مصر الكبرى

11:30 مساءً EET

شاهد ماذا حدث فى ا لعالم الليلة

مصر :: "هنأ الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية مساء اليوم الأستاذ ضياء رشوان على ثقة الصحفيين التى منحوها إياه بانتخابه نقيبا لهم و اعرب الرئيس مرسي فى اتصال هاتفي مع رشوان عن تمنياته للنقيب بالتوفيق فى مهمتهالجديدة, وفى إعلاء القيم النبيلة التى تحملها رسالة الصحافة, مؤكدا أهميتها فى الارتقاء بالوعي السياسي والثقافي للمجتمع.**   تجددت الاشتباكات مساء السبت بين قوات الأمن والمتظاهرين المناهضين لجماعة الاخوان المسلمين أمام مقر الجماعة بالمقطم.
وأضرم المتظاهرون النار في سيارة تابعة للشرطة، فيما ردت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع فيما يتبادل المؤيدون لجماعة الإخوان والمناهضون لها التراشق بالحجارة.
وكانت الاشتباكات قد بدأت عصر السبت أمام المقر الرئيسي لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم عندما تجمع عدد من الناشطين السياسيين وجماعة "هارلم شيك" للتظاهر احتجاجا على سياسات جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها الرئيس محمد مرسي، ووقعت اشتباكات بينهم وبين أفراد جماعة الإخوان المسلمين الذين يتولون حماية المقر.
 
** أدانت جبهة الإنقاذ الوطني حوادث الاعتداء على المواطنين المصريين العاملين في ليبيا والتي تكررت بصورة مقلقة للغاية في الأسابيع الأخيرة، وشملت كذلك الاعتداء على كنائس مصرية واعتقال مواطنين مصريين، منتقدة تجاهل الرئاسة لأوضاع المصريين الذين تم الاعتداء عليهم وعلى ممتلكاتهم بليبيا.
وأشارت الجبهة -في بيان أصدرته مساء السبت- إلى أنه يجرى إبعاد المصريين من ليبيا بطريقة مهينة بعيدة عن المعايير الإنسانية بدون إتخاذ أي إجراءات قانونية مناسبة أو ضمان حقوق العمال المصريين، مذكرة مؤسسة الرئاسة والحكومة التحرك بشكل عاجل وإرسال وفد رفيع المستوى إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للمطالبة بالإفراج عن عدد من المعتقلين المتهمين بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين منذ نحو شهرين. السودان  السودان :: وافقت دولتا السودان وجنوب السودان على الدخول في مفاوضات مشتركة، وفقاً للمبادرة التي طرحها "مركز كارتر للمتابعة واستبعاد المعاناة"، الذي يديره الرئيس الأسبق للولايات المتحدة جيمي كارتر، والتي سيتم عقدها في منتصف إبريل القادم بزنجبار، وتهدف للوصول لتعايش مشترك بين الدولتين على المدى الطويل.  الاردن  يزور الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الجمعة المقبلة، الأردن ويبحث مع الملك عبد الله الثاني "الأزمة المتصاعدة في سوريا"، على ما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني. وبحسب البيان سيبحث الزعيمان كذلك عملية السلام في الشرق الأوسط، وسيؤكد الملك "الحاجة الملحة لإحياء المباحثات بين الفلسطينيين وإسرائيل استنادا إلى حل الدولتين الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والدائم والشامل". اسرائيل قال بيان للرئاسة الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أبلغ رسمياً، مساء السبت، الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز بتمكنه من تشكيل حكومة جديدة.
وقال البيان أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو التقى الرئيس شيمون بيريز في مقره بالقدس لإبلاغه أنه تمكن من تشكيل حكومة. وقال نتانياهو مساء السبت للرئيس الإسرائيلي: "أنا قادر على تشكيل حكومة، لقد عهدتم إلي هذه المهمة وقد قمت بها".
وستؤدي الحكومة الجديدة اليمين أمام الكنيست (البرلمان)، يوم الإثنين، قبل يومين فقط من وصول أوباما إلى إسرائيل. امريكا   هنأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما الشعب الإسرائيلي ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء ائتلافه الحاكم على النجاح في تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل.
ونقل بيان صحفي للمتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني عن أوباما قوله إنه يتطلع إلى العمل باهتمام مع رئيس الوزراء والحكومة الجديدة للتصدي للتحديات الكثيرة التي تواجهها الولايات المتحدة وإسرائيل والمضي قدماً في تحقيق "مصلحتهما المشتركة" في السلام والأمن.  لبنانتوجه المدير العام لوزارة العدل اللبنانية، القاضي عمر الناطور، اليوم، إلى باريس، بتكليف من الحكومة، لمتابعة قضية اللبناني المعتقل في السجون الفرنسية، جورج عبد الله، مع المسؤولين الفرنسيين، والعمل من أجل الإفراج عنه.
يذكر أن عبد الله المناضل إلى جانب الثورة الفلسطينية، والمعتقل منذ حوالي 30 سنة، بتهمة تزوير في جواز سفره، قد أرجأت المحاكم الفرنسية مؤخرا الإفراج عنه من خلال اعتماد التأجيل تلو التأجيل في النظر بملفه. الصين  بدأت السلطات الصينية، تحقيقات مع شركة المشروبات الغازية العالمية "كوكاكولا"، وبالتحديد من قبل الإدارة الوطنية للمسح ورسم الخرائط والمعلومات الجغرافية، بعد ظهور تقارير بشأن قيام الشركة الأمريكية بأنشطة مسح غير قانونية في الصين.
وقالت السلطات إنه تم التحقيق في قيام فرع عملاق لشركة المشروبات الغازية الأمريكية في مقاطعة يوننان، جنوب شرقي الصين، بجمع معلومات وبيانات جغرافية، مستخدما وسائل غير مشروعة، وذلك بناء على تقارير تناقلتها وسائل الإعلام من أن إدارة المسح ورسم الخرائط والمعلومات الجغرافية على مستوى مقاطعة يوننان أعلنت في مقابلة أن "كوكاكولا" استخدمت أجهزة تحديد الموقع العالمي "جي بي إس"، لتنفيذ مسح غير قانوني في المقاطعة الواقعة على الحدود الجنوب غربية.

التعليقات