اقتصاد

08:02 صباحًا EET

الحكومة تجبر المصدرين على توريد الدولار للبنوك

أعلن حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة، اتخاذ الوزارة إجراءات لإلزام قطاعات تصديرية منها الذهب بإدخال عائداتها الأجنبية للبنوك المحلية.

وقال الوزير، فى مؤتمر صحفى عقده أمس، إن الحصيلة المتوقعة من تطبيق هذه الإجراءات تتراوح بين 5 و6 مليارات دولار، متوقعاً القضاء على السوق الموازية للدولار خلال المرحلة المقبلة.
من جهة أخرى، واصلت أسعار صرف الدولار استقرارها أمام الجنيه فى أسواق الصرف المحلية، أمس، بعد أن تلقى البنك المركزى الوديعة الليبية المقدرة بمليارى دولار، وتوقع خبراء مصرفيون عدم قدرة البنك على الاستمرار فى عطاءاته المطروحة للبنوك بمبالغ كبيرة، ما لم تستقر الأوضاع السياسية والأمنية فى البلاد.
وأوضح سليمان الأعصر، عضو شعبة الصرافة، في تصريحات خاصة للمصري اليوم أن البنك المركزى غير قادر على القضاء على السوق السوداء للدولار إلا إذا عادت القطاعات الموردة للعملة الأجنبية إلى العمل مرة أخرى.
وحذر مسؤول رفيع المستوى بوزارة المالية من توجيه التدفقات الدولارية الآتية من قطر وليبيا إلى تمويل استيراد المواد البترولية دون توظيفها لتقليل عجز الموازنة، واقترح رجل الأعمال منصور عامر خطة لإنقاذ الاقتصاد تتضمن إصدار 6 قرارات حكومية، منها مد حدود محافظة القاهرة إلى خليج السويس، وإنشاء عاصمة جديدة تنقل إليها كل الوزارات.

التعليقات