تحقيقات

09:15 مساءً EET

أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

 تحقيق – سحر عبد المعز
صرخات تطلقها سكان مبارك 2 الذين فاجئوا بعد أحدى عشر سنة بأن الشركة القابضة للمياه الشرب تطالبهم بتحصيل مياه متأخرة الدفع التى كان مسئول عنها سابقا مجلس المدينة قبل أنشاء الشركة القابضة للمياه الشرب وكان مجلس المدينة لم يحصل شيئا منهم وقد بعثوا بشكاوى لرئيس الوحدة المحلية والسيد وكيل أول وزارة ولم يستجيب لهم أحد أنه فى أوئل الألفين أصدر الرئيس المخلوع مبارك بالأهتمام بالشباب ومحدودى الدخل فقامت الدولة فى صورة محافظ البحر الأحمر (سعد أبو ريدة) بالأشتراك مع شركة أبو النصر للمقاولات بإقامة مبانى سكنية للشباب ومحدودى الدخل تحت مسمى مبارك(1،2،5،6،8) لكن المفاجأة للسكان مبارك 2 أنشأت مساكن مرحلة أولى بمبلغ خمسة وثلاثون ألف جنيها بدفع خمسة آلاف والباقى على ستون شهر من خلال البنك العقارى بفوائد 10% مركبة ثم المرحلة الثانية والثالثة بستون ألف جنيها بدفع خمسة وعشرون ألف جنيها والباقى على ستون شهر بفوائد 17% مركبة وكانت الحاجة أم الأختراع تم أستلام الشقق والمساكن من عام(2002 ، 2003 ) والمفاجأت هنا أولا:الكهرباء يتم إحتساب شرائح الكهرباء بالسعر السياحى وليس بسعر محدودى الدخل كما فى حى الدهار والسقالة.

ثانيا: عدم مرور كشاف الكهرباء مما يترتب عليه خلق عدد كبير من الكيلووات ودفعها مجمعة بالغرامة تصل لعشرآلاف للشقة الواحدة.
ثالثا: المياة وهى شريان الحياة والمنفعة العامة بقوانين المياة.
المياه ملكية عامة لكن الحكومة تحاسب فقط على توصيل المياه والخدمات حتى تصل للشقق العين لكن منطقة مبارك2 خط المياه يغذى ( المنطقة من 1200 وحدة) مرتان المرة الأولى( الساعة الثامنة صباحا لمدة ساعة) والمرة الثانية (الساعة الثالثة مساء لمدة ساعة) خزانات المنطقة بالقليل من الماء تحت حساب الممارسة بسعر مائة وعشرة جنيها فى السنة تدفع لمجلس المدينة لحين إستلام المنطقة من شركة محمد أبو النصر لكن من 10/2009 تحت نظام الخصصة أصبحت شركة المياه القابضة من حديد أصدرت قرارات بقطع المياه عن المنطقة والتعسف فى طخ المياه إلينا لحين التعاقد لكن بسبب الثورة وحالة الفوضى فى الدولة عم السكون.
وبسؤال رئيس أتحاد الملاك فقال أن شركة المياه قطعت الماسورة التى تصل للموتور فقطعت المياه عن بعض الشقق لحين التعاقد فحضر موظف الشئون القانونية من شركة المياه فقال نحن نقطع مواسير المياه وهذا قرار من مجلس الأدارة لأن مطلوب من كل شقة ألفين وثمانية مائة وثمانون جنيها مقسمين كالتالى ستة جنيهات × ثمانية طن لكل شقة ×12شهر × 5 سنوات وهذا يساوى المبلغ الذى ذكر سابقا والشقة المتقاعدة يدفع لها ألف مائة جنيها.
فسأله أيضا لماذا كل هذا المبلغ؟ فقال له لأنكم سارقين للمياه ….وهل يوجد مايثبت أننا سارقين للمياه فالأجابة هنا كانت ( لا) فذهبت وبعض من السكان للمهندس ناجح رئيس مجلس الأدارة .. لحل المشكلة فوجئنا بأظهار بعض خطابات أنذار بالأشتراك بعلم الوصول وهذا لم يحدث على الأطلاق 1280 وحدة لم يصل لها خطاب بالأنذار أو الأشتراك فقال المهندس ناجح هذا مال دولة وسوف نسترده.
أين أنتم من 2009 والآن تطالبونا بتحصيل المياه بأسر رجعى فأجاب (كنا منتظرينكم) فسوف نقسط المبلغ لكم على مدى ستة أشهر.
فذهب بعض السكان للدفع فجأنا أن الدفع على ثلاث أشهر وأن الكثير من سكان مبارك 2 ليس لديهم وظيفة بعد توقف السياحة وتصفية العاملين بها فماذا يفعلوا؟
فذهب بعض سكان مبارك 2 للشركة أبو النصر لتجديد عقد التمليك وأعطاءنا أيصال للتعاقد فطلب من السكان بدفع ثمانية آلاف جنية للتجديد العقد فماذا نفعل من أين نأتى بالمال للدفع المياه وللتعاقد وتجديد العقد.
وبسؤال اللواء المهندس/ محمد كامل محافظ البحر الأحمر عن كافية حل هذه الأزمة
فتم الأتصال بشركة أبو النصر للسؤاله عن ماذكر من دفع ثمانية آلاف جنية فأكد ماذكر وقال النصف للشركة والنصف الآخر للضرائب وهذا للساكن الذى لم لديه أى دخل مادى أى عمل وظيفى.
وبسؤال المهندس ناجح رئيس مجلس الأدارة أين شركه المياه من أحدى عشرة سنة للتطالب بتحصيل كل هذه المبالغ من سكان مبارك 2 ؟
هذه الشركة من سنة 1/4/2009 وكان المسئول الأول هو مجلس المدينة وهذا مال دولة .
هل تم قطع مواسير المياه عن السكان؟
نعم لأنهم سارقين للمياه.
وهل يوجد مايثبت ؟
نعم لدينا ملفات لبعض السكان بأنهم متعاقدين والبعض الآخر لا وهذا مايثبت أنهم سارقين للمياه وسوف يتم تحصيل من المتعاقد من سنتين يتم محاسبته على سنتين والمتعاقد من سنة يتم محاسبته من سنة والساكن الذى لم يتقاعد يتم محاسبته من خمس سنوات.
ولكن فى ظل الظروف الأقتصادية بنقوم بعمل حظر للمناطق  الغردقة للتحصيل المياه للدفع رواتب العاملين وشراء المياه وشراء السولار وشراء قطع الغيارللمحطات التى نستهلكها 24 ساعة.
هل يوجد دعم من الحكومة فى ظل هذه الظروف؟
لا يوجد دعم حاليا من الحكومة.
ذكر من سكان مبارك 2 لم يصل لديهم أى خطابات لأنذار أو لأشتراك
بالفعل بعثنا لهم ومعنا ما يثبت.
يوجد البعض منهم ليس لديه وظيفة ماذا يفعل؟
سوف نقسط له على سته أشهر وهذا مالدى
هل تم قطع ماسورة المياه التى تطخ للموتور؟
نعم لأنهم سارقين للمياه.
وآخر ماذكر من سكان مبارك 2 من أين نحصل على المال نسرق … نقتل نحن جاهزين للتعاقد والدفع لكن بالعدل أين العدل ياحكومة حزب الحرية والعدالة
 

 

التعليقات