الحراك السياسي

02:00 مساءً EET

شكري ينقل رسالة من السيسي للرئيس التونسي

التقى سامح شكرى وزير الخارجية صباح اليوم الأربعاء، الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى، وذلك خلال الزيارة التى يقوم بها إلى تونس، حيث نقل إليه رسالة شفاهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والتشاور حول عديد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد فى بيان صحفى، إلى أن الرئيس التونسى أشاد فى بداية اللقاء بما قدمته مصر من تضحيات ودفعته من ثمن حماية للمصالح والمقدرات العربية، مؤكدا ثقته الكاملة فى أن مصر فى أيدى أمينة وأن تاريخها الطويل وشعبها العظيم وجيشها الوطنى كان لهم الدور الأساسى دائما فى حماية مصر في مواجهة التحديات المختلفة.

وتطرقت المحادثات بين الرئيس التونسى والوزير سامح شكرى إلى التحديات الإقليمية التى تواجه البلدين والمنطقة العربية، وعلى وجه الخصوص الأزمة الليبية حيث حرص الرئيس السبسى على التأكيد على الدور المحورى الذى تضطلع به مصر وتونس والجزائر فى التعامل مع الوضع فى ليبيا ودعم الاستقرار والسلام فيها، الأمر الذى دعاه إلى طرح المبادرة الخاصة بعقد قمة ثلاثية تجمع مصر وتونس والجزائر للتشاور والتنسيق فى كيفية دعم ليبيا ومساعدة الشعب الليبى على تجاوز الأزمة الحالية.

ومن ناحية أخرى أوضح المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية نقل إلى الرئيس التونسى رسالة تقدير وإعزاز من الرئيس عبد الفتاح السيسي، معربا عن تطلع الرئيس السيسي إلى المزيد من التعاون والتنسيق بين البلدين بشأن التحديات الإقليمية التي تهم البلدين، وخاصة فيما يتعلق بالأزمة الليبية وجهود مكافحة الإرهاب.

كما أحاط شكرى الرئيس التونسى بنتائج اجتماعات لجنة التشاور السياسى التى أجراها مع نظيره التونسى خميس الجيهناوى يوم الثلاثاء بالعاصمة التونسية، وما تم الاتفاق عليه من عقد اجتماعات دورية للجنة التشاور على مستوى كبار المسئولين، وعقد اجتماع لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر فى العاصمة التونسية قريبا للأعداد للقمة الثلاثية المرتقبة حول ليبيا.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته مشيرا إلى أن الرئيس الباجى طلب فى نهاية اللقاء نقل تحياته وتقديره إلى الرئيس السيسي وشعب مصر، معربا عن شكره وتقديره للمبادرة بهذه الزيارة وما تؤكده من خصوصية للعلاقة بين البلدين.

التعليقات