مصر الكبرى

07:57 صباحًا EET

نشرة اخبار مصر 11

الحدائق والمتنزهات تستعد لاستقبال المواطنين فى "شم النسيم"
 

 
فتحت الحدائق والمتنزهات ابوابها منذ الصباح الباكر اليوم الاثنين لاستقبال المواطنين فى احتفالات الربيع وشم النسيم.
ففى الغربية أكد المحافظ المستشار محمد عبدالقادر انتهاء المحافظة من استعداداتها لاستقبال شم النسيم لافتا إلى تجهيز المتنزهات العامة والحدائق، لفتحها منذ الصباح الباكر أمام الرواد والمواطنين.
ولفت المحافظ، إلى أنه أصدر توجيهاته بتكثيف حملات النظافة العامة من خلال ورديات عمل علي مدار اليوم بمدن ومراكز المحافظة، وتشكيل غرف عمليات فرعية بمجالس المدن، لإخطار الغرفة الرئيسية بديوان المحافظة بشأن أي حالات طوارئ أو بلاغات من المواطنين.
وفى اسوان، أعلنت المحافظة حالة الاستعداد القصوى والطوارئ، خلال الاحتفال بأعياد الربيع وقرر المحافظ إلغاء جميع الإجازات بالمواقع الخدمية علي سبيل الاستعدادات القصوى، مشيرا إلى أنه تقرر فتح 140 حديقة ومنتزه لاستقبال المواطنين للاحتفال بأعياد الربيع.
وأضاف المحافظ أنه تم توجيه رفع درجة الاستعداد في المستشفيات العامة والوحدات الصحية ونقاط الإسعاف في مختلف أنحاء المحافظة، بجانب رفع درجة الاستعداد في الإدارات التموينية، وذلك لتشديد الرقابة علي الأسواق والمجمعات الاستهلاكية، وخاصة محلات بيع الأسماك المملحة والمدخنة، إلى جانب تكثيف الحملات الأمنية علي الشواطئ والجزر النيلية والمناطق المفتوحة علي شواطئ النيل، والتي تشهد ازدحاماً من قبل المواطنين.
سيارات التموين تحمل "الفسيخ والرنجة" للمواطنين للجم إرتفاع الأسعار

 
قال الدكتور أحمد درويش، المنسق الإعلامى لوزير التموين، إن الوزارة ستقوم بإدخال الأسماك واللحوم على منتجات مشروع «أفضل منتج لأكرم شعب» أثناء فترة أعياد المسيحيين وشم النسيم، فى محاولة منها لمواجهة ارتفاع الأسعار ستقوم بزيادة عدد السيارات المخصصة لهذا المشروع والعمل على انتشارها فى مختلف المحافظات.
أعلن الدكتور باسم عودة، وزير التموين، أن هناك تنسيقاً مع وزارة الصحة والزراعة، لتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق وضبط الأغذية الفاسدة ومحاربة ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمراقبة الأسواق، خاصة مع زيادة إقبال المواطنين على شراء الأسماك واللحوم بمناسبة أعياد شم النسيم.
وقال الدكتور أحمد عباس رئيس قطاع الرقابة الداخلية بوزارة التموين في تصريحات خاصة لصحيفة المصري اليوم إن الوزير أصدر تعليمات بتشكيل فرق لمراقبة الأسواق، وشدد على التواجد المكثف لمفتشى التموين، وتكثيف حملاتهم على المنتجات خاصة اللحوم والأسماك خلال فترة شم النسيم، والتنسيق بين التموين وجهاز حماية المستهلك لمواجهة الغش التجارى وارتفاع الأسعار.
وأكد اللواء مدحت الأعصر مدير إدارة المكافحة بمباحث التموين أن مباحث التموين تعمل بالتعاون مع الأجهزة الحكومية الأخرى، وفى الأسبوع الماضى تمت مصادرة مايقرب من ١٠٠ طن من الفسيخ والأسماك المملحة والمدخنة الفاسدة قبل بيعها للمواطنين، وتحرير أكثر من ١٣٢ قضية وتحويل أصحابها إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

تعرض موكب رئيس الوزراء لمحاولة الاطلاق الرصاص

تعرض موكب رئيس مجلس الوزراء المصري، هشام قنديل، مساء الأحد، إلى إطلاق رصاص من قبل سيارة حاولت اعتراض الموكب أثناء عودة قنديل إلى منزله في حي الدقي بالقاهرة،
وأضافت المصادر أن القوات الأمنية المكلفة حماية قنديل تبادلت إطلاق الرصاص مع ركاب السيارة التي "تداخلت" مع موكب قنديل لدى عبوره "كوبري 6 أكتوبر" فوق نهر النيل.
وذكرت تلك المصادر أن سيارة رئيس الوزراء تابعت طريقها، فيما طاردت القوات الأمنية المركبة المعتدية، وتمكنت من توقيفها في كوبري الجامعة حيث اعتقلت 5 شخاص كانوا بداخلها.
وحسب المصادر، قال الأشخاص إنهم كانوا بطريقهم إلى "الاشتراك في مشاجرة"، نافين علمهم بأن الموكب كان يضم قنديل.
وفي وقت لاحق، قال المتحدث باسم رئاسة الوزراء المصرية إن الحادث الذي تعرض له موكب قنديل دوافعه "جنائية"، مشيرا إلى عدم وجود أية "دوافع سياسية".
بدورها، قالت وزارة الداخلية في بيان إن التحقيقات الأولية تؤكد أن الحادث لا يحمل أية "دوافع سياسية أو أبعاد أخرى".
وأضافت أن الشرطة ضبطت في المركبة مسدسين، وأن الأشخاص الخمسة كانوا "في طريقهم للتشاجر مع آخرين بمنطقة مصر القديمة" عندما وقع الحادث.
الاثنين..انطلاق المناورات المصرية السعودية المشتركة "تبوك 3"
 

 
تنطلق المناورات المصريةـ السعودية المشتركة "تبوك 3"، اليوم الاثنين، بمشاركة القوات البرية من الجانبين في المنطقة الشمالية الغربية السعودية.
ويشمل التمرين تطبيقا عملياتيا يحاكي مسرح عمليات الحروب الحقيقية، ويهدف إلى رفع الكفاءة القتالية لدى المشاركين في المناورات.
وكانت البلدان أجريتا أول مناورات عسكرية مشتركة عام 2010 بمدينة تبوك السعودية أيضا.
قطر تصدر أول شحنة غاز لصالح مصر‏27‏ مايو

يبدأ الجانب القطري في تنفيذ أول شحنة لصالح مصر في‏27‏ مايو 2013 مقابل حصص بترولية تحصل عليها قطر من الشركاء الأجانب العاملين بمصر وتعتبر هذة الشحنة مقدمة لـ‏18‏ شحنة سوف تقوم قطر بتنفيذها
وفقا لجدول زمني جاري الأتفاق عليه حاليا علي ان تقوم الشركات الأجنبية العاملة في مصر بتزويد الحكومة المصرية بنفس الكميات التي سوف تحصل عليها من قطر دون مقابل مالي والمعروف بنظام(GAZSWAP).
واكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس اسامه كمال للأهرام ان قطر سوف تتولي تمويل جميع شحنات الغاز التي سوف تحصل عليها مصر من الشركاء الأجانب العاملين داخل مصر مشيرا الي ان هناك مفاوضات جارية الأن مع الحكومة القطرية للأتفاق علي جدولة القيمة المالية لهذه الشحنات.
وقال ان الغاز القطري سوف يساعد مصر في المرحلة الحالية لتعويض إحتياجات قطاع الكهرباء و تأمين عدم إنقطاع الكهرباء خلال شهور الصيف. واضاف وزير البترول ان مصر لن تسدد قيمة هذه الشحنات بصورة فورية للحكومة القطرية لأنها تحتاج الي توافر إحتياطي نقدي أجنبي كبير بالبنك المركزي ولهذا فإننا نقوم بعقد مفاوضات مع الجانب القطري لتحديد اسعار الغاز وطرق السداد يحيث لا تؤثر علي الموازنة العامة للدولة او الأحتياطي الأجنبي الموجود لدينا حاليا.
"القاهرة للدراسات الإقتصادية":الموازنة محملة بالأعباء والفوائد والديون
 

أكدت دراسة جديدة أن الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2013/2014، لا تتضمن أي قدر من "الإبداع" أو محاولة الخروج من المأزق الاقتصادى الصعب الذى تمر به البلاد، رغم أنها أول موزانة بعد انتخابات الرئاسة واختيار رئيس مدنى للبلاد.
وقالت الدراسة، التي أعدها الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، إنه كان من المفترض وفقًا للدستور أن تتم مناقشة الموازنة قبل العمل بها بمدة 3 أشهر، أي يتم تقديم الموازنة العامة للدولة من جانب الحكومة ممثلة بوزارة المالية يتم عرضها على السلطة التشريعية المختصة وهى مجلس الشورى حاليًا لمناقشتها وإقرارها قبل بدء العمل بها بمدة 3 أشهر، أى يكون كل ذلك قد تم فى موعد أقصاه 31/3/2013 وهذا لم يحدث.
وأضافت أنه وفقًا للدستور فإن مناقشة تقرير الموازنة العامة للدولة يكون من اختصاص مجلس النواب "الشعب" وذلك لأنه صاحب سلطه الرقابة على أداء الحكومة حيث إن مجلس الشورى يعد استشاريًا ولم يتم له اقرار الرقابة وبالتالى لا يحق له مناقشة إقرار الموزانة العامه للدولة هذا من ناحية الشكل.
وأوضحت أنه بالنظرة المبدئية للموازنة الجديدة نجد أنها تحمل ذات سمات الموازنة العامة للدولة خلال الثلاثة عقود الماضية وهى موازنات الأربعة أجزاء: فالإنفاقات بالموازنة عبارة عن نسبة تدور حول 25% للدعم، و25% للأجور، و25% لفوائد القروض، و25% لباقى الانفاقات.
وأوضحت أن بند الإيرادات يقدر بـ 497 مليار جنيه تمثل (15%) من الناتج المحلى المقدر، أما بند الضرائب فيبلغ 356 مليار جنيه تمثل 72% من قيمة الإيرادات بما يعني أن الدولة تعتمد عن معظم انفاقاتها على الضرائب، ومن المعلوم أن خلال العامين الماضين (2011/2012) و(2012/2013) كانت البلاد فى حالة كساد وركود اقتصادى.
وأشارت إلى أنه يوجد أكثر من (3602) منشأة ومصنع قد تم إغلاقها خلال الفترة من (1/1/2012- 31/12/2012) وفقًا لبيانات مصلحة الضرائب وإخطارات التوقف سواء المؤقت أو النهائى وتحاول وزارة الصناعة والاستثمار جاهدة حل هذه المشكلة وبالفعل تمت تسوية حوالى 350 مصنعًا.
وأضافت: "يوجد متأخرات ضريبية تبلغ حوالى (63 مليار جنيه) بيانات مصلحة الضرائب معظمها من جهات حكومية لم يتم العمل على استردادها وبالتالى يجب تنشط الحصيلة أو زيادة الإرادات، ويجب العمل على استرداد هذه المبالغ أو حتى (70%) منها بطرق غير تقليدية وغير طرق (الإرهاب) و(الحجز) حتى لا يتم توقف بعض المنشآت والمصانع مرة أخرى".
وتابعت: "كان الأجدى أن تكون معظم الإيرادات من صافى أعمال شركات قطاع الأعمال او من الصادرات ولكن ليس لصادارت الخام لأن ذلك معناه زيادة فرص العمل والناتج المحلى وخفض الواردات، موضحة أن الاقتصاد الموازى لم تتطرق الموازنة لأى حلول لإدخال مصانع وشركات جديدة.
أما المنح والمعونات فتبلغ فى الايرادات ما قيمته (2.3 مليار جنيه) لم يتم الافصاح عن هويتها ومن أي الدول وهل هى استكمال لباقى (المنح والمعونات) من الموازنة السابقة (2012 /2013) أم أنها جديدة، وهل تم عرضها على المجلس التشريعى لإقرارها؟ وما هى شروط هذه المنح والمعونات؟
أما الإيرادات الأخرى، فتقدر بحوالى 139 مليار جنيه تمثل 27% من قيمة الإيرادات ولا يوجد أى بيانات تحليلية لهذا البند وذلك للتعرف على نسبة إيرادات الصادرات من هذا البند، وكذلك نسبة إيرادات شركات القطاع العام وقطاع الأعمال بهذا البند، ونسبة عائد استثمارات مصر بالخارج والداخل من الاحتياطى النقدى، ونسبة عائد مساهمات الدولة فى الشركات العامة والخاصة، وذلك حتى يتم التعرف على مدى جودة هذه الإيرادات وجودة استثمارات الدولة.
وبالنسبة للنفقات، فتبلغ 692 مليار جنيه تمثل 25% من الناتج المحلي البالغ 2700 مليار جنيه قيمة الدعم منها تبلغ 206 مليارات جنيه، وهذا يعنى ارتفاع قيمة الدعم عن موازنه (2012/2013) بنسبة حوالى 18%، وأوضحت أن دعم المحروقات يبلغ فى الموازنة 155 مليار جنيه تمثل حوالى (75%) من قيمة الدعم بالكامل.
وبين أن نسبة الأجور من بند الإنفاقات (172 مليار جنيه) بنسبة 25% من قيمة بند الإنفاقات، أما نسبة فوائد الديون من قيمة بند الانفاقات فتبلغ 26% من قيمة البند، مقابل السلع والخدمات التي تبلغ قيمتها 30 مليار جنيه تعادل 0.7% من الإنفاقات، فيما يبلغ بند إنفاقات أخرى 37 مليار جنيه تعادل 0.5% من قيمة النفقات.
وبينت أن قيمة الأجور من بند الإنفاقات تعادل (27%) من قيمة البند وهى ذات الأجور بالموازنة العامة للدولة فى العام الماضى (2012 /2013) إذ كانت تبلغ فى بداية الموازنة (2012/2013) مبلغ (136 مليار جنيه) ثم زادت بمقدار (36 مليار جنيه) نظرًا للاستجابة للمطالب الفئوية والوقفات الاحتجاجية ولم تتصرف حتى الآن، مما يدعو للتساؤل: هل سيتم وضع حد أدنى للاجور وحد أقصي للدخل أم لا، مشيرة إلى أن الأجور زادت فى الموازنة لأكثر من 172 مليار جنيه وهو ما يعتبر إنجازًا للحكومة الحالية، حيث إنه فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية التى تمر بها البلاد نجد أن الأجور زادت لمواجهة التضخم.
كما تساءلت: هل سيتم الاستغناء عن المستشارين فوق سن الستين الذين يبلغ عددهم فى الجهاز الإداري للدولة بما لا يقل عن 50 ألف مستشار ويتقاضون سنويًا 18 مليار جنيه، هل هذه الارقام تعد داخل بند الأجور أم أنه ما زال يتم إنفاقها من بنود الصناديق الخاصة، كما يحدث فى الماضي وحتى الآن (20/4/2013).
وبالنسبة لفوائد الديون، قالت الدراسة إنها تبلغ حوالى 183 مليار جنيه تعادل نسبه (26%) من إنفاقات الموازنة العامة للدولة وهذا البند يخالف الحقيقة لأنه يعلن عن قيمه الفوائد فقط دون الأقساط والمعروف أنه فى موازنه (2012 /2013) كانت قيمه الفوائد 136 مليار جنيه بينما كانت تبلغ قيمه الأقساط 102 مليار جنيه أى أن قيمه المستحقات بالكامل ( للدين العام) كانت تبلغ (238 مليار جنيه) وكان ذلك عندما كان الدين العام يبلغ 1100 مليار جنيه دين محلى ودين خارجى (36 مليار دولار) ولكن وحيث إن الدين المحلى قد وصل إلى 1365 مليار جنيه والدين الخارجى سيصل الى 48 مليار دولار بعد القرض القطرى 3 مليارات دولار سندات والقرض الليبى 2 مليار دولار والقرض التركى 1.1 مليار دولار، فإن قيمة فوائد الدين العام بالكامل ستكون أكبر من هذا الرقم والذى يبلغ نسبة 26% من قيمه النفقات ولذلك يجب نشر قيمه الأقساط التى سيتم سدادها بالكامل حتى يتم معرفه كيف ستواجه قيمه العجز والذى يظهر بصورة غير حقيقية.
ولفتت إلى الناتج المحلى المقرر في الموازنة العامة للدولة (2013/2014) يبلغ 2.7 تريليون جنيه بنسبة زيادة تبلغ (58%) من الموازنة السابقة وذلك أمر محمود لأنه يعنى أن الحكومة ستقوم بتنفيذ مناخ الاستثمار بالكامل حتى يتم زيادة الناتج الإجمالى ليصل الى 2700 مليار جنيه.كما يعني أن الحكومة ستجد حلولاً لأزمة لعدد جميع المنشآت التى أغلقت الى العمل مرة أخرى خاصة أنها بلغت خلال عام 2012 حوالى 3600 منشأة، بجانب أن الحكومة ستقوم بعمل خطة عاجلة لاستكمال جميع المشروعات الكبرى التى تم البدء فيها خلال الـعقود الثلاثة السابقة كى تقوم بالعمل والدخول فى الناتج الإجمالى وبذلك يتم الاستفادة من الأموال السابق انفاقها مع هذه المشروعات.
ويعني أيضًا أن الحكومة ستعد عدد من التشريعات خاصة قوانين تحديد هامش الربح وقوانين منع الاحتكار وقوانين حماية المستهلك حتى يتم إعداد وإستقرار مناخ الاستثمار، مشيرة إلى أن الموازنة متعادلة وتقليدية بدرجة كبيرة، ولاتوجد البنية الأساسية والتشريعات الأساسية ليتم تنفيذ الموازنة بالكامل، كما أنها مجهدة ومحملة بالأعباء والفوائد والديون بدرجة كبيرة، مما لا تستطيع معه الوفاء باحتياجات الوطن.
وأشارت إلى زيادة المديونية الخارجية قبل بدء الموازنة ليصل الى ما يعادل 50 مليار دولار متمثلة فى: 34 مليار دولار مديونية فى (30/6/2012)، و7 مليارات دولار مديونية من قطر، و2 مليار دولار مديونية من ليبيا (وديعة)، و2 مليار دولار مديونية من تركيا، و2.5 مليار مديونيه من السعودية، هذا بالإضافة الى زيادة حجم الدين المحلى الذي ارتفع من 1100 مليار جنيه الى 1365 مليار جنيه، بخلاف قرض صندوق النقد الدولى البالغ حوالى 4.8 مليار دولار.
عبد الحفيظ : مباراة البنزرتي الأصعب للأهلي في مشوار بطولة افريقيا

الأهلي يفوز على البنزرتي بهدفين مقابل هدف
اعتبر سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالأهلي أن مباراة البنزرتي هي الأصعب على الإطلاق في البطولة الأفريقية بشكل عام لأنه لم تكن هناك فرصة للتعويض عكس ما يوجد في دور المجموعات لدوري الأبطال ..
وأشار عبد الحفيظ للموقع الرسمي لناديه – إلى أن نتيجة مباراة الذهاب كانت " خطيرة " وزادت من صعوبة اللقاء بالإضافة إلى الغيابات التي حدثت في آخر لحظة نتيجة للإصابة ومن ثم أربكت حسابات الجهاز الفني .
وأضاف عبد الحفيظ أن الفريق واجه مشكلة في مركز الظهير الأيمن قبل المباراة ولابد هنا أن أتوجه بالشكر العميق لمحمد بركات على المجهود الكبير الذى بذله خلال المباراة دفاعياً وهجومياً ..
وحتى أثناء سير اللقاء حدثت إصابة محمد نجيب ولم يكن لدينا البديل على دكة البدلاء لأن حسابات الجهاز الفني كانت مختلفة تماماً ..
وبسؤاله عن الصفقات والتجديد لبعض اللاعبين قال عبد الحفيظ إننا تعودنا في النادي الأهلي أن نفكر في الغد ومع حلول دور المجموعات سيكون هناك لاعبين عائدين لصفوف الفريق وربما إضافات جديدة ونحن نحترم جميع اللاعبين ونقدر إخلاصهم ولكن النواحي المالية سيكون لها دور في التجديد .
وانتزع الاهلي فوزا صعبا بهدفين مقابل هدف واحد علي البنزرتي التونسي في اياب دور الـ‏16‏ لدوري ابطال افريقيا في المباراة التي جرت بينهما امس علي استاد دار الدفاع الجوي‏,‏ ليتأهل الي دور الثمانية بمجموع اللقائين لسابق تعادلهما في اللقاء الاول بدون أهداف‏.
 
 

التعليقات