الحراك السياسي

05:05 صباحًا EET

نشرة اخبار مصر 11

قال الدكتور أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل، إنه منذ 20 عامًا يكافح من أجل نهضة مصر، وأنه منذ سنتين عمل على تنفيذ مشروع جامعة زويل، كان يأتي من كاليفورنيا لمصر، ويقوم بعمله الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية، وأن كل ذلك سبب له إجهادًا كبيرًا، وأنه منذ غادر القاهرة في يناير الماضي، كان لا يقدر على السير.
وأضاف «زويل»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «جملة مفيدة» على قناة «إم بي سي»، مساء الأحد، أنه أجرى فحوصات في كاليفورنيا، وأنه يخضع لجلسات علاجية وراحة تامة، مؤكدًا أن حال مصر لا يرضيه.
وأكد «زويل» أنه على اتصال يومي بجامعة زويل، وأنه في فترة نقاهة، موضحًا: «حالة مصر مضايقاني، ومش عارفين نعمل حاجة في مشروعنا القومي، ولدي حمل كبير على أكتافي».

قال الفريق ضاحي خلفان تميم، قائد شرطة دبي، إن «كراهية (الإخوانحية) للامارات دليل فشل، لأهم لن يفلحوا في صناعة دولة تصنع الرخاء واﻻزدهار كالإمارات (حسدة حسبي الله عليهم)».
أضاف «خلفان» في حسابه على «تويتر»، الإثنين، أن «مسيرة الإمارات تنطلق والكلاب تنبح، ومن فضل الله علينا أنه ما عادى بلدا الإمارات إﻻ حل به من الفقر والتخلف والتردي الشيء الكثير».
وتابع:«الإو وتعليقاً على الاحتجاجات التي شهدتها تركيا خلال الأيام الماضية، تساءل «خلفان»: «هل ما يحدث في تركيا ربيع تركي ضد الإخوان؟».

قال رسول طوسون نائب سابق عن حزب العدالة والتنمية التركى -الحزب الحاكم- أن المظاهرات تقف وراءها المعارضة و بعض الأحزاب التى لا تستطيع النجاح فى الانتخابات، مؤكدا أن تركيا ليست مصر.
وأضاف طوسون – خلال حواره لبرنامج هنا القاهرة على قناة أوربت مساء الاحد- أنه تم إلقاء القبض على حوالى ألفين شخص لتخريبهم المنشأت العامة والخاصة.
من جهة أخرى قال دانيال عبد الفتاح المحلل السياسى من تركيا أن تركيا تشهد الآن ثورة وليست مجرد تظاهرات مثلما يحاول النظام أن يروج.
وأضاف عبد الفتاح أن الشعب التركى بدأ فى رفض حكم أردوغان المنتمى لفكرالإخوان ومحاولته إنهاء النظام العلمانى.

اعلنت الحكومة الليبية الاحد انها ستستأنف قرار المحكمة الجنائية الدولية الذي صدر الجمعة ورفضت فيه الاخيرة طلب طرابلس عدم ملاحقة سيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في لاهاي.
وقال وزير العدل الليبي صلاح الميرغني في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء علي زيدان "بالطبع سنستأنف القرار" في خلال المهلة القانونية المحددة بخمسة ايام اعتبارا من تاريخ صدوره.

قررعدد من المثقفين والفنانين انتهاء وقفتهم الاحتجاجية أمام وزارة الثقافة والتى بدأوها منذ ظهر الأحد للمطالبة بإقلة الدكتورعلاء عبد لعزيز وزير الثقافة اعتراضا على القرارت التى أصدرها مؤخرا والخاصة بالغاء ندب العديد من قيادات الوزارة دون أسباب واضحة.
شارك فى الوقفة نخبة من المثقفين والمبدعين من بينهم الروائى الكبير بهاء طاهر، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الاوبرا المصرية السابقة، والدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب السابق , والدكتور سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون , والفنان أحمد عبد العزيز, بالاضافة إلى نخبة من فنانى الأوبرا من بينهمعازفة الهارب العالمية منال محيي الدين والمايسترو هشام جبر.
وقدم المتظاهرون العديد من الفعاليات الموسيقية والعروض مسرحية شاركت فيها فرقة مسرح السويس, وفرقة السمسمية من بورسعيد، و قدم عدد من مغني أوبرا الإسكندرية عددا من الفقرات الفنية , كما شاركت الفنانة عزة بلبع بغناء عدد من أغنيات الشيخ إمام وقصائد الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم .
ومن ناحية أخرى، أعلن عدد من الفنانين والعاملين بدار الاوبرا المصرية استمرار توقف جميع الأنشطة والعروض الفنية بالأوبرا وذلك حتى لإقالة وزير الثقافة احتجاجا على قرار انهاء ندب الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية السابقة .
وكان عدد من موظفى الهيئة العامة للكتاب والمجلس الأعلى للثقافة والفنون التشكيلية قد نظموا وقفة ظهر الاحد أمام وزارة الثقافة لتأييد قرارات وزير الثقافة ومساندته فى تطهير الوزارة من الفساد وضخ دماء جديدة فى المناصب .

بدأ تطبيق القيود على التدخين فى روسيا التى يأمل الرئيس فلاديمير بوتين أن تؤدى إلى أن تصبح صحة القوى العاملة أفضل لتساعد فى وقف تراجع إعداد السكان لكنها تواجه معارضة قوية فى البلاد التى يدخن فيها أربعة من كل عشرة أشخاص.
وشملت الإجراءات التى بدأ سريانها وهى ضمن قانون وقعه بوتين فى فبراير حظرا على التدخين فى المدارس والجامعات والمتاحف والمنشآت الرياضية والمستشفيات ووسائل النقل العام ويحظرالتدخين فى معظم هذه الأماكن بالفعل.
ومن المتوقع أن يتم تحديد حد أدنى لسعرالسجائر فى يناير كانون الثانى القادم وسيظهراكبر تحد لثقافة التدخين فى روسيا فى يونيو العام القادم حين يتم حظر التدخين فى المقاهى والمطاعم والفنادق الى جانب منع بيع السجائر فى الأكشاك بالشوارع.
ويدخن نحو 40 فى المائة من الروس مقابل 27 فى المائة فى الولايات المتحدة و30 فى المائة فى فرنسا وفقا لأحدث إحصاءات منظمة الصحة العالمية.
ويقول البنك الدولى إن متوسط عمر المواطن الروسى 69 عاما بينما هو 79 فى الولايات المتحدة و82 فى فرنسا. وتحيط الشكوك بتطبيق القانون كما ثار جدل واسع النطاق بين الروس بشأن تأثير القانون الجديد.
وقال الكسندر المقيم فى موسكو "أعتزم الإقلاع عن التدخين وأتعشم أن يفيد هذا."
لكن معارضين يقولون إنه لن ينجح لأنه يعتدى على حقوق المدخنين. وقال ميخائيل بارشتشيفسكى الخبير القانونى البارز "بلادنا غير مستعدة لهذا القانون" وشبهه بمحاولات الزعيم السوفيتى السابق ميخائيل جورباتشوف لفرض قيود على الخمور ضمن إصلاحات أجراها فى الثمانينيات. وأضاف "هذا القانون ليس لمكافحة التدخين. إنه قانون إبادة جماعية للمدخنين."
وانخفض عدد سكان روسيا الى 142 مليون نسمة عام 2011 بعد أن كان 149 مليونا عام 1991 وهو العام الذى شهد انهيار الاتحاد السوفيتى ويحذر خبراء من أنه سينخفض أكثر.
ويريد بوتين أن يزيد عدد السكان وحث المواطنين الروس خاصة الشباب على أن يعيشوا حياة صحية.

قرر المهندس مختار الحملاوى محافظ البحيرة إيقاف مدير مستشفى رشيد وكذلك المسئول السابق عن التحصيل بالمستشفى عن العمل لمدة ثلاثة شهور أو لحين صدور قرار النيابة العامة لما نسب لهما من الإضرار العمدى لممتلكات المستشفى واختلاس مبالغ مالية تقدر بمبلغ 160 ألف جنيه.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة برئاسة المحافظ وبحضور اللواء محمد حبيب مدير أمن البحيرة والسكرتير العام والسكرتير المساعد ورؤساء الوحدات المحلية ومديري مديريات الخدمات ورؤساء الشركات العامة لمناقشة موقف تنفيذ الخطط الاستثمارية بجميع القطاعات بمدن ومراكز المحافظة حيث وجه الحملاوى بسرعة الانتهاء من استنفاذ مبالغ الخطة قبل منتصف شهر يونيو الجاري تمهيدا للبدء في خطة العام المالي الجديد .
وأكد المحافظ على انشاء وحدات سكنية لأقصى ارتفاع بالمراكز والمدن وطرح انشاء عدد 2000 وحدة سكنية جديدة بمدن ومراكز المحافظة .
ووجه الحملاوى بتفعيل الحملات المكبرة لإزالة التعديات على الاراضى الزراعية وأملاك الدولة ومخالفات البناء داخل المدن والقرى بالتنسيق بين مديرية امن البحيرة والزراعة ورؤساء الوحدات المحلية لردع المخالفين , مع وضع برنامج زمني لتنفيذ تلك الحملات بالمراكز والمدن .

 

التعليقات