مصر الكبرى

12:41 مساءً EET

وكالة الصحافة الفرنسية تُطلق خريطة لرصد النشاط السياسي للشخصيات العالمية والدبلوماسية والنشطاء في الوطن العربي

طورت  وكالة الصحافة الفرنسية (AFP) برنامج بمثابة خريطة تتيح للمصفحين  إظهار تأثير فعاليات الدبلوماسية العالمية  على الشبكة الاجتماعية  "تويتر"

وياتى ذلك بعد  دورا بارزا لعبته تلك الشبكات من خلال الثورات العربية، أصبحت قنوات تُمارس فيها أوجه التأثير في مجال الدبلوماسية وصناعة السياسة . وقالت الوكالة فى بيان لها انه "بفضل "إي – دبلوماسي هاب" (E-Diplomacy Hub) تقدم وكالة الصحافة الفرنسية لمستخدمي الإنترنت إمكانيّة الوصول بالوقت الحقيقي وعلى المستوى العالمي إلى تغريدات الشخصيّات الأكثر تأثيراً في الفلك الدولي، على "تويتر". هذا البرنامج التطبيقي التفاعليّ على شبكة إنترنتواضافت الوكالة انه سيتوافر  باللّغتين الفرنسية والإنكليزية وهو يوفّر لمستخدم الإنترنت أداة مبتكرة جداً ليفهم بشكل أفضل اهمية وحجم النفوذ الذي يمارس في المجال الرقمي.
تجمع قاعدة بيانات "إي – دبلوماسي هاب" 5 آلاف حساب "تويتر" تمثل أكثر من 120 دولة. لأوّل مرّة في العالم، أُدرج في أداة عامة واحدة رؤساء دول ووزراء ودبلوماسيون وإنما أيضاً منظّمات دولية وخبراء ومجموعات ضغط وفعاليات المجتمع المدني والناشطون و"الهاكرز".
هذا وتقترح "إي – دبلوماسي هاب" تصنيفاً للتأثير الدبلوماسيّ للدول والأفراد على الإنترنت، بينما يُظهِر محرّك البحث الـ "هاشتاغ" المائتين الأكثر استخداماً من قبل حسابات قاعدة البيانات خلال آخر 24 ساعة. وفي سبيل تبيان الروابط الدبلوماسية على الإنترنت بين فعاليات قاعدة البيانات، تتيح إحدى الوظائف إظهار "من يتبع من" على موقع التدوين. أخيراً، فإن زاوية "النزاعات" تُظهر نشاط المجموعات غير الشرعية والهكر على "تويتر". يقوم صحافيّو وكالة الصحافة الفرنسية بتحليل وشرح بيانات "إي – دبلوماسي هاب" بشكل منتظم.

التعليقات