صحة

03:45 مساءً EET

ممارسة الرياضة تقلل فرص الإصابة بأمراض الخرف

أشارت دراسة جديدة أن عدم ممارسة كبار السن للرياضة يرفع خطر الإصابة بأمراض الخرف بسبب عوامل وراثية، ونشرت هذه الدراسة على موقع Medical News Today.

يقول البحث إن حوالى 47.5 مليون شخص يعانون من أمراض الخرف، وبحلول عام 2030 من المتوقع أن يزيد العدد ليصل إلى ما يزيد عن 75 مليون حالة.

مرض الزهايمر، هو الشكل الأكثر شيوعا من الخرف، وهو ما يمثل حوالى 60-80٪ من جميع الحالات، ويقول البحث إن أحد أهم العوامل التى تسبب الإصابة بمرض الزهايمر جين يسمى E (APOE)

وفقا لجمعية الزهايمر فإن كبار السن الذين لديهم نسخة واحدة من هذا الجين تتضاعف فرصة إصابتهم بمرض الزهايمر 3 مرات، أما الأشخاص الذين لديهم نسختان من هذا الجين ترتفع فرصة إصابتهم بهذا المرض من 8 إلى مرة مقارنة بغيرهم.

يقول البحث إن الدراسات توصى كبار السن بممارسة 150 دقيقة من الأنشطة الرياضية غير المكثفة، أو 75 دقيقة من النشاط شديد الكثافة كل أسبوع.

وفى دراسة أجريت عام 2015 ونشرت فى مجلة الشيخوخة والنشاط البدنى، فإن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً يقضون ما يقرب من 9 ساعات فى اليوم لا يتحركون تمامًا، وهو ما يعادل حوالى 65-80 % من ساعات استيقاظهم.

شملت الدراسة 1646 شخصًا من كبار السن الذين لا يعانون من أمراض الخرف واستمرت متابعة المشاركين 5 سنوات، فوجد الباحثون أن الأشخاص الذين لا يحملون الجين E4 APOEولم يمارسوا الرياضة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الخرف، مقارنة بالأشخاص الذين مارسوا الرياضة.

التعليقات