الحراك السياسي

11:23 صباحًا EET

«السيسي» يوجه المركزي بتخصيص 20% من القروض للشباب للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيه البنك المركزى بتخصيص 20% من القروض للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للشباب بتكلفة 200 مليار جنيه خلال السنوات الأربع المقبلة؛ مما يتيح فرصة لـ350 ألف شركة يمكن توفر فرص عمل لما يقرب من 4 مليون فرد .

جاء ذلك، اليوم السبت، ضمن احتفالية يوم الشباب المصري من مقر دار الأوبرا المصرية، والذى استهل كلمته بالوقوف دقيقة حدادا على ارواح شهداء البلاد خلال الفترة الماضية.

كما قرر السيسي توجيه البنك المركزى باعتماد 5% فائدة فقط على المشروعات متناهية الصغر للشباب من خلال منظومة مصرفية تتطبق وبخاصة فى محافظات الصعيد وتلك الحدودية.

وقال السيسي إنه قرر أن يكون 2016 عاما للشباب المصرى تبدأ فيه تأهيل حقيقي وعلمي وعلى أسس وطنية من خلال البرنامج الرئاسى لتأهيلهم للقيادة، وتكون نموذجا يكون يطبق فى جميع مؤسسات الدولة.

وفى هذا السياق، أكد السيسي أنه سيتم إتاحة محتوى الدورة بالمجان للشباب، وإتاحة الفرصة مرة أخرى للشباب الذين لم يحالفهم الحظ فى النجاح فى الدورة الحالية، وذلك استجابة لمطالبهم التى رفعوها على صفحة التواصل الاجتماعى.

وأضاف السيسي أنه وجه وزارة الإسكان بتخصيص 145 ألف مسكن لإسكان الشباب بإجمالى تكلفة 20 مليار جنيه، فضلا عن رفع عدد المساكن فى مشروع الإسكان الحالى إلى 244 ألف.

وأشار السيسي إلى أنه قرر تمليك الشباب عددا من الأراضى ضمن مشروع استزراع مليون ونصف فدان، لافتا إلى أنه سيتم تمليك الشباب لتلك الأراضى وفقا لبرنامج تمويل الحكومة للشباب.

كما قرر السيسي أنه شكل لجنة قومية ومتخصصة برعاية مؤسسة الرئاسة يضم المجالس المتخصصة ومجالس بحثية لتحديث مناهج التعليم لتحقيق أهداف أبرزها مراعاة ما وصل إليه العلم والدراسات فى العالم، فضلا عن الأخلاق والقيم الوطني؛ لتنتهى من عملها خلال 3 شهور.

وأوضح السيسي أنه وجه بإطلاق دورى رياضى متكامل للمدارس والجامعات يكون على أعلى مستوى من التنظيم بحيث يتم استغلال البنية التى تم عملها للمراكز الشبابية، لافتا إلى دراسة الحوافز التشجيعية لذلك النشاط خاصة وأنه تم الانتهاء من تحديث 2700 مركز شبابى على مستوى المحافظات والمتبقى من 4000 ألف مركز فى البلاد سيتم الانتهاء منه خلال العام الجارى.

وأشار السيسي إلى أنه وجه بتشكيل مجموعة المؤسسات الوطنية لاحياء دور دورالثقافة، وإقامة المسابقات الفنية، وبحث الحافز الثقافى الذى يشكل دافع للارتقاء بثقافة الشباب.

التعليقات