كتاب 11

02:08 مساءً EET

روعة الاكتشاف

الحمـــــــد لله رب العالمينوالحمد للمولى واجب فى كل وقتٍ وحين ؛ لكن الحمد الخاص فى هذا التوقيت ؛ لروعة اكتشاف أننا كنا على الجانب الصحيح من النهر العظيم ؛ حيث كانت رؤيتنا منذ الوهلة الأولى متوجسة ومنزعـة من هــؤلاء ( الأ َخْـوان .. والفتحة على الألف ) !! الذين خرجوا علينا (بالوجه الأقبح ؛ لأننا نعرف أصلاً وجههم القبيح ) !! ليمزقوا وجه الوطن برصاصات الغدر والخسة والندالة والجبن ؛ وبمنتهى الدم البارد ؛ يساندهم عناصر مرتزقة لاجئة لم تحترم كرم الاستضافة واحتضانهم فى بلادنا ؛ وليفرغوا فينا كل أحقادهم لضياع أوطانهم بتناحرهم وانشقاقاتهم هناك ؛ فجاءوا ليحرمونا من تلك الظلال الوارفة فى وطننا ؛ الذى علمهم وعلم العالم بحضارته منذ فجر التاريخ معنى الحرية والكرامة الانسانية .. ولكن قائدهم ــ للأسف ــ لم يرعوى !!

وروعة الاكتشاف هذا .. يذكرنا بما حدث فى صدر الاسلام .. وواقعة مقتل /عمار بن ياسر .. وملخص القصة 🙁 المصدر : عمار بن ياسر .. مركز العلوم الانسانية )
( بعد قتل عمار بن ياسر رضى الله عنه، حدثت هزّة شديدة في الجيشين، أما جيش علي بن أبي طالب رضى الله عنه، فيقدّرون عمارًا رضى الله عنه أشد التقدير، فهو أحد شيوخ الصحابة، وقد تجاوز التسعين سنة، ومن أوائل من أسلم، وقد عاصر رضى الله عنه بدايات الإسلام، وعُذّب هو وأهله كثيرًا في سبيل الله، وله في الإسلام مكانته وقدره، فعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اشْتَاقَتِ الْجَنَّةُ إِلَى ثَلاَثَةٍ: عَلِيٍّ وَعَمَّارٍ وَسَلْمَانَ"[1].
فكان قتل عمّار رضى الله عنه شديدًا على جيش علي بن أبي طالب رضى الله عنه، لكنه كان أشد على جيش الشام؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبر أن عمارًا رضى الله عنه تقتله الفئة الباغية، وها هو رضى الله عنه قد قُتل على أيديهم فهم إذن الفئة الباغية، وليسوا على الحقّ.
أبو عبد الرحمن السلمي، وهو من جيش علي بن أبي طالب رضى الله عنه، وقد شهد مقتل عمار بن ياسر رضى الله عنه، تسلل في هذه الليلة إلى معسكر الشاميين، وسمع حوارًا يدور بين أربعة من قادة الشاميين هم: معاوية بن أبي سفيان رضى الله عنه، وعمرو بن العاص، وابنه عبد الله رضي الله عنهما، وأبو الأعور السلمي.
فقال عبد الله بن عمرو بن العاص، وهو من كبار الصحابة وأعلمهم، وله القدر العظيم بين الصحابة رضوان الله عليهم جميعًا، وهو أحد العبادلة الفقهاء الأربعة عبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن عمرو بن العاص، فكان رضى الله عنه أحد كبار الفقهاء العُبّاد قال رضى الله عنه: يا أباه، قتلتم هذا الرجل في يومكم هذا، وقد قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال ؟
فقال عمرو بن العاص رضى الله عنه: وما قال ؟
فقال: ألم يكن معنا ونحن نبني المسجد، والناس ينقلون حجرًا حجرًا، ولبنة لبنة، وعمار ينقل حجرين حجرين، ولبنتين لبنتين، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح التراب عن وجهه ويقول:"وَيْحَكَ يَا ابْنَ سُمَيَّةَ تَقْتُلُكَ الْفِئَةُ الْبَاغِيَة".
فلما سمع عمرو بن العاص هذا الكلام من ابنه عبد الله ذهب إلى معاوية وقال له: يا معاوية أما تسمع ما يقول عبد الله؟ فقال: وما يقول؟ فقال: يقول كذا وكذا وأخبره الخبر.
فقال معاوية: إنك شيخ أخرق، أَوَ نحن قتلنا عمارًا، إنما قتل عمارًا من جاء به !! )
ونعرف بعد هذا ماحدث من فتنة أوقعها بين صفوف المسلمين ( عمرو بن العاص ) حين أشار على قائد الجيش ( معاوية بن أبى سفيان ) برفع المصاحف على اسنة الرماح .. لاحداث البلبلة بين صفوف جيش ( على بن ابى طالب) وبالفعل .. كان له مااراد من فتنة .. استمرت الى يومنا هذا !!
وروعة اكتشافنا أننا على الجانب الصحيح من النهر .. لاتدانيها روعة ؛ لتتضافر الجهود وتتكاتف الأذرع لصد هذه الموجة الغاشمة من تلك الجماعة الفاشية ؛ التى لاتحترم الروح التى خلقها الله على فطرة لاتعرف الا التوجه الى السماء ؛ لتنحنى للخالق العظيم دون ماحاجة الى وساطة وكهنوت ؛ يفرض ارادته برصاص الغدر والخديعة والوقيعة والتدبير بليلْ الخيانات ؛ بتصدرهم أميرهم ( هذا ) الطريد كالكلب الأجرب ليحرض على قتل النفس التى حرَّم الله إلا بالحق !!……………………. وسنراه على أعواد المشانق قريبا !!
ياسادتى الكرام ..أتى الطوفان الذى كنا فى انتظاره .. ولا سبيل له إلا اكتساح كل هذا الزبد والوسخ من على صفحة النهر العظيم .. ليعود كما كان صافياً رائقاً فى جريانه .. لننعم بظلال اِشجار الحرية التى تنمو على ضفافه .. ولنترك هذا العالم لأولادنا ولأحفادنا ؛ ومصر العظيمة تنعم بكل الخير والحرية ؛ وحتى لاتتهمنا الأجيال القادمة بأننا تقاعسنا عن نصرة الوطن !!
الطوفان .. له موجات لاتنقطع فى تاريخ هذه الأمة العظيمة .. فاطمئنوا ولا تنزعجوا .. فالطوفان يعرف طريقه جيداً .. وعلى ضفافه شعب يعرف جيداً تصحيح المسار .. رغم بقع الدماء التى تطفو فوق السطح أحياناً !!………………….. وتلك ضريبـة الحريـــــــــــة !!

التعليقات