كتاب 11

11:01 صباحًا EET

رسالة من قبطية مسلمة

كقبطية مسلمة.. اعلم جيدا.. انة قبل دخول العرب إلى مصر كانت كلمة "قبط" تدل على أهل مصر دون أن يكون للمعتقد الديني أثر على ذلك الاستخدام، إلا أنه بسبب كون المسيحية كانت الديانة السائدة بين المصريين الأصلين وقت دخول العرب المسلمين مصر فقد اكتسب الاسم كذلك بعدا دينيا إذ كانوا المصريين القدامي وحدهم هم المسيحيين ، حتي انحصرت كلمه قبطي علي مر العصور لتشير للمسيحيين أو المصريين القدماء في الاحاديث وكذلك في الخطاب الرسمي للدلالة على المسيحيين المصريين القدماء تحديدا. و الكلمة العربية قبط ترجع" لقبط بن مصرايم بن حام بن سيدنا نوح"  …فقبط هو أول من سكن مصر وينطق بالعربية قبط، أما بالعبريه فتنطق قفطايم، وكان العرب يسمون مصر في القديم بلاد القبط، فأصبحت كلمة قبط أشارة الي المصريين منذ عهد الفراعنة الي اليوم، فتأتي كلمة قبطي لتعبر عن المصريين القدماء.

وكقبطية مسلمة.. احفظ عن ظهر قلب الحديث الذي رواة  مسلم في " صحيحه " عن أبي ذَرٍّ رضي الله عنه قال: قال رسول اللهِ صلّى الله عليه وسلّم
    إِنَّكُمْ سَتَفْتَحُونَ أَرْضًا يُذْكَرُ فِيهَا الْقِيرَاطُ، فَاسْتَوْصُوا بِأَهْلِهَا خَيْرًا، فَإِنَّ لَهُمْ ذِمَّةً وَرَحِمًا، فَإِذَا رَأَيْتُمْ رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ فِي مَوْضِعِ لَبِنَةٍ فَاخْرُجْ مِنْهَا….وفي رواية الطّبراني والحاكم " اِذَا فُتِحَتْ مِصْرُ فَاسْتَوْصُوا بِالقِبْطِ خَيْراً، فَإِنَّ لَهُمْ ذِمَّةً وَرَحِما" ..صحيح الجامع وصححة الًشيخ الألباني. ولابن يونس وحده عن عمرو بن العاص حدثني عمر أنه سمع رسول الله يقول: (إن الله سيفتح عليكم بعدي مصر، فاستوصوا بقبطها خيراً، فإن لهم منكم صهراً وذمة ).
وفي رواية " استوصوا بأهل مصر خيرا فإن لهم نسبا وصهرا"….النسب من جهة هو للسيدة هاجر أم إسماعيل عليه السلام …والصهر من جهة اخري للسيدة مارية القبطية أم ابراهيم بن محمد صلى الله عليه وسلم…
وقد فتحت مصر سنة عشرين  بعد تسع سنين من وفاة المصطفى صلى الله عليه وسلم , فكانت الوصية من وثائق الفتح : ذكرها عمرو بن العاص رضى الله عنه  في مفاوضات الصلح بينه وبين مندوبي المقوقس حيث  قال لهما فيما قال: (( و قد أعلمنا نبينا صلى الله عليه وسلم  أنا مفتتحوكم , و أوصانا بكم , حفظنا لرحمنا فيكم و إن لكم – إن أجبتمونا ذمة إلى ذمة , و مما عهد إلينا أمير المؤمنين : استوصوا بالقبطيين خيرا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم اوصانا بالقبطيين خيرا لأن لهم رحما وصهرا.
وكقبطية مسلمة ..علي قدر من الثقافة  اعرف ان من اسم الشعب والبلد اشتق العرب قبل الإسلام اسم "قَباطي"  للدلالة على نوع من النسيج الفاخر كان يصنع في مصر وبه كانت تكسى الكعبة في مكة منذ ما قبل الإسلام.
وكقبطية مسلمة ..ادرك جيدا ان الكنيسة الأرثوذكسية والقبطية على وجه التحديد لها الثقل الروحى والتاريخي المعروف لجميع المسيحيين في العالم كله وياتى ذلك نتيجه للادوار التي لعبها أبناء تلك الكنيسة في تاريخ المسيحية والايمان المسيحي ويوجد بها أقدم كنائس العالم وبها أول وأكبر دير في العالم بالإضافة الي كونها أكبر كنيسه للشهداء المسيحيين في العالم والقديسيين المؤثرين في التاريخ المسيحي ومن اشهرهم على الإطلاق القديس العظيم الانبا أنطونيوس المؤسس الأول للحركة الرهبانية التوحدية في التاريخ المسيحي وأيضا القديس العظيم الانبا اثناسيوس بابا الإسكندرية العشرون وهو حامى الايمان الارثوذكسى من بدعة آريوس والتي ظهرت في عهد البابا الكسندروس التاسع عشر.وللكنيسة القبطية أيضا دورها التاريخي في الجهاد الروحى ضد ضربات الشيطان وصمودها امام الاضطهاد الرومانى والبيزنطيين حتى حررهم العرب المسلمين الفاتحين. وقد نشأت الرهبنة في مصر وكانت ذات تأثير هام في تكوين شخصية الكنيسة القبطية . ومن الجدير بالذِّكر أن الأنبا أنطونيوس هو أول راهب مسيحي في العالم، كان قبطياً من صعيد مصر.
كقبطية مسلمة …اعلم ان المسيحيين ليسوا أهل ذمة، كان هذا قديما وقت الحكم بالشريعة، ومع نشوء الدولة المدنية بتحكيم القوانين البشرية في النصف الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي، سقطت عن أهل الكتاب بمصر ونحوها من البلدان هذه الصفة، والدستور (وهو أبو القوانين) في هذه البلاد لا ينص على مصطلح (أهل الذمة وإنما ينص على مبدأ المواطنة). ولكن للاسف يتعرض اخوتي المسيحيين الي اسوأ معاملة لم اعهدها من قبل بل ويتم تكفيرهم جهارا نهارا بالرغم من قول النبي صلى الله عليه وسلم (ما رمى رجل رجلا بالكفر أو الفسق إلا ارتدت عليه ما لم يكن صاحبه كذلك)رواه البخاري.
كقبطية مسلمة تحب بلدها ………اقول ……..احذروا الفتنة ……
كقبطية مسلمة تحب بلدها ……اقولها وبأعلي صوت ومن قلبي …..كلنا ايد واحدة….ويحيا الهلال مع الصليب …
Rania_hefny@hotmail.com

التعليقات