اقتصاد

07:57 صباحًا EET

وزير التخطيط: 50% من قرى محافظات الصعيد تحت خط الفقر

كتب سعيد جمال الدين
قال أشرف العربي، وزير التخطيط والتعاون الدولي، معدلات الفقر وصلت لـ 25% في مختلف محافظات مصر، وتصل إلى 50% في بعض محافظات الصعيد، وتزيد عن 50% في قرى مختلفة من الصعيد.

وأضاف العربي، خلال عرضه خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2013 – 2014 على مجلس الشورى، أن  العجز في الميزان التجاري وصل إلى 32 مليار دولار في 2011.
 وأن هناك ارتفاعا في معدل البطالة خلال العامين الأخيرين، وصل إلى 13%، وتتراوح أعمار 30% منهم بين 15 و29 عاما.
أضاف الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، إن تنفيذ خطة التنمية الحكومية للعام المالى 2013- 2014، مرتبط بشكل أساسى باتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة الفساد المالى والإدارى على محورين أساسيين أولهما تشريعى والآخر تنفيذى.
وأضاف العربى، أن الإطار الأول وهو الإطار التشريعى يتضمن إقرار عدد من القوانين الهامة، مثل قانون حماية الشهود وقانون منع تضارب المصالح إضافة إلى تعديل عدد من القوانين فى مقدمتها قانون المناقصات والمزايدات وعدد آخر من قوانين الاستثمار مع استصدار قانون جديد للإدارة المحلية لتفعيل دور اللامركزية. أما الإطار التنفيذى فيستند على نقل الاعتمادات المالية المركزية إلى المديريات التنفيذية الفنية المختصة بشكل تدريجى وهو ما قامت على أساسه الحكومة بضخ نحو 5.2 مليار جنيه استثمارات حكومية فى التنمية المحلية.

التعليقات