مصر الكبرى

05:45 صباحًا EET

نشرة اخبار مصر 11

أكد فريد الديب محامى الرئيس السابق أن حسنى مبارك لم يدل بتصريحات لأي جريدة صحفية، واصفا ما نشرته الوطن بـ "الاكاذيب والفبركة".
وقال الديب فى تصريح خاص لموقع أخبار مصر -مساء اليوم الاحد- ان الرئيس السابق مبارك لم يقابل الصحفى المزعوم، مؤكدا ان الحراسة الامنية تمنع وصول أي شخص إليه.
وكانت جريدة الوطن قد ادعت ان مبارك قال إنه واثق من أن الأجيال القادمة ستنصفه ورأى في الوقت نفسه أنه من المبكر الحكم على خلفه الرئيس محمد مرسي ووصفه بأنه "رئيس جديد يمارس مهام عمله الثقيلة لأول مرة".

اجتمع السيد الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية اليوم بالدكتور طارق وفيق وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، بقصر الاتحادية بمصر الجديدة، وبحضور بعض مستشاري السيد الرئيس، وذلك لمتابعة سير العمل بالمشروعات القومية بصفةٍ عامة، ومشروع محور قناة السويس بصفةٍ خاصة.
وقد وجه السيد الرئيس بضرورة الإسراع فى بدء الخطوات التنفيذية للمشروع لما له من أثر إيجابي في دعم اقتصاد مصر، وجذب الاستثمارات العربية والعالمية، فضلاً عن توفير آلاف من فرص العمل للمصريين بصفةٍ عامة وأهالي سيناء ومنطقة القناة بصفةٍ خاصة.

ألقى أفراد الأمن الإدارى بجامعة القاهرة اليوم الأحد القبض على عدد من أعضاء حملة تمرد أثناء قيامهم بجمع توقيعات على استمارات الحملة التى أطلقوها مؤخرا وذلك لاتهامهم بممارسة النشاط السياسى داخل الجامعة بالمخالفة للائحة الطلابية.
يأتى ذلك ضمن أولى فعاليات حملة تمرد التى دشنها العشرات بجامعة القاهرة لتجميع توقيعات من شباب الجامعة لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي وطافت الحملة جميع كليات الجامعة.
وكانت حملة "تمرد" لجمع التوقيعات قد أعلنت على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" أنه تم الاعتداء من جانب أعضاء جماعة الإخوان على أفراد الحملة فى جامعة القاهرة.

أكد المستشار أحمد مكي –وزير العدل السابق- إنه استقال من الوزارة لأنه فشل سياسيا، وأغضب السلطة التي خرج مؤيدوها للمطالبة بإقالته، والمعارضة التي غضبت من بعض تصريحاته وقراراته، مشيرا الى أن الخلاف ليس معه فقط، ولكن بين الجماعة والرئيس، مؤكدا ان هناك عشوائية في القرارات داخل الدولة.
وأضاف مكي –خلال استضافته في برنامج "جملة مفيدة" على قناة "ام بي سي مصر" الاحد-: "وفيت باستقلال القضاء، فما من شكوى وردت إليّ كان يتعين تحقيقها إلا وأمرت بالتحقيق فيها، ولكني فشلت كسياسي، واعترافي بذلك ليسا عيبا.. لأن القاضي لا يصح أن يخرج عن ثوبه، القاضي يقول ما يعتقد أنه صواب، ولكن السلطة تحاول أن تستعمل القضاة كأداة من أدواتها".
وقال المستشار أحمد مكي –وزير العدل السابق- إن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ليسوا كلهم على رجل واحد، وإنما تدب الخلافات داخل الجماعة، نتيجة لوجود وجهات نظر متعددة، مؤكدا أن هناك غياب واضح لخطط إدارة الدولة.
وأضاف مكي "أحيانا تقوم الخلافات حتى بين من يتولون المسؤولية من جماعة الإخوان، وبين من يراقبون ويتابعون، أي أن الخلاف ليس معي وفقط، ولكن بين الجماعة والرئيس، والجماعة بعضها وبعض، لا هم شياطين ولا هم ملائكة، ولا هم على قلب رجل واحد".
وتابع: "هناك عشوائية في القرارات، الباب مفتوح لاجتهادات شتى، وكل شخص واجتهاده، لكن ليس هناك خطة محددة لإدارة الدولة، هذا لم ألمسه".
وأشار مكي إلى أن السيطرة على القضاء هو توجه في أغلب الأنظمة، وليس مقصورا على مصر فحسب، وقال:"أول توجه لأي إنسان يمسك بزمام أي أمر، أن يبحث عن حدود سلطاته، وأن يرسخ إمكانات تأثيره في كل مكان، ولكن هل وضع خطة ورسم خريطة لتحقيق هذا الهدف؟.. هذا غير موجود في مصر".
اعتبر المستشار أحمد مكي أن قانون السلطة القضائية الذي يقضي بتخفيض سن معاش القضاة إلى 60 عاما اجتهادا خاطئا، وتوقع أنه لن يمر حتى بعد خروج مكي من الوزارة.
وأضاف: "طُرحت فكرة السن، ولو تم تنفيذها ستكون هناك مذبحة، لذلك قلت لهم إن بدأتم بهذا فأنا غير موجود في السلطة".
وأشار مكي إلى ضرورة التنسيق بين السلطات الثلاث، وقال: "في الدول المحترمة لابد أن يكون هناك تنسيق بين الصلاحيات، حتى تكون الدولة متجانسة، لابد من أن تكون هذه السلطات محددة".

تعرض المهندس أحمد ماهر منسق حركة شباب 6 ابريل إلى محاولة إغتيال على الطريق الدائرى أمام كارفور بالقاهرة ، حيث وقع الحادث عندما قامت سيارة ملاكى بالإصطدام بسيارة "ماهر" من جهة اليسار الأمر الذى دفعها تحت عجلات سيارة مقطورة كانت تسير بجواره.
من جانبه صرح محمد مصطفى عضو المكتب السياسى للحركة -بحسب ما ذكرته صفحة الحركة على الفيس بوك صباح اليوم الاثنين- أن الحادث محاولة إغتيال، مؤكدا ان السلطة فشلت فى القضاء على الحركة بحرق ماهر سياسيا وتشويه امام شباب الثورة وتهديده بالسجن والقتل.
واضح عضو المكتب السياسى للحركة ان السلطة تعتقد ان حركة 6 ابريل تتحرك بتعليمات من ماهر وهو أمر غير صحيح على حد قوله.
وتسألت أمل شرف عضو مؤسس بحركة شباب 6 ابريل عما إذا كان الحادث الذى تعرض له المنسق العام للحركة أحمد ماهرعابر أم مدبر؟، مشيرة الى ان السيارة التى صدمته لم تتوقف ولم تحاول "الفرمله"
واضافت ان السيارة دفعته بقوة تحت عجلات "المقطورة" وفرت هاربة مما ادى إلى تحطيم كامل لسيارة ماهر ونجاته بأعجوبة.

كشف مصدر امني رفيع المستوي ان المتهمين في خلية الاسكندرية الارهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة خططت لتفجير سفارتين غربيتين كبيرتين وانهم قاموا برفع طبوغرافية السفارتين والمداخل والمخارج واماكن تمركز قوات الحراسة وتم ترشيح محمد مصطفي للقيام بتفجير السفارة الأولي وهي لدولة كبري وجهزوا لاتمام عملية التفجير عن بعد عن طريق تصنيع جهاز علي هيئة طائرة بدون طيار مثل الاجهزة التي كانت اسرائيل ترسلها الي قري جنوب لبنان لتفجير اهداف معينة وانهم خططوا لاسقاط هذا الهيكل علي السفارة.
وقد تم ضبط الملفات المعدة لتصنيع الدائرة ورسم هندسي لخطوط السير -بحسب صحيفة الاخبار الصادرة يوم الاثنين- كما انهم خططوا لاعداد سيارات مفخخة وزرع عبوات لتفجيرها عن بعد وذلك لضرب المنشآت الدبلوماسية للدول الغربية التي تعارض أفكارهم واتجاهاتهم.. وتبين من فحص الكمبيوتر الخاص بالمتهمين محمد عبدالحليم حميدة ومحمد مصطفي ابراهيم وعمرو محمد ابوالعلا انهم تواصلوا مع الكردي داوود الاسدي احد قادة تنظيم القاعدة في غرب اسيا وان احدهم كان علي علاقة باعضاء تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي فرع الجزائر. وتلقي تدريبات في باكستان وايران.. كما ان المتهمين تواصلوا عبر الانترنت مع اعضاء تنظيم القاعدة في باكستان وكانوا علي اتصال مع منسق القاعدة علي الحدود التركية.
كما تبين انهم كانوا علي اتصال مع كل من محمد جمال عيد وطارق طه ابو العزم المتهمين المحبوسين علي ذمة قضية خلية مدينة نصر الارهابية وسيتم اجراء مواجهة بينهم خلال ساعات كما انهم علي اتصال مع عنصر آخر بمنطقة سيناء. وذكر المصدر الامني ان القبض علي هذه الخلية امتداد لجهود قطاع الامن الوطني بقيادة اللواء خالد ثروت مساعد اول وزير الداخلية لقطاع الامن الوطني في حماية مصر من العودة الي النفق المظلم وعودة العمليات الارهابية.
وقد بدأت نيابة امن الدولة العليا باشراف المستشار هشام القرموطي رئيس الاستئناف والقائم باعمال المحامي العام الاول لنيابة امن الدولة تحقيقات موسعة في القضية.. تبين من التحقيقات ان المتهم الاول محمد عبد الحليم حميدة صالح 24 عاما طالب بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق ومقيم بالمنتزه بالاسكندرية والمتهم الثاني محمد مصطفي محمد ابراهيم 22 عاما يعمل محاسبا بمعمل البان بالاسكندرية حيث وجه احمد دبوس رئيس النيابة للاول تهمة الانضمام لجماعة اسست علي خلاف احكام القانون الغرض منها تعطيل احكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة اعمالها.
كما وجهت له النيابة للمتهمين الاول والثاني تهم اخري حيازة واحراز مواد تستخدم في تصنيع المتفجرات لتحقيق اغراض تخريبية الهدف منها الاعتداء علي الممتلكات العامة والخاصة واستهداف المنشآت الاجنبية داخل البلاد واستخدام العنف ضد المواطنين. وامر المستشار هشام القرموطي بحبسهما 15 يوما علي ذمة التحقيقات وفحص الاحراز المضبوطة بالقضية بمعرفة ادارة التوثيق والمعلومات ووزارة الداخلية وارسال حرز المادة المضبوطة الي قسم المفرقعات بالادارة العامة للأدلة الجنائية بوزارة الداخلية لفحصها.
كما باشر محمد خاطر وكيل النيابة التحقيق مع المتهم الثالث عمرو محمد عقيدة الذي يعمل مهندساً ووالده استاذ قانون جنائي بجامعة عين شمس والذي تبين انه يعتنق فكراً جهادياً ووجهت له النيابة تهمة الانضمام لجماعة ارهابية الغرض منها تعطيل عمل مؤسسات الدولة وتعطيل احكام القانون والدستور.. وبعد التحقيقات امر المستشار هشام القرموطي بإلزام المتهم بالاقامة الجبرية في مسكنه 15 يوما علي ذمة التحقيقات.

تقدم حسام حسن المدير الفني لفريق مصر المقاصة باستقالة رسمية من منصبه, عقب الخسارة التي تعرض لها المقاصة أمام وادي دجلة بهدف دون في إطار الجولة ال`14 من عمر المجموعة الأولى للدوري الممتاز.
وابلغ حسام حسن لاعبيه بعد المباراة مساء اليوم بعدم الاستمرار مع الفريق وتمنى لهم التوفيق وأكد على ان قراره لا رجعه فيه وأعرب عن الشكر الى لاعبيه ومجلس الادارة الذى تمسك بوجوده والى كل من سانده .. وقال اتمنى التوفيق الى اى مدرب اخر يستكمل ما بداته مع الفريق
واعرب الكابتن حسام حسن عن حزنه للخسارة مساء الاحد امام وادى دجلة وقال ان التوفيق غاب عن فريقه واضاع خط الهجوم العديد من الفرص
واضاف ان سوء الحظ يلازم الفريق بشكل غريب من المباراة السابقة امام غزل المحلة فرغم تقدمه بهدف فوجئت باحتساب اربع دقائق وقت بدل ضائع وبعد انتهاء اخر دقيقة من الوقت بدل الضائع ضربة جزاء للخصم لتنتهى المباراة بالتعادل
وكان حسام حسن – عميد لاعبى العالم – قد تولي الإدارة الفنية للمقاصة خلفا لمحمد عبد الجليل, حيث جمع الفريق تحت قيادة حسام حسن سبع نقاط فقط من ثمانية لقاءات ليحتل المقاصة المركز الحادي عشر بجدول ترتيب فرق المجموعة برصيد 11 نقطة .

 
تقدم مجلس نقابة المهن الموسيقية الأحد ببلاغ إلى نيابة الأموال العامة , يتهم فيه النقيب السابق إيمان البحر درويش بالتزوير والاستيلاء على أموال النقابة دون وجه حق .
وقال طارق مرتضي المستشار الإعلامي للنقابة في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن إيمان البحر درويش قام بتزوير إيصالات تحصيل الرسم النسبي من الفنانين والفرق الموسيقية , مشيرا إلى أن الأختام التي تحملها هذه الإيصالات لا تمت للنقابة بصلة .
من ناحية آخرى.. أضاف مرتضى أن مجلس النقابة تعاقد مع المستشار مرتضى منصور لتمثيل النقابة أمام الجهات القضائية المختلفة في كافة المنازعات, لافتا إلى أن مرتضى منصور أرسل خطابا للنقابة تنازل فيه عن أي مستحقات مالية له لصالح صندوق التأمينات والمعاشات بالنقابة.
من جانب آخر تسلم الموسيقار هاني مهنى رسميا رئاسة اتحاد النقابات الفنية الثلاث (الموسيقية والسينمائية والتمثيلية) من النقيب السابق ممدوح الليثي , بحضور ممثلي النقابات الفنية .
 

 

 

التعليقات