ثقافة

05:04 مساءً EET

افتتاح صالون القاهرة الدورة (57) بقصر الفنون .. الأحد

تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، تنطلق في السادسة من مساء يوم الأحد القادم فعاليات الدورة الـ 57 لصالون القاهرة بقاعات قصر الفنون (بساحة دار الأوبرا) والتي تنظمها جمعية مُحبي الفنون الجميلة برئاسة ا.د. أحمد نوار بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية برئاسة ا.د. خالد سرور.

يشارك في هذه الدورة 70 فنان وفنانة من أجيال مختلفة وفي مجالات (التصوير، النحت، الرسم، الحفر، التجهيز في الفراغ، الخزف، الفوتوغرافيا).

وفي تصريح ٍله ذكر ا.د. عادل ثروت – القوميسير العام – : ” أن فلسفة العرض تتلخص في اختيار مجموعة من الفنانين التشكيليين تتميز تجاربهم الفنية الإبداعية بخصوصية جمالية وفلسفية ولهم مشروع بحثي بصري بدأ منذ حقبة التسعينيات ومستمر حتى الان، وأن يمثلون توجهات فكرية وفلسفية وجمالية مختلفة، ليكون العرض خطاباً تشكيلياً معاصراً يمثل أحد روافد حركة التشكيل المصري المعاصر ..”

وأكد “ثروت” .. على احترامه وتقديره لجميع الفنانين التشكيليين، مشيراً .. أن معايير اختياره لسيناريو العرض جاءت وفق قناعاته وأنه من الممكن أن يتقدم قوميسير أخر بهدف وفلسفة ومشروع فني آخر يتم على أساسه اختيار مجموعة أخرى فهذه المعايير والرؤى هي في الآخر تختلف من فنان لآخر ولا ينال ذلك من تقديري واحترامي للجميع.”

كما ذكر الفنان سامح إسماعيل – القوميسير المساعد – : “تشرفت بتكليفي بمهام القوميسير المساعد من قبل اللجنة العليا لصالون القاهرة الـ 57 والذي أرى أنه حدث يمثل لي نقطة هامة في مسيرتي الفنية لما للجمعية والصالون من قيمة تاريخية كبيرة، وأتمنى للعرض أن يكون معبراً عن الخطاب التشكيلي المُعاصر .. ويصحبه حركة نقدية أمينة تستعرض وتحلل أهم سمات تلك المرحلة …”

تستمر فعاليات الصالون حتى 13 مارس القادم، ويصاحب فعالياته برنامج ثقافي وفني متميز يتمثل في إقامة ثلاث ندوات سيستضيفها متحف الفن المصري الحديث، وكذلك عدد من الورش الفنية تُنظمها إدارة الورش الفنية بقطاع الفنون التشكيلية.

التعليقات