فن

03:00 صباحًا EET

ثورة النوبة.. دعوة لمقاطعة مسلسل «المغني» للكينج «محمد منير»

ر مسلسل «المغني» الذي يقوم ببطولته المطرب محمد منير حالة من الغضب بين أبناء النوبة الذين دعوا إلى مقاطعة العمل وقالوا إنه لا يمثلهم.

وأطلق عدد من صفحات التواصل الاجتماعي حملات تدعو لمقاطعة المسلسل بسبب مشهد تهجير النوبيين الذي يتعارض مع الحقيقة في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في الحلقة الخامسة من المسلسل الذي يعرض حاليا.

وكان المسلسل أظهر فرحة النوبيين ببناء السد العالي ورفعهم لصور الرئيس جمال عبد الناصر، في حين أن النوبيين تم تهجيرهم قسرا.

وأعلنت صفحة «النوبة» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» رفضها لما تضمنه أحداث مسلسل ‫«المغنى‬» للفنان محمد ‏منير‬ وعن مشهد ‫‏التهجير‬ وأحداث أخرى عن ‫النوبة‬ وأطلقت الصفحة وسم #‏المغني_لا_يمثل_النوبة‬ لرفض أبناء النوبة أحداث المسلسل.

وأوضحت  صفحة «النوبة» إنه تم تهجير النوبيين 4 مرات في 1902 و 1912 و 1932 و الأخيرة في عام 1964
وأوضحت أن مشهد التهجير لم يكن واقعيا من الملابس أو الأغانى النوبية التى تغنت بها، حتى الباخرة التى تم نقل النوبيين عليها لم تكن واقعية تمامًا وكأن الحياة وردية فى رحلة التهجير.

وأضافت: «المسلسل لم يتطرق من قريب أو بعيد عن النوبة الجوانية فى صحراء كوم امبو التى تم تهجير النوبيين منها حيث انتقلوا من النيل إلى الصحراء أو حتى لم يتطرق الحديث عن الحاج أحمد منيب الأب الروحى لمنير، كما أن لهجة منير في المسلسل صعيدية وليست نوبية، ولم يستغل المسلسل من قريب أو بعيد أحداث النوبة، وكان من المنتظر أن يبرز المسلسل ثقافة وتاريخ النوبة والنوبيين».

التعليقات