ثقافة

02:11 مساءً EET

افتتاح معرض الفنان عمر النجدي الجديد بقاعة أرتس مارت .. الجمعة

أعلنت مؤسسة أرتس مارت عن افتتاح معرض الفنان التشكيلي القدير عمر النجدي، وذلك يوم الجمعة الموافق ٥ فبراير ٢٠١٦ في تمام الساعة٦ مساءً.

ويُعد الفنان عمر النجدي واحد من أهم وأشهر رواد الفنانين التشكيليين حالياً، فهو فنان متعدد المواهب حيث يمتاز في فن الخط، والفن التجريدي والفلسفة، وتحتوي لوحاته على لمسات من السريالية، الهدوء، والحسية، وتبهر المُشاهد تماماً في روائعها المعقدة، وسيشتمل هذا المعرض الجديد على ثمانين لوحة فنية رسمها عمر النجدي على مدى خمسين عاماً، وتشمل لوحات من مجموعة الفنان الشخصية.

كما سيشمل المعرض – ولأول مرة في تاريخ الفنان المهني – على ثلاثة لوحات فنية عملاقة هي “العشاء الأخير في القدس” ، “غزة ورفح” ، ” ٢٥ يناير- ٣٠ يونيو”، تحت سقف واحد في ذلك المعرض، وهي  لوحات رائعة معبرة عن لحظات تذكارية هائلة في تاريخ مصر المعاصر.

نبذة عن الفنان

ولد عمر النجدي في ١٩٣١ بالقاهرة، وتخرج من كلية الفنون الجميلة عام ١٩٥٣، ثم حصل منح دراسية في روسيا وإيطاليا، وتخرج من أكاديمية الفنون الجميلة بفينيسيا عام١٩٦٥. ويستخدم في أعماله الفنية خامات مختلفة مثل الحديد والخشب والصلصال والمعدن، وهو الفنان الثاني الذي استخدم خامة الرمل في لوحة مصنوعة من القماش، لذلك يعتبر من أكثر الفنانين المعاصرين التجريبيين، وهو الفنان العربي الوحيد الذي عرض مع بيكاسو وسلفادور دالي في معارض دولية في الستينيات.

وتوجد له لوحاته في العيد من المنظمات الفنية والمتاحف في إيطاليا، الولايات المتحدة، فرنسا واليابان وغيرهم مثل متحف الفن المعاصر في فينيسيا، المكتبة الوطنية في باريس ومنظمة راسكينج في بريطانيا، وقد حصل عمر النجدي أكثر من ستة عشر جائزة، في ٢٠٠٢، تم افتتاح متحف خاص للوحاته في فرنسا.

وسيستمر المعرض حتى ٥ مارس ٢٠١٦ بقاعة أرتس مارت (بجانب داندي مول – أول طريق القاهرة الأسكندرية)

التعليقات