عرب وعالم

11:45 صباحًا EET

مسئولون أمريكيون: المخابرات تبدأ بإطلاع ترامب على معلومات سرية للغاية

قال مسئولو مخابرات حاليون وسابقون إن وكالات المخابرات الأمريكية، ستبدأ قريبا فى إطلاع الرئيس المنتخب دونالد ترامب على نفس معلومات الأمن القومى عالية السرية، التى يتم إبلاغ الرئيس باراك أوباما بها.

وقال المسؤولون، وفقا لقناة (سكاى نيوز عربية) الفضائية، اليوم الخميس، إن تقارير المعلومات التى يعدها محللون مخابراتيون مخضرمون والتى سيبدأ إطلاع الرئيس المنتخب عليها فى غضون الأيام القليلة القادمة ستشمل بعضا من أدق الأسرار الحكومية.

وتشمل هذه المعلومات تفاصيل عمليات التجسس وطرق جمع المعلومات السرية كعمليات التنصت المثيرة للجدل التى تقوم بها وكالة الأمن القومى، ولم يعلق مكتب مدير المخابرات الوطنية – الذى سيكون مسؤولا عن إحاطة ترامب بهذه المعلومات – على الفور.

وقال جون مكلوخلين المساعد السابق لمدير وكالة المخابرات المركزية “إننى متأكد من أن وكالات المخابرات ستتعامل مع هذه الإحاطات باحترافية مطلقة”.

وأضاف “لقد رأيت التحول الذى يحدث عندما يصبح المرشحون رؤساء ويدركون المسؤولية الهائلة الملقاة على عاتقهم. لا نستطيع سوى أن نأمل أن يحدث هذا مجددا”.

ومن جهته، قال بول بيلار كبير المحللين السابق بوكالة المخابرات المركزية “لقد حصل الرئيس المنتخب على المباركة النهائية من الشعب الأمريكى وهو الشخص الذى تعرف وكالات المخابرات أنها ستقدم له خدماتها على مدار السنوات الأربع القادمة”.

وعقب تأكيد ترشيحه لانتخابات الرئاسة عن الحزب الجمهورى قدم مسؤولون فى المخابرات إلى ترامب وفريق صغير من مستشاريه إحاطات عامة عن التهديدات وقضايا السياسية الخارجية التى تواجه الولايات المتحدة.

واشتملت إحاطات ما قبل الانتخابات على بعض المعلومات السرية لكنها لم تتناول أى تفاصيل تخص العمليات السرية أو طرق جمع المعلومات.

التعليقات