الحراك السياسي

09:40 مساءً EET

الرئاسة تصدر الإعلان الدستوري الجديد متضمنا 33 مادة

أصدرت مؤسسة الرئاسة الاعلان الدستورى مساء الاثنين والذى يتضمن 33 مادة.
جاء ذلك بعد الاطلاع على البيان الصادر من القيادة العامة للقوات المسلحة فى الثالث من يوليو 2013،على ان يطبق هذا الاعلان الدستوري بمجرد نشره فى الجريدة الرسمية فى اليوم التالى من نشره.

الاعلان الدستورى شمل الحريات الاساسية والعمل بمبادئ الشريعة الاسلامية التى تشمل ادلتها الكلية وقواعدها الاصولية والفقهية ومصادرها فى مذاهب اهل السنة والجماعة كمصدرا رئيسيا للتشريع.
كما تضمن الاعلان انشاء "مجلس دفاع وطنى يتولى رئيس الجمهورية رئاسته ويختص بوسائل تأمين البلاد ومناقشة موازنة القوات المسلحة".
تضمن أيضا حق رئيس الجمهورية في التشريع بعد اخذ رأي مجلس الوزراء وانتقال سلطة التشريع لمجلس النواب فور انتخابه.
ويعطي الاعلان لرئيس الجمهورية الحق -بعد موافقة مجلس الوزراء- اعلان حالة الطوارئ على النحو الذى ينظمه القانون فى مدة لا تتجاوز الثلاثة اشهر ولا يجوز مدها الا بعد موافقة الشعب فى استفتاء عام.
كما يعرض رئيس الجمهورية مشروع التعديلات الدستورية على الشعب للاستفتاء عليه خلال 30 يوم من تاريخ وروده اليه ويعمل بالتعديلات من تاريخ موافقة الشعب علية فى الاستفتاء.
وكل ما قررته القوانين واللوائح من احكام قبل صدور هذا الاعلان الدستوري يبقى صحيحا ونافذا ومع ذلك يجوز الغاؤها او تعديلها وفقا للقواعد والاجراءات المقررة في هذا الاعلان.

التعليقات