تحقيقات

11:20 صباحًا EET

تقرير زيارة منظمة إتحاد المحامين لمحافظة الوادي الجديد

 التاريخ/ 24 مارس 2013.
المكان/ الخارجة بمحافظة الوادي الجديد.
أماكن الزيارة/ لقاء محافظ الوادي الجديد، ومتحف آثار الوادي الجديد، ومتحف التراث الشعبي، والمنطقة الصناعية، ومصنع التمر، ولقاء عدد من المستثمرين، ووحدة الخزف والفخار والحرف البيئية.

المؤسسات القائمة بالزيارة/ جريدة مصر 11، والمكتب الإعلامي لمنظمة إتحاد المحامين، وإعلاميون من إتحاد الإذاعة والتليفزيون.
في زيارة سريعة للمكتب الإعلامي لمنظمة إتحاد المحامين للدراسات القانونية والديمقراطية، لمحافظة الوادي الجديد لبحث آخر التطورات بالمحافظة ولسعي المنظمة للمشاركة في فعاليات تهدف إلى النهوض بالبلاد تحسباً لأزمة إقتصادية قادمة، وجدت منظمة إتحاد المحامين في زيارتها لمحافظة الوادي الجديد، شكل آخر مختلف عما يتردد من معلومات عن الوادي الجديد ! وكان أول ما لفت الإنتباه هو أن نسبة الأمية بالمحافظة لا تتجاوز 4% ! وهي نسبة غير مسبوقة في أي محافظة أخرى، الأمر الآخر اللافت للإنتباه هو أن الوادي الجديد تعد أغنى محافظات الدولة، بينما كنوزها مدفونة في الرمال في ظل غياب أو تجاهل من المسؤلين بالدولة ! وكان من أهم ما وجدناه بعد بحث بالأرقام مستنداً لدراسات بحثية وجيولوجية بالمحافظة الآتي :
أولاً/ خلال لقاء السيد محافظ الوادي الجديد اللواء "طارق المهدي" كشف لنا المحافظ عدد من المشاريع التي أنجزت بالمحافظة مثل إفتتاح معبد هيبس، ومشروع الصرف الصحي بالمنيرة، ومحطة تنقية مياه الشرب، وإفتتاح وحدة الخزف والفخار، وإنشاء تسعة مدارس بمختلف المراحل، وإنشاء سبعة وحدات صحية، وإنشاء طرق جديدة بطول 59 كلم، بخلاف مبادرة "إعرف بلدك وعالج أهلك" وتنفيذ عدد 13 قافلة طبية حتى تاريخه.
كما أوضح المحافظ اللواء/ طارق المهدي، قيام المحافظة بنقل الحالات المرضية الحرجة من المحافظة عن طريق الطيران بالمجان، وتوزيع الأسمدة على المزارعين بنظام الكوبونات، وإنهاء مشاكل الترخيص والبناء مع هيئة الطيران المدني، وكان الأهم في في المعلومات التي إكتسبناها حول المحافظة الآتي :
1-    أن محافظة الوادي الجديد بها إحتياطي فوسفات يقدر برقم 400 مليار طن ! ومع ذلك لم يستغل هذا الإحتياطي حتى وقتنا الحاضر.
2-    زوايا تعامد الشمس على محافظة الوادي الجديد، كفيلة بأن تجعل مصر من أوائل المحافظات المصدرة للطاقة الشمسية على مستوى العالم.
3-    تلاقي المحافظة مع الحدود السودانية، كفيل بأن يجعل المحافظة راعية للثروات الحيوانية، وكفيل بأن يكفي إحتياجات مصر من اللحوم ! بل ويسمح بأن تقوم مصر بتصدير اللحوم في المستقبل القريب إن شاء الله.
وكان طبيعياً بأن نتوجه إلى اللواء/ طارق المهدي بسؤال حول أسباب عدم إستثمار موارد المحافظة بالشكل الأمثل، فكانت إجابته كالآتي :
–      أن إصدار أي قرار ليكون على المحك والبدأ بالتنفيذ، يتطلب موافقة أربعة جهات على الأقل، وقال أنه يمثل جهة واحدة فقط من تلك الجهات الأربع، أي أن الأمر ليس بيديه، ولو كان كذلك لقام بنفسه بإصدار القرارات ومتابعة تنفيذ المشاريع لتطوير المحافظة، إلا أن الأزمة تأتي بسبب المرحلة الإنتقالية التي تمر  بها البلاد، فالمسؤل يخشي من إبداء الموافقة على أي قرار  في الوقت الحالي، خوفاً من أن يفاجأ بأنه متهم بتبديد المال العام أو إختلاس أو خلافه من التهم التي يمكن أن تلقى عليه جزافاً !
–      إستكمل اللواء/ طارق المهدي، حديثه قائلاً أنه يسعى إلى تعريف باقي المحافظات بمحافظة الوادي الجديد، فبدأ بعمل أنشطة رياضية بالمحافظة وأصبح يدعو الفرق والأندية الرياضية.
–      وقال أن رجال السياحة في مصر مقصرين أيضاً بشأن محافظة الوادي الجديد، فمحافظ مثل الوادي الجديد يجب أن توضع على أولويات البرامج السياحية لكل من يزور الأقصر أو أسوان، فلدينا معابد فرعونية، ولدينا متحف للآثار، بخلاف أنه لدينا ثاني أقدم كنيسة في العالم، وأيضاً تقع مقابر "البجوات" بالمحافظة وهي أقدم من مقابر الفاتيكان ! بخلاف تراث المحافظة الشعبي، وأيضاً يمكن أن يكون لدينا سياحة علاجية، بسبب المناخ والجو العام الصحي بالمحافظة، إن محافظة الوادي الجديد بإختصار يمكن أن تستثمر في السياحة العلاجية والثقافية وأيضاً الترفيهية.
–      وإستكمل المحافظ في إجابته، أن محافظة الوادي الجديد، لم تعاني مما عانت منه باقي محافظات مصر من مشاكل أمنية أو أزمات الوقود ! فالمحافظة غنية كما أن شعبها لا يوجد به سوى نسبة 4% فقط من الأمية وهو ما يعد إنجازاً يحسب للمحافظة.
وقد كان الوفد القائم بالزيارة مشكل من كل من :
الأستاذ/ شادي طلعت، والأستاذة/ إيمان إمبابي، والدكتور/ سعد حمزة، والأستاذ/ طلعت فندي والأستاذ/ محمد طلعت سليمان ، والأستاذ/ إسماعيل الأشول، والأستاذ/ إبراهيم خالد.
في النهاية فإننا نطرح تقرير زيارتنا أمام الجميع من شباب ورجال أعمال وإعلاميين وباقي فئات الشعب، لعله يكون بصيص من ضوءاً يساهم في إستثمار محافظة الوادي الجديد.

 
 
 
 

التعليقات