عرب وعالم

09:28 مساءً EET

“كندا” تستقبل 25 ألف لاجئ سوري

أعلنت وزارة الهجرة بكندا الأحد، أنها استكملت استقبال 25 ألف لاجئ سوري تنفيذا لجدول زمني أعيد النظر فيه، ووعد انتخابي لرئيس الوزراء جاستن ترودو.

وكان رئيس الوزراء وعد خلال حملته الانتخابية باستقبال 25 ألف لاجئ سوري قبل نهاية 2015 موجودين في لبنان والأردن وتركيا، لكن مبادرته اصطدمت بمشكلات إدارية ولوجستية، ما دفع الحكومة الكندية نهاية نوفمبر إلى تحديد شهرين إضافيين لتحقيقها.

وتولى نحو 250 بلدية استقبال اللاجئين الذين وصلوا إلى الأراضي الكندية.

وكتب وزير الهجرة الكندي جون ماكالوم على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه “بعد أن وصلت مساء السبت رحلة تشارتر إلى مونتريـال.. لدينا 25 ألف لاجئ.. لدينا سبب لنفخر بأننا كنديون، أهلا باللاجئين”.

جدير بالذكر أن نصف الدفعة الأولى التي وصلت إلى كندا في 11 ديسمبر على متن طائرات انطلاقا من لبنان والأردن كانت على نفقة الحكومة الكندية، هذا وأوضحت وزارة الهجرة أن القطاع الخاص أو منظمات خيرية أخرى رعت إيصال العدد المتبقي.

وأعلنت الحكومة الكندية أنها ستستقبل 12 ألف لاجئ إضافي حتى نهاية العام في إطار برنامج مرتبط بالمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، بحسب المصدر نفسه.

يذكر أنه ومنذ بدء العملية، اتصلت مفوضية الأمم المتحدة بنحو 70 ألف لاجئ سوري في مخيمات بلبنان والأردن مقترحة عليهم الهجرة إلى كندا وقد تجاوب أقل من نصف العدد للمقترح.

التعليقات