مصر الكبرى

02:09 مساءً EET

دراسة بريطانية تؤكد وجود صلة بين مصل للانفلونزا وداء النوم

أظهرت نتائج دراسة علمية أن الاطفال في بريطانيا الذين حقنوا بمصل أنتجته شركة جلاكسو سميث كلاين ضد انفلونزا الخنازير (اتش1 ان1) معرضون بدرجة أكبر لخطر الاصابة بمرض داء النوم القهري وهو مرض نادر يسبب رغبة شديدة في النوم على مدار اليوم.

والنتائج التي لم تنشر كاملة بعد هي أول دليل قوي في بريطانيا على ان مصل الانفلونزا المعروف باسم باندمريكس له صلة بحالات داء النوم القهري عند الاطفال.
واظهرت ابحاث في فنلندا والسويد وايرلندا بالفعل وجود صلات واضحة بين المصل والمرض وذكرت رويترز الاسبوع الماضي ان من المتوقع اكتشاف صلات مماثلة في بريطانيا.
وحقن نحو 30 مليون شخص بمصل باندمريكس بينهم ما يقرب من ستة ملايين شخص في بريطانيا خلال انتشار مرض انفلونزا الخنازير في عامي 2009 و2010.
وقال باحثون في ملخص بحثي اطلعت عليه رويترز "الخطر المتزايد بالاصابة بداء النوم القهري بعد تناول باندمريكس يشير الى علاقة سببية تتوافق مع تقارير من فنلندا والسويد."
واوضح الملخص ان فريق البحث الذي قادته ليز ميلر وهي استشارية في علم الأوبئة في وكالة حماية الصحة البريطانية اكتشف ان خطر الاصابة بداء النوم القهري ارتفع بنحو عشرة أمثاله عند الاطفال الذين تم رؤيتهم في مراكز لمعالجة اضطرابات النوم وتم حقنهم بمصل باندمريكس.
وأبلغت جلاكسو سميث كلاين رويترز في وقت سابق ان بياناتها تظهر ان تقارير وردت بأن ما لا يقل عن 795 شخصا في أنحاء أوروبا اصيبوا بداء النوم القهري بعد حقنهم بمصل باندمريكس منذ بدء استخدام المصل في 2009.
وقالت الشركة يوم الخميس انها ملتزمة بمعرفة المزيد وإجراء مزيد من الأبحاث.

التعليقات