الحراك السياسي

08:04 صباحًا EET

مرسى: المحادثات مع روسيا مثمرة والملف السوري على رأسها

ألقى رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى كلمــة أمس فى  المؤتمر الصحفي المُشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعرب فيها عن سعادته  بزيارته  إلى روسيا الاتحادية التى  تربطها بمصر علاقات تاريخية وأواصر صداقة وتعاون.

وقال ” مرسى ”  إن جولة المُحادثات التي  تم إجراؤها كانت ناجحة ومُثمرة، إذ أكدت وجود العديد من الإمكانات والآفاق لدى الجانبين، والتي لا زالت بحاجة إلي تضافر الجهود للإستفادة منها، لاسيما فيما يتعلق بمضاعفة حجم التبادل التجاري، ودفع الاستثمارات الروسية إلى السوق المصرية، وتشجيع التعاون في مجال الطاقة، والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية الثنائية، فضلاً عن مواصلة التنسيق والتشاور في مُختلف الموضوعات الاقليمية والدولية.
واوضح ” مرسى ” أنه تم الإتفاق على بذل كافة الجهود من أجل تعزيز التعاون المُشترك بين البلدين، وعلى مواصلة الحوار بيننا على كافة المستويات من أجل إحداث نقلة نوعية في التعاون الثنائي ، وعلى ضرورة التعجيل بعقد الدورة المُقبلة من اللجنة المُشتركة المصرية ــ الروسية خلال العام الجاري، باعتبارها آلية مُناسبة لمُتابعة تنفيذ ما تم بحثه من مُقترحات وتفاهمات في هذه القمة المصرية ــ الروسية.
وأكد ” الرئيس المصرى أنه قد بحث مع ”  بوتين ”  تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث حظي الملف السوري بمكانة مُتقدمة على جدول المُباحثات، في محاولة من الجانبين للتوصل إلي تسوية للأزمة ، وأكد على قناعته بأن العلاقات المصرية ــ الروسية ستشهد انطلاقة خلال المرحلة المُقبلة تقوم على مراعاة المصالح المُشتركة للطرفين والاحترام المُتبادل، مُستندة لوجود إمكانات واعدة لبلدينا ومساحات كبيرة للتعاون في كثير من المجالات والقضايا الثنائية والإقليمية والدولية.
وأكد ” مرسى ” على حرص مصر على التعاون مع روسيا الصديقة ينبع من إدراكنا للمكانة الهامة التي تتمتع بها روسيا في المُجتمع الدولي، ورغبتنا في التعاون مع الدول الصديقة التي أبدت حرصاً على مد جسور التعاون مع مصر ما بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، ومساندتها في تحقيق تطلعات شعبها المشروعة في التنمية والعدالة الاجتماعية والانطلاق الاقتصادي.
ووجه  ”مرسى “دعوة لـ”بوتين ” لزيارة مصر لمواصلة الحوار الثنائي، والإشراف عن كثب علي تنفيذ الاتفاقات والمشروعات التي نضعُ عليها آمالاً عريضة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
واختتم ” مرسى ”  مؤكداً على تقديره  للحفاوة التي قوبل بها الوفد المصري ، وامتنانه للجدية والرغبة في التواصل والتعاون خلال المحادثات المشتركة .

التعليقات