مصر الكبرى

01:07 مساءً EET

دراسة : قلة النوم قد تكون سببا في الاصابة بامراض القلب

ذكرت دراسة اليوم ان الاشخاص الذين يعانون صعوبات ومتاعب في النوم هم اكثر عرضة للاصابة بفشل القلب.

ونشرت الدراسة في دورية القلب الاوروبية وشملت متابعة اكثر من 50 الف شخص خلال الفترة الزمنية الممتدة الى 11 عاما.واوضح العلماء في الدراسة ان الاشخاص الذين يعانون قلة النوم لعدة ليال هم اكثر عرضة للاصابة بالمرض اذ يؤدي ذلك الى فشل القلب في ضخ الدم بالشكل الصحيح.
واكدوا اهمية القيام بدراسات اكثر في هذا المجال من اجل معرفة هل قلة النوم تؤدي الى فشل القلب ام هناك اسباب اخرى مرتبطة بذلك.
وقال العلماء في جامعة النرويج للعلوم والتكنولوجيا ان الدراسة على مدى 11 عاما شملت اكثر من 50 الف شخص تتراوح اعمارهم بين 20 و89 عاما.
واضافوا ان عضلة القلب في هذه الحالة تصاب بخلل ما يؤدي الى ضعفها وصعوبة القيام بعملها وهي ضخ الدم الى جميع انحاء الجسم بمستوى ضغط جيد.
واشار العلماء الى اصابة اكثر من 750 الف شخص في بريطانيا بمرض قصور القلب لافتين الى عدم وجود علاج لاغلب هذه الحالات.
وبينوا ان الاشخاص المصابين بقصور في القلب يعانون انقطاعا في التنفس والتعب فيما يصعب الحصول على النوم الكافي في حال الاصابة بفشل القلب.
واكدت الدراسة ازدياد مخاطر الاصابة بمرض قصور القلب في حال عدم الحصول على النوم الكافي في وقت لاحق.من جهتها قالت الممرضة المسؤولة في مؤسسة القلب البريطانية جون دافيسون ان "الدراسة اظهرت العلاقة بين الارق والقلب الا ان ذلك لا يعني ان عدم النوم الكافي في عدة ليال يؤدي الى فشل القلب".
واوضحت "انه من المعروف ان الحصول على النوم الكافي امر اساسي لصحتك العقلية والفيزيائية والعاطفية".

التعليقات