عين ع الإعلام

08:46 صباحًا EET

الصين تصنع اسرع كمبيوتر فى العالم

تمكنت الصين من تصنيع اسرع كمبيوتر فى العالم من طراز المين فريم العملاق، الكمبيوتر الذى اطلق عليه تيانهه Tianhe -2 ( طريق درب اللبانة -2) تديره الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع التابعة للحكومة الصينية ، و قد تصدر أحدث قائمة تضم أسرع 500 جهاز كمبيوتر عملاق على مستوى العالم .

وقد احتل جهازى الكمبيوتر العملاقين تيتان وسيكويا فى الولايات المتحدة المركزين الثانى و الثالث على التوالى ، فيما جاء الكمبيوتر فوجيتسو بنيت كيه اليابانى بالمركز الرابع .
الكمبيوتر الصينى الذى جاء فى مقدمة القائمة يعمل بسرعة خارقة تبلغ فى "ذروة الأداء" نحو 54.9 بيتافلوب / ثانية و سرعته الروتينية تبلغ 33.86 بيتافلوب / ثانية، أي ما يعادل 33.860 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة.. فيما يعتمد الجهاز على نظام تشغيل من نوعيه لينكس و قد تم تطويره محليا بايدى خبراء صينين.
و الكمبيوتر يعد ثمرة برنامج الحكومة الصينية للتكنولوجيا العالية الذى يهدف الى جعل الصناعات التكنولوجية في البلاد أكثر تنافسية وأقل اعتمادا على منافسيه في الخارج.
و سوف يتم وضع الكمبيوتر الخارق " تيانهه-2 " في مركز الحاسوب الوطني العملاق قوانجتشو، في مقاطعة جواندونج جنوب شرق البلاد، ليكون داعما للبحث العلمى و التعليم فى جنوب الصين.
و على رغم احتلال الصين لمقدمة لاتحة اسرع 500 كمبيوتر عملاق فى العالم، الا انالولايات المتحدة تهيمن معظم القائمة مع 252 جهاز كمبيوتر عملاق ، تليها الصين بنحو 66 جهاز بينما اليابان لديها 30 جهاز والمملكة المتحدة لديها 29 وفرنسا لديها 23 وألمانيا لديها 19جهاز.

التعليقات