مصر الكبرى

05:35 صباحًا EET

نشرة اخبار مصر 11

وزير إثيوبي يدعو مواطنيه إلى تعزيز إسهاماتهم في بناء سد النهضة

دعا وزير شئون الاتصالات الحكومية الإثيوبي بيريكيت سيمون, المواطنين الإثيوبيين في الداخل والخارج إلى تعزيز دعمهم وإسهاماتهم من أجل إنشاء سد النهضة الإثيوبي.. مشيرا إلى أن عملية تحويل مجرى مياه النيل الأزرق بدأت بالفعل من أجل إكمال هذا السد.
وقال سيمون, والذي يشغل أيضا منصب المدير العام "للمجلس الوطني لتنسيق مساهمات المواطنين في إنشاء سد النهضة" في تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية اليوم, إن الإثيوبيين في الداخل والخارج يتوقع أن يواصلوا تقديم مساعداتهم باتجاه هذا الغرض.
وقال إن الأعمال الخرسانية في هذا السد بدأت الفعل, وأنه قد حان الوقت لاستغلال مياه النيل من أجل تحقيق هدف التنمية, وحث الجمهور على تعزيز دعمهم باتجاه إنشاء السد.
وأضاف أن الإثيوبيين في الخارج أسهموا حتى الآن بأكثر من أربعة مليارات بر إثيوبي (نحو 214 مليون دولار) من أجل السد الذي يبنى بولاية بني شنقول الإثيوبية .. مشيرا إلى أن إثيوبيا تغطي بالكامل تكلفة إنشاء هذا السد, والذي سيكون أكبر منشأة للطاقة الكهرومائية في إفريقيا.
الرئيس مرسي يوجه الحكومة بسرعة تعيين حملة الماجستير والدكتوراة
 

 

 

 
وجه الرئيس محمد مرسي، الحكومة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعيين حملة الماجستير والدكتوراة, وفقا لاحتياجات أجهزة الدولة المختلفة.
صرح بذلك السفير علاء الحديدي المتحدث باسم مجلس الوزراء, وقال إن الحكومة ستقوم على الفور ببدء إجراءات تنفيذ توجيهات الرئيس في هذا الصدد.
محافظ شمال سيناء: تشكيل وفد من القبائل بخصوص أراضى ترعة السلام

أعلن اللواء سيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء عن تشكيل وفد من قبائل وعائلات منطقة بئر العبد للقاء المسئولين لمناقشة أسلوب توزيع أراضى ترعة السلام فى زمام المنطقة.
جاء ذلك فى لقاء المحافظ اليوم الثلاثاء مع مشايخ وعواقل القبائل وممثلى العائلات بمركز بئر العبد, والذى أقيم بديوان أولاد موسى بقرية رابعة.. بحضور اللواء مدحت صالح السكرتير العام المساعد للمحافظة, اللواء خليل العجوز رئيس مركز ومدينة بئر العبد, المهندس عاطف عبيد مطر وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة, ولفيف من القيادات السياسية والشعبية والتنفيذية بالمحافظة.
د.سعد الدين: مايقال عن ان امريكا وراء وصول الاخوان للحكم.. مبالغ فيه

وصف د.سعد الدين ابراهيم مدير مركز ابن خلدون مايتردد عن ان امريكا وراء وصول الاخوان الى الحكم كلام مبالغ فيه، واكد ان امريكا تبحث عن بدائل سياسية مناسبة ومختلفة، واكد ان جبهة الانقاذ والسلفيين والمؤسسة العسكرية من ضمن هذه البدائل.
وقال ابراهيم -لبرنامج 90 دقيقة على قناة المحور مع الاعلامية ريهام السهلي- ان امريكا مع البديل الديموقراطي الذي يختاره الشعب وانه لو حدثت مظاهرات او اضطرابات او جموع تماثل الجموع التي احتشدت يوم 25 يناير وطالبت بعودة المؤسسة العسكرية للسلطة فان امريكا لن تمانع لان امريكا تريد مايريده الشعب.
وحول حركة تمرد قال ان هذه الحركة تعبير عن عودة الوعي للشباب والذي شعر ان ثورته اختطفت منه، واكد ان مايقابلها من حركة "تجرد" هو نوع من الحيوية السياسية.
وتوقع د.سعد الدين ان تؤثر تظاهرات 30 يونيو المقبلة على صورة الاخوان داخليا وخارجيا وتمنى ان لايصل الامر الى وقوع ضحايا واكد ان القوى السياسية حريصة على ان يمر هذا اليوم بسلم

الظواهرى يناشد البرادعى وزويل بدعم موقف مصر ازاء سد اثيوبيا

قال علاء الظواهرى عضو اللجنة الوطنية لتقييم سد النهضة أن مصر دولة فقيرة مائيا مشيرا إلى أن استخدام الترشيد كبديل صعب حاليا وأضاف الظواهرى خلال لقائه فى برنامج هنا العاصمة على قناة السى بى سى أن التأثير على السودان أقل من مصر والجانب السودانى أكثر ضررا حال انهيار السد ، و حجز جزء من الطمى سيكون لصالح السودان ولكن سيقابله نحر المنشأت .
وناشد الظواهرى كل من الدكتور محمد البرادعى والدكتور احمد زويل والدكتور بطرس غالى استخدام ثقلهم الدولى فى دعم الملف متوقعا أن التقرير الثلاثى سيكون أن أثيوبيا فشلت فى إثبات الضرر مع اتاحة الوقت لعمل دراسات آخرى وهذا مضيعة للوقت .
وأفاد الظواهرى بأننا لا نقدم دراسات بل نراجع الدراسات الاثيوبية وتقييمها وأن نهر النيل سيشهد نقص من 12 -16 مليار متر مكعب خلال فترة بناء سد النهضة وأن 30%نقص بالطاقة الكهربائية للسد العالى خلال فترة بناء سد النهضة من 4 -6 سنوات .
واستطرد الظواهرى قائلا مصر شهدت فترة سيئة من 79-88 لنقص المياه..ولو استمرت عام آخر كانت ستشهد توقف المياه ولو تكررت فترة الثمانينات لنقص المياه ستتوقف المولدات وسنشهد سنين عجاف واحتمالية حدوث فيضانات لمدة 6سنوات توفر لمصر 100 مليار متر مكعب نسبتها صفر
وقال الظواهرى أن أثيوبيا تطلق تصريحات نارية والسفير الاثيوبي صرح منذ ثلاثة أسابيع سنبنى السد مهما اختلفت الاراء ويجب اجراء خطوات تصعيدية بالتوافق المصرى السودانى..والتفاوض المباشر مع أثيوبيا وأن أثيوبيا تخطط لتوليد كهرباء أكبر من طاقتها بهدف التصدير..ويحاولون الحصول على القرض من البنك الدولى
وفاة رجل فرنسي بفيروس كورونا فى باريس

أعلنت الثلاثاء وزارة الصحة الفرنسية وفاة رجل فرنسي كان قد جرى تشخيص حالته بأنها إصابة بفيروس كورونا الشهر الماضي .
وصرحت الوزارة للإذاعة الوطنية بأن الرجل , الذي عانى أعراض الفيروس القاتل المشابه لمرض الالتهاب الرئوي الحاد "سارس" بعد عودته من إمارة دبي والمملكة العربية السعودية , قد توفي في مستشفى بمدينة ليل شمالي البلاد.
يذكر أن الرجل هو أول حالة وفاة بالفيروس في فرنسا , ويعتقد أن المرض ظهر في بداية الأمر في السعودية .

عاملون وفنانون بالأوبرا يعلنون الدخول فى اعتصام مفتوح

أعلن اكثر من 4 الاف فنان وعامل بدار الاوبرا المصرية وعدد من الفنانين التشكيليين، الدخول فى اعتصام مفتوح لحين الاستجابة لمطالبهم المتمثلة فى إقالة الدكتور علاء عبد العزيز وزير الثقافة.
وأعلن الفنانون خلال حفل ختام عروض أوبرا عايدة الذى اقيم مساء اليوم على خشبة المسرح الكبير بدار الاوبرا، تعليق جميع العروض الفنية، كما اعلن مديرو الفرق الفنية بالاوبرا توقف انشطتهم لحين الاستجابة لمطلبهم بإقالة الوزير.
وقرر مجموعة من الفنانين الغاء حفلاتهم تضامنا مع الدكتور إيناس عبد الدائم التى انهى وزير الثقافة اليوم انتدابها دون ذكر اى اسباب واضحة.

ايناس عبدالدايم ترفض اقالتها من رئاسة دار الأوبرا
من ناحية اخرى قالت إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المقالة أن وزير الثقافة نفى خبر اقالتها منذ أسبوعين فى وسائل الاعلام..وعاد أعلن استقالتها الثلاثاء ، وأضافت خلال حوارها مع برنامج هنا العاصمة على قناة السى بى سى أن وزير الثقافة قال فى بيان أن تغيير القيادات بهدف تجديد الدماء ، وأنها توليت منصبها بعد الثورة منذ 3أشهر وأنها ستظل فى مكتبها وان العاملون فى الأوبرا مصرون على عدم تنفيذ قرار الاقالة موضحة ان قرارات الاقالة تتزامن مع مناقشة موازنة دار الاوبرا بمجلس الشورى وأعضاء يهاجمون نشاطها وأعربت عن حزنها على من يتهمون دار الاوبرا بالفن الهابط
من ناحية اخرى قالت هالة الشابورى المغنية فى دار الأوبرا المصرية لنفس البرنامج أن العاملين فى الأوبرا تظاهروا منذ أسبوعين عندما أعلن الوزير إقالة الدكتورة إيناس عبد الدايم وكذب وقتها ونفى اقالتها مشيرة إلى أن وزير الثقافة لم يزر دار الأوبرا أبدا منذ توليه حقيبة الوزارة وان قراره اليوم اقالة رئيسة دار الاوبرا المصرية يهدد بوقف نشاط دار الاوبرا من قبل العاملين .
قطاع الاخبار يحتفل بعيد الاعلاميين

استعد قطاع الاخبارللاحتفال بعيد الاعلاميين فى الحادى والثلاثين من مايوالحالى والذى يوافق يوم الجمعة القادم ،وصرح الاعلامى الكبير ابراهيم الصياد رئيس قطاع الاخباربأن القطاع أعد خريطة برامجية للاحتفال بهذه المناسبة تشمل اذاعة فقرات فى برنامج صباح الخير يامصر عن تاريخ الاعلام المصرى ونشأة الاذاعة المصرية وروادها الاوائل .
ويخصص برنامج اتجاهات على القناة الاولى حلقة الاربعاء للاحتفال بهذه المناسبة حيث يستضيف بعض الاذاعيين القدامى وأساتذة الاعلام للحديث عن المناسبة .
ومن جهته ،قال الدكتور على مبارك رئيس قناة النيل للاخبار إن القناة اعدت يوما مفتوحا للاحتفال بعيد الاعلاميين يتضمن اذاعة تقارير من داخل الاذاعة المصرية ولقاءات مع رواد العمل الاذاعى واذاعة أفلام تسجيلية عن تاريخ الاذاعة المصرية وايضا عن التليفزيون المصرى الذى مضى على انشائه 53 عاما .
 

 

التعليقات