ثقافة

02:06 مساءً EET

فتح باب الترشيح لجائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز للإدارة المحلية العربية

مجموع جوائزها تصل الى 125 ألف دولار
كتب سعيد جمال الدين
أعلن الدكتور رفعت الفاعوري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية- الجامعة العربية، عن فتح باب القبول للدورة الأولى 2013-2014 لجائزة الأمير سلمان للإدارة المحلية العربية بالشراكة مع مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية بجامعة الأمير سلطان، ويرعاها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع.

وأسست الجائزة عام 2010 اعترافًا وتقديرًا لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع كأحد أبرز رواد الإدارة المحلية في الوطن العربي، ليكون منهج سموه الإداري وأسلوبه القيادي وتشجيعه ورعايته للتطوير نبراساً للقيادات الإدارية المحلية العربية الشابة. ويأتي  تأسيس وإطلاق هذه الجائزة وتنظيم فعالياتها من خلال تعاون كامل وتنسيق مستمر بين المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية، وجامعة الأمير سلطان ممثلة في مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية. ويتم منح الجائزة بجميع فروعها كل عامين وفقًا لمعايير علمية ومهنية عالية. ولقد تم تشكيل الهيئة العليا للجائزة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز.
وتوجه الدكتور رفعت الفاعوري بالشكر إلى صاحب السمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان ومؤسس مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية، على رعايته ودعمه لكافة أنشطة وفعاليات الجائزة.
وتأتي الجائزة لتحسين وتطوير الإدارة المحلية في الوطن العربي، وتهدف في الأساس إلى زيادة الوعي الإداري والمسؤولية الاجتماعية في الأجهزة المحلية، وبث روح المنافسة نحو التميز والتطوير في الأداء، إضافة إلى البحث عن حلول إبداعية وتشجيع البحوث والدراسات والترجمة في مجال الإدارة المحلية.
وتمنح الجائزة كل عامين وفقا لمعايير علمية ومهنية رفيعة المستوى، وسيتوج الفائزون فيها بشهادات تقدير ومكافآت مالية، في مؤتمر إقليمي سيجري تنظيمه من قبل المنظمة العربية للتنمية الإدارية لهذه الفعالية خاصة.
وتنقسم الجائزة إلى فرعين رئيسين يندرج ضمنهما فروع عدة، أولهما فرع الأداء الإداري المحلي المتميز، ويضم جائزة أفضل إدارة محلية على مستوى المدن الكبيرة بقيمة 25 ألف دولار أميركي، وأفضل إدارة محلية على مستوى المدن المتوسطة بقيمة 25 ألف دولار أميركي أيضا، وجائزة أفضل إدارة محلية على مستوى المدن الصغيرة بقيمة 25 ألف دولار أميركي.
أما الفرع الثاني للجائزة فهو البحث والتأليف والترجمة في مجال الإدارة المحلية، ويشمل جائزة أفضل كتاب مؤلف بقيمة 20 ألف دولار أميركي، وأفضل كتاب مترجم وقيمتها 10 آلاف دولار أميركي، وأفضل بحث لفئة الباحثين وقيمتها أيضا 10 آلاف دولار أميركي، وأخيرا أفضل بحث للطلاب وطالبات الجامعة بقيمة 10 آلاف دولار أميركي.
ويتم تقديم طلبات الترشيح في مختلف فروع الجائزة في مقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة، علما أن فترة التقديم ممتدة حتى شهر سبتمبر (أيلول) 2013، مع إرفاق نسخة من الكتيب التعريفي للجائزة والذي تتوفر نسخة إلكترونية منه على موقع المنظمة العربية للتنمية الإدارية على شبكة الإنترنت، وموقع مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية.
وقد أعرب عن رغبتهم في المشاركة باحثين وجهات ومؤسسات عربية من السعودية، العراق، مصر، الإمارات، الجزائر، الأردن.

التعليقات