مصر الكبرى

09:28 مساءً EET

حركات ثورية تستدعى الماضى بإحياء ذكرى انتفاضة 18 و19 يناير

أعلنت أحزاب وقوى يسارية وثورية عن تنظيمها الجمعة مسيرات بوسط القاهرة، ومؤتمراً جماهيرياً إحياء للذكرى الـ٣٦ لانتفاضة ١٨ و١٩ يناير عام ١٩٧٧، المعروفة بـ"انتفاضة الخبز".

كما تنظم اللجنة الشعبية للدفاع عن الثورة بإمبابة بالتعاون مع القوى الثورية والحزبية وقفة سلاسل بشرية رفضا لغلاء الاسعار.
ويشارك بالوقفة أحزاب: التحالف الشعبى الاشتراكى، والدستور، والمصرى الديمقراطى الاجتماعي، إلى جانب مجموعه كبيرة من المستقلين الثوريين اللجنه الشعبيه للدفاع عن الثوره بامبابة، والتيار الشعبى، 6 ابريل الجبهه الديمقراطيه بامبابه، 6 ابريل بالوراق أحمد ماهر.
يذكر أن "انتفاضة الخبز" شهدت مظاهرات جماهيرية على جميع المحافظات واستمرت على مدار يومين، احتجاجاً على مجموعة من القرارات الاقتصادية التى تسببت فى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، ما اضطر الرئيس الراحل أنور السادات إلى التراجع عن تلك القرارات، وأمر بنزول قوات الجيش إلى الشارع بعد عجز قوات الشرطة عن مواجهة المظاهرات وتم فرض حظر التجوال.
من جانبه، صرح نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، إن الهدف من إحياء الذكرى تذكير جماعة الإخوان المسلمين بأن الاعتداء على مستوى المعيشة ورفع الأسعار بشكل صاروخى، سيؤدى لانفجار شعبى أكثر اتساعاً مما حدث عام ١٩٧٧، مشيراً إلى أن الأسعار أصبحت ترتفع بمعدلات غير مسبوقة، فى الوقت الذى تزداد فيه معدلات البطالة والفقر، مشيراً إلى أن ذكرى "انتفاضة الخبز" ستكون انطلاقة لاستكمال ثورة ٢٥ يناير التى سرقت من الثوار، على حسب قوله.
إحياء الذكرى سيكون من خلال مسيرة تنطلق عقب صلاة الجمعة، من ميدان طلعت حرب إلى ميدان التحرير، وسيعقد مساء مؤتمر جماهيرى ينظمه التحالف الديمقراطى الثورى،الذى يضم عدداً من الأحزاب والقوى اليسارية بميدان السيدة زينب، للتأكيد على مطالب وأهداف الثورة ودعوة جماهير الشعب إلى التظاهر يوم ٢٥ يناير الجارى.
كما سيتم احياء الذكرى أيضا بشارع ترعة السواحل – عزبة الصعيدة فى تمام الساعة 7 مساءا ، والسبت 19يناير بمنطقة الوراق – محطة المرور فى تمام الساعة 7 مساءا .
فى السياق نفسه، تنظم حملة "عايزين نعيش" لرفض قرض البنك الدولي، معرض بعنوان "لا للغلاء، لا لفرض ضرائب جديدة على الفقراء"، وذلك الجمعة الساعه 6 بحلوان بجوار محطة مترو حلوان، أمام مؤمن.

التعليقات