عرب وعالم

11:57 صباحًا EET

الموافقة على تعزيز رأسمال الخطوط الكويتية بـ2 مليار دولار من الاحتياطي

وافقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي على سحب 600 مليون دينار (1.97 مليار دولار) من الاحتياطي العام للدولة لزيادة رأسمال شركة الخطوط الجوية الكويتية.

وقالت الشركة في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) مساء أمس الأحد إن هذه الخطوة “إيجابية وستعمل على دفع عجلة التغيير في الشركة وتمثل انعكاساً حقيقياً للثقة واستمرار الدعم للطائر الأزرق (الشركة)”.

وعانت الخطوط الكويتية وهي من أقدم شركات الطيران في المنطقة لسنوات من تقادم طائراتها وتكبدت خسائر متواصلة على مدى أعوام وتسعى حالياً لإعادة هيكلة عملياتها وأسطولها تمهيداً لطرح حصة استراتيجية للخصخصة.

ونقل البيان عن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للخطوط الكويتية رشا الرومي قولها إن هذه الخطوة “تعزز مواصلة الشركة تنفيذ الخطط المستقبلية وتلبية تطلعات كل الداعمين للناقل الوطني ونهضته”.

وأكدت الرومي أن هذا الإجراء سيسهم في تحقيق أركان استراتيجية التغيير الرامية إلى تعزيز تنافسية الشركة من حيث المنتج والتوسع وتحديث الأسطول وتطوير تجربة الطيران لعملائها.

وكان البرلمان السابق يستعد قبل حله في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي لمناقشة تعديل قانون خصخصة الشركة باتجاه إلغاء حصة الشريك الاستراتيجي بحيث يكون 75 في المئة من الشركة للحكومة و20 في المئة للاكتتاب العام للمواطنين و5 في المئة للموظفين.

وكانت لدى الحكومة خطة لخصخصة الخطوط الكويتية تطرح بموجبها 40 بالمئة للاكتتاب العام وتبيع 35 بالمئة لأحد مستثمري الأجل الطويل بينما تحتفظ هي بنسبة 25 بالمئة وذلك وفقاً للقانون الذي أقره البرلمان في عام 2008.

ونقلت صحف كويتية اليوم الإثنين عن مقررة اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان صفاء الهاشم قولها للصحفيين إن وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح طلبت من اللجنة مهلة ثلاثة أشهر لإعداد مشروع قانون يعرض على البرلمان لتحويل الشركة إلى ناقل وطني.

وسيعني تحويل الشركة إلى ناقل وطني تبني مقترح البرلمان السابق بالعدول عن خصخصة الشركة والإبقاء عليها مملوكة للحكومة.

التعليقات