفة.

وقال إن مصر والاتحاد الاوروبي وقعا على منح لحماية الأطفال المعروضين للخطر, خاصة الأطفال الذين يعانون من الحرمان, بالإضافة إلى مشروع التوسع فى الصرف الصحى فى شرم الشيخ.

واكد جيمس موران سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة على ان عام 2015 كان عام التنمية, خاصة وان والاتحاد الاوروبى ودوله الاعضاء مساعدات اوروبية للعالم نحو 80 مليار يورور, وهذا العام خصصناه للتنمية فى العالم الخارجى مع شركائنا ليس فقط فى مصر وانما فى 150 دولة تعمل معنا فى مجال التنمية.

وأضاف أن العالم يتغير بشكل كبير, وهناك الكثير من مصادر التمويل, وخلال هذا العام, قمنا بالتشارك مع شركائنا بايماننا إن العالم يجب أن يكون أكثر أمنا لتتاح فرص أكبر للتجارة والصناعة وغيرها.

وأوضح أن المجتمع الدولى تفاوض على أطر للقضاء على الفقر وغيره من التحديات مثل تغير المناخ, وقد لعبت مصر دورا كبيرا ولعبنا كلنا دورا لننهى هذا التحدى.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالمساعدات, نحن ملتزمون والإتحاد الاوروبى إتخذ خطوة للامان لتنمية التعاون الدولى للرخاء، مشيرا إلى أن الإتحاد الأوروبى يسعى دائما للمشاركة فى البرامج الرامية لجعل مستقبل مصر أفضل.

التعليقات