مصر الكبرى

11:10 مساءً EET

العالم الليلة

 
مصر ::: انتهت جلسة الحوار الوطني التى عقدت، اليوم الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية لمناقشة نزاهة وشفافية الانتخابات البرلمانية المقبلة إلي 7 توصيات أعلنها المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار إيهاب فهمي، وذلك في ختام الجلسة.
تضمت المقترحات ما يلى:
 **طالبت بضرورة تشكيل لجنة من الأحزاب السياسية المشاركة بالانتخابات من أجل التواصل مع اللجنة العليا للانتخابات، كما طالبت اللجنة العليا بضرورة وضع معايير موضوعية وشفافة لاختيار الفريق المعاون مع اللجنة القضائية في اللجان الفرعية، مع إعلان عن الفريق المعاون بكل لجنة قبل فترة كافية من إجراء الانتخابات.
** كما طالبت التوصيات اللجنة العليا للانتخابات بوضع آلية لرصد أية تجاوزات تختص بالعملية الانتخابية، مع اتخاذ كل الإجراءات ضدها سواء المتعلقة باختراق الصمت الانتخابي أو تجاوز سقف الدعاية الانتخابية، بالإضافة إلى وضع ميثاق شرف إعلامى وعدم استخدام دور العبادة فى الدعاية الانتخابية.
عقب إعلان المتحدث الرسمى للرئاسة عن نتائج وتوصيات جلسة الحوار طالب الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور السلفي، بشطب اسمه من توصيات الحوار الوطني وقال إنه يعترض علي إجراء الانتخابات في هذه الاجواء السياسية وشدد علي طلبه بإقالة الحكومة وطالب بكتابة ذلك أمام اسمه في بيان توصيات جلسة الحوار الوطني أو شطب اسمه من قائمة الموقعين علي البيان.
وقال مخيون "أنا لا أمثل شخصي ولكني امثل حزب كبير، هذه الانتخابات مسخرة لفصيل معين لا فرق بين الحزب الوطني والنظام القائم وذلك بدلائل قدمتها للرئيس بتعيينات في 13 محافظة لصالح فصيل وحزب معين".
**   شهدت  مدينة الاقصر صباح اليوم حادث  انفجار منطاد سياحى من على ارتفاع 300 متر بمدينة القرنه غربى محافظة الاقصر وبلغت حالات الوفاة 18 حالة وفاة و3 مصابين وكان من بين الضحايا الجنسيات الاتيه 4 يابانين و9 صينين و2 فرنسيين ومجرى واحد وايضا انجليزى واحد بالاضافة الى مصرية
** ا خذت جبهة الإنقاذ الوطنى، قرارًا بمقاطعة الانتخابات المقبلة، ترشيحًا وتصويتًا، كما رفضت المشاركة في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس محمد مرسي.
ووصفت جبهة الإنقاذ الوطني- على لسان سامح عاشور عضو الجبهة في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء- الدعوة للانتخابات البرلمانية المقبلة بأنها غير دستورية، مشيرا إلى أن الجبهة قاطعت المشاركة بها لعدم وجود نزاهة حقيقية سواء من القانون أو الحكومة.

ايران :: بدأ في كازاخستان اجتماع "خمسة زائد واحد" حول إيران الذي تشارك فيه القوى الكبرى بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة، إضافة إلى ألمانيا بعد أن عرضت على إيران تخفيف العقوبات مقابل إيقاف برنامجها النووي.
سوريا :: من جديد، تعود قضية نقل مادة المازوت من لبنان إلى سوريا إلى الواجهة، فبعد قطع الطرقات على الشاحنات التي تعبر الحدود البرية بين البلدين، من قبل مناهضين للنظام السوري، لجأ مزودو سوريا بالوقود إلى نقله إليها بحراً.  و بين من يعتبر عملية نقل المازوت من لبنان الى سوريا عملا مشروعا، وآخر يعتبره خرقا للعقوبات المفروضة على النظام السوري؛ باتت البلاد أمام ملف خلافي جديد؛ لا يقل شأنا عن الملفات الأخرى المتعلقة بالازمة السورية.
اسرائيل :: لم يعد الرئيس مرسى قادرًا على تهدئة الشارع المصري الغاضب، حتى بعد تراجعه عن قراراته المثيرة للجدل، حيث تصاعد الغضب الشعبي ضده بسبب موع الانتخابات البرلمانية حتى بعد تعديل موعدها لاسترضاء الأقباط .

 
 

التعليقات