صحة

06:31 صباحًا EET

ضغط الدم” .. شعار اليوم العالمي للصحة 2013

يجري الاحتفال بيوم الصحة العالمي لهذا العام 2013 تحت شعار "فرط ضغط الدم".، و ياتي هذا اليوم في السابع من ابريل من كل عام ويأتي احتفال هذا العام بمناسبة الذكري السنوية لتأسيس منظمة الصحة العالمية في عام 1948 , ويختار في كل عام ليوم الصحة العالمي يسلط الضوء علي أحد المجالات ذات الأولوية والمثيرة للقلق علي ساحة الصحة العمومية في العالم .
والغرض من حملة هذا العام هو: زيادة الوعي والتشجيع على تغيير السلوكيات المتعلقة بالوقاية الأولية من ارتفاع ضغط الدم، وتحسين فرص الكشف المبكر عنه، وتعزيز المعالجة الفعالة للمرضى. وبالرغم من أن ارتفاع ضغط الدم يعد مشكلة صحية خطيرة في إقليم شرق المتوسط وعلى الصعيد العالمي، إلا أن ارتفاع ضغط الدم يمكن علاجه والوقاية منه.
وعلى الصعيد العالمي، يقدر أن ارتفاع ضغط الدم يتسبب في حدوث 7.5 مليون وفاة سنوياً، وهو ما يمثل أكثر من 12٪ من إجمالي الوفيات. لأنه يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي والعمى وأمراض الأوعية الدموية الأخرى.
وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع ضغط الدم يصيب حوالي 40٪ من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 سنة وما فوق ولا يعرف الكثيرون أنهم مصابون بأرتفاع ضغط الدم لأنه لا يسبب أعراضا على الدوام ومع أنه مشكلة يسهل تشخيصها وعلاجها فإن أناسا كثيرين لا تتاح لهم الخدمات الصحية الأساسية لتداركه, وخاصة في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل.
ويشير تقرير منظمة الصحة العالمية حول إحصائيات الصحة في العالم لعام 2012 والذي يتضمن بيانات من 194 دولة, إلى أن شخصا من بين كل ثلاثة أشخاص في العالم مصاب بارتفاع ضغط الدم , وبأن عدد الأشخاص المصابين بأرتفاع ضغط الدم في ازدياد في الدول النامية والمتقدمة.
وستطلق منظمة الصحة العالمية حملة في هذا اليوم لإقناع واضعي السياسات والمجتمع الإقليمي والدولي والجهات المعنية الأخرى بأن تحدد أولويات الوقاية والكشف المبكر والمعالجة لارتفاع ضغط الدم في السياسات والبرامج والأنشطة الوطنية. كما تهدف الحملة إلى إشراك المجتمعات المحلية والأفراد من أجل زيادة الوعي العام بالمشكلة. وتركز حملة التوعية العامة على التدخلات الوقائية التي تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم.
سيمتد نشاط هذه الحملة لمدة عام بعد 7 نيسان/أبريل وذلك لإتاحة الفرصة أمام منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء لتنفيذ الأنشطة الدائمة على مدى فترة موسعة من الوقت. وسيجري تشجيع المجتمعات المحلية، والمنظمات غير الحكومية والأفراد على وضع خطط لعدد من الأحداث المعززة للموضوع من أجل الحفاظ على الزخم المطلوب على مدار العام.
وتسعي منظمة الصحة العالمية لتحقيق الهدف النهائي ليوم الصحة العالمي 2013 , وهو خفض معدلات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وذلك عن طريق رفع مستوى الوعي بمسببات أرتفاع ضغط الدم والعواقب المترتبة عليه; تقديم معلومات عن طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والمضاعفات المرتبطة به; تشجيع البالغين على فحص ضغط دمهم واتباع نصائح مهنيي الرعاية الصحية; تشجيع الرعاية الذاتية للوقاية من أرتفاع ضغط الدم; جعل وسائل قياس ضغط الدم في متناول الجميع; تحفيز السلطات الوطنية والمحلية على تهيئة بيئات مواتية للسلوكيات الصحية.
وقالت المديرة العامة للمنظمة, مارجريت تشان, " إن هذا التقرير دليل جديد على الارتفاع الكبير في الأحوال التي تتسبب في أمراض القلب والأمراض المزمنة ألأخرى خاصة في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط, ففي بعض الدول الأفريقية يعاني نصف السكان البالغين من ارتفاع ضغط الدم". ففي الدول المتقدمة ومع التشخيص المبكر والعلاج المنخفض التكاليف قل أرتفاع ضغط الدم الحاد بين السكان مما أدى إلى إنخفاض الوفيات الناجمة عن أمراض القلب , أما في أفريقيا فإن أكثر من 40% من البالغين في العديد من البلدان يعانون من أرتفاع ضغط الدم, ومعظمهم يبقى بلا تشخيص على الرغم من إمكانية معالجة معظم الحالات بتكاليف منخفضة مما يمكن أن يقلل من خطر الوفاة.

التعليقات