مصر الكبرى

11:38 مساءً EET

ندوة مصر 11 مستقبل مصر والخروج من الازمة

أقامت جريدة مصر 11 يوم الخميس الماضي ، ندوة تحت عنوان مستقبل مصر والخروج من الازمة .

هذا وقد شرف جريدة مصر 11 بالحضور كل من الدكتور سعد الدين ابراهيم ، استاذ علم الاجتماع السياسى بالجامعة الامريكية والدكتور صبرى الشبراوى استاذ العلاقات الدولية بالجامعه الامريكيه. وقد قامت بتقديم الندوة الكاتبة إيناس الشوربجي وبدأت بكلمة للاستاذ جمال فندى رئيس تحرير جريدة مصر 11 ، رحب خلالها بالحضور من الكتاب والادباء والصحفيين الذين حضروا الندوة .
وقد اضاف ان الهدف من اقامة هذه الندوة هو الحوار المجتمعى والذى يتمثل فى النقاش حول كيفية الخروج من الازمة الحالية التى تمر بها مصر منذ تولى الاخوان الحكم .
وقد اعطى الاستاذ جمال فندى رئيس التحرير الكلمة للدكتور سعد الدين ابراهيم بعد الترحيب به وبدأ الدكتور سعد حواره عن حكم الاخوان المسلمين الحالى والذى ادى وسوف يؤدى اكثر الى الرجوع بمصر للخلف وقد تحدث عن ذكرياته مع الدكتور محمد مرسى فى سجن مزرعة طوره وتقيمه الشخصى له حيث اشاد به على المستوى الشخصى والخلقى الا أنه شخص محدود القدرات وياخذ اوامره من مكتب الارشاد كما اضاف ان الذين هتفوا بسقوط حكم العسكر يطالب معظمهم الأن بعودة الجيش لإدارة حكم البلاد مرة أخري ،لكنهم لا يجرئون علي المطالبة بذلك .
وأختتم الدكتور سعد حديثة قائلا "إن الدكتور محمد مرسي قد فقد شرعيته كرئيس للجمهورية لانة قد تم اقرار دستور جديد للبلاد ولذلك يجب أعادة جميع الأنتخابات مرة أخري " .
وأنتقلت بعد ذلك الكلمة للدكتور ، صبري الشبراوي ، وقد تحدث عن الأزمة الأقتصادية الحالية وأن مصر غنية بمواردها ولكن المشكلة التي
تواجهها حاليا هي أزمة إدارة حيث أن الأدارة الحكومية حاليا فاشلة بكل المقاييس حيث لم تعمل الحكومة علي مواجهة الأزمة الحالية وذلك بسبب تخلف البحث العلمي في مصر والعالم العربي بصفة عامة وقال " نحن مستهلكون فقط ولم تقم مصر بانتاج أي شئ علي الرغم من أنها بدأت قبل دول مثل كوريا الجنوبية ".وقد تحدث عن بعض الحلول لما نواجهه من أزمات أقتصادية عن طريق طرح الحكومة لبعض المشروعات العملاقة للأكتتاب الشعبي مثل تطوير هيئة السكك الحديدية والأستثمار في منطقة قناة السويس وتوسيع الخدمات بها حتي لا تقتصر علي العبور فقط والشحن والتفريغ كما تحدث ايضا الاستاذاسماعيل محمد اسماعيل نائب رئيس حزب الغد عن سياسة الاخوان التى تقوم على الاقصاء وانهم جعلوا الشعب المصرى يتملكه الياس ولا امل  فى مواجهتهم الا بتوحد الشعب المصرى كله بجميع اطيا فه .ثم تحدث الاستاذ الكاتب خالد ثابت عن الحلول المثالية للخروج من الازمة ويرى ان هذه الحلول  تتمثل فى ان كافة الاحزاب المتواجدة لاتصل الى الناس فى منازلهم وبذلك هى لا تمثل اى قوة سياسية على ارض الواقع وعلى العكس الاخوان يعرفون تماما كيف يصلون ويتقربون منهم . وتحدث ايضا الاستاذ شادى طلعت رئيس منظمة اتحاد المحامين للدراسات القانونية  على ان الاخوان يمثلون خطورة فى الداخل اكثر من اى قوة خارجية ولابد من مواجهتهم كما اكد على رفضه للعنف بكافة اشكاله وصوره .
الجدير بالذكر أن الحديث خلال الندوة أحدث تجاوبا بين الحضور مما جعلهم يتفاعلون سويا بالأسئلة والاستفسارات ،والبحث عن حلول للخروج من الأزمة الراهنة التي تمر بها مصرنا الحبيبة .
 

التعليقات