صحة

12:56 مساءً EET

طفلى لا يأكل ! ماذا أفعل؟؟

فى لقاءنا السابق تحدثنا عن مرض السمنة فى الأطفال وفى لقاءنا هذا نتحدث عن الطرف الأخر من خيط عيوب التغذية وهو سوء التغذية او نقص الوزن.
ولأسباب عدم زيادة الطفل فى الوزن أسباب كثيرة ومتعددة منها العضوية والغير العضوية.
أماعن الأسباب العضوية فبالرغم من كثرتها فهى لاتمثل الا الجزء الاقل من الاسباب ولكنها الاكثر خطورة والتى تحتاج الى تدخل طبى عاجل ومستمر
وهى على سبيل المثال:اسباب عدم القدرة على البلع لسبب عصبى أو عضلى أو تضخم فى اللوزتين او لصعوبة التنفس كما فى أمراض العيوب الخلقية فى القلب أو التهابات الصدر المتكررة.  وكذلك عيوب الهضم والامتصاص ووجود ديدان وطفيليات فى الامعاء تتغذى على تغذية الطفل ودمه وهى من اهم أسباب الام البطن وفقد الشهية فى الاطفال. ولابد من استشارة طبيبك لوصف العلاج اللازم بعد عمل الفحوصات اللازمة. أما عن الاسباب الغير العضوية فتختلف بأختلاف عمر الطفل والمستوى الاجتماعى والمعيشى للاسرة.
ففى العام الاول من عمر الطفل يمثل سوء تغذية الام الى عدم كفاية الرضاعة الطبيعية لاعطاء الطفل السعرات الحرارية اللازمة لنموه وكذلك الاعتماد على الالبان الحيوانية باسلوب خاطئ فى النوع والكم والتخفيف.
اماعن مشاكل الفطام (الادخال التدريجى للاكل من الشهر السادس حسب التوصيات الاخيرة لمنظمة الصحة العالمية)فحدث ولا حرج بداية من الاختيار الخطئ للتوقيت ونوعية الاكل واسلوب اعطاءه للطفلوسنتابع فى المقال القادم أسباب سوء التغذية واخيرا محاولة تصحيح هذه الاخطاء.فأنتظرونا!
د. محمد يونس
مدرس طب الاطفال -بكلية الطب

التعليقات