مصر الكبرى

02:53 مساءً EET

مصر هبة النيل أصبحت «فقيرة» مائيا

مطروح – محمد محمود
عقد مركز اعلام مطروح صباح اليوم ندوه ومسابقه لحظية  بعنوان "قطرة مياة = حياة" لطلبة بعض المدارس الاعدادية بمطروح  …. القي المحاضرة عبد الحميد عبيد ، مدير ادارة العلاقات والاعلام .. بشركة مياه مطروح والتي تناولت اهمية ترشيد المياه والحفاظ عليها وطرق اعادة استخدام المياه واستغلاها في الزراعة .. وكيفية تعظيم الاستفاده منها.. وضرورة حمايتها من التعديات والحفاظ علي مجري النيل من التلوث كشريان حياه لمصر.

وأشار عبد الحميد فى كلمته بالندوه الى  ان مصر هبة النيل اصبحت مصنفه من الدول الفقيره مائيا مقارنة بالزياده المستمره في عدد السكان وثبات حصة مصر من المياه التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب ,وأضاف أن مازاد من تفاقم الازمه المائية في مصر توقف  استغلال المياه الجوفيه  بمصر حتى الآن وعدم البدء في مشروعات تحلية مياه البحر بما لديها من مخزون كبير بالبحرين الابيض والاحمر …وأضاف عبد الحميد فى كلمته أن بالنسبه لآخر تعداد سكانى لمصر والذى بلغ حوالى 80 مليون نسمه تقريبا وبحساب أقل حد ممكن للفرد من المياه فى السنه وهو مايسمى بحد الوفره  المائى طبقا للمعايير القياسيه العالميه والذى يبلغ حوالى 1000 متر مكعب بالسنه يكون من المفترض على مصر توفير حصه مائيه لتكفى سكانها بما يعادل حوالى 74مليار متر مكعب بالعام  كحد أدنى وهذا يؤكد وجود عجز مائى فى  مصر  تلتلبيه و اشباع  حاجه سكانها من المياه بمعدل تقريبى حوالى 9,5مليار متر مكعب من المياه سنويا بحسب حصه مصر المحدده من المياه من  اتفاقيه النيل بواقع 55 مليار متر مكعب فقط من المياه سنويا  ومن المتوقع وصول نسبه العجز المائى فى مصر  سنويا الى حوالى 35,5 مليار متر مكعب بحلول عام 2025 م وبذلك تكون مصر قد دخلت ضمن تصنيف الدول الفقيره مائيا بالفعل .
كما استعرضت الندوه تجربة دول الخليج وخاصة السعودية في مجال تحلية المياه … وعرضت الندوه ماده علمية مصوره للطلبه عن محطات التحلية وصور ارشيفية لمحطة تحليه مياه البحر بمنطقه باجوش شرق مدينه مرسى مطروح والمزمع الانتهاء منها خلال منتصف العام الحالى .
وصرحت أم العز بريك السنينى مدير مركز اعلام مطروح أنه عقب انتهاء الندوه نظم المركز مسابقه لحظية للطلاب تم خلالها توزيع هدايا وجوائز علي الطلاب والطالبات و تم منح الطلاب منشورات وكتيبات  مجانيه للهيئة العامة للاستعلامات عن ترشيد استهلاك المياه .

التعليقات