الحراك السياسي

11:45 صباحًا EET

السفير السعودي لدى العراق: الإيرانيون يذكون الطائفية في الفلوجة

وصف السفير السعودي لدى العراق٬ ثامر السبهان٬ تواجد قيادات إيرانية متعددة قرب الفلوجة٬ بالتحرك الذي سيعمق من حدة العداء بين مكونات الشعب العراقي٬ ولا سيما “في ظل الاحتقان الطائفي” الذي تعيشه العراق.

وقال السبهان: “بإمكان الجيش العراقي والشرطة المحلية أن يواجها هذا الأمر (تطهير الفلوجة من تنظيم داعش الإرهابي)٬ ويقضيا على الإرهاب والإرهابيين٬ وهذا ما أكدته القيادات السياسية العراقية كلها”، بحسب ما أفادت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، اليوم السبت.

وعن توجهات بلاده٬ قال السبهان إن السعودية “ترغب في مساعدة العراقيين ولّم صفهم والتوحد ضد هذه المخاطر (الطائفية)٬ التي تنعكس على المنطقة كلها”٬ وتابع: “لدينا ثقة بأن صوت العقل والحكمة لقيادتنا سيجد كل الترحيب من قبل الإخوة في العراق جميعاً.. فالعراق كان وسيبقى عربياً وفاعلاً٬ ولن يستطيع أحد إبعاده عن محيطه وعن أهله٬ وهذا ما سمعناه ونسمعه من العراقيين أنفسهم وبمكوناتهم كافة”.

واستطرد السفير السعودي٬ إن “العراق ومنذ عام ٬2003 يواجه تدخل إيران بشكل مباشر وغير مباشر”٬ وقال: “إن الهدف يتمثل في الانتقام من العراق والعرب”.

وزاد السفير السعودي بالقول إن “طهران جيشت قوتها لإيجاد نزاع طائفي٬ واستخدمت أدواتها من كل الأطراف لإذكاء الطائفية”، مضيفاً: “للأسف، الشعب العراقي هو من يدفع ثمن هذه السياسات القاتلة؛ إذ سالت الدماء العراقية بلا سبب وبلا نتيجة٬ فلا أحد يستطيع إلغاء الآخر أو تهميشه٬ فالعراق أرض للجميع٬ ولا ننسى الحقد الإيراني والانتقام من الحرب الإيرانية التي شنها العراق ضده سابقاً”.

وحذر السبهان من الاتهامات المبطنة التي تطلق من دون مسؤولية٬ وقال: “لا يمكن أن يحسب داعش، وقبله (القاعدة)، على طائفة أو دين٬ فهم خوارج٬ وهناك فتاوى رسمية من السعودية بهذا الخصوص”٬ وأضاف: “إنهم حركات ومنظمات ضد الإنسانية وضد الحياة والجميع يحاربها وخاصة السعودية٬ من مركزها الإسلامي ومسؤوليتها الدولية والإقليمية أنشئت التحالف الإسلامي مع الدول العربية والإسلامية”.

التعليقات