عرب وعالم

02:41 مساءً EET

الجياد السعودية تخطف الأنظار في مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز للجواد العربي

سيطرت الجياد السعودية على ألقاب مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي، وذلك في اليوم الختامي الذي رعاه الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، نيابة عن الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، وسط حضور جماهيري كبير على ميدان العروض في مزرعة الخالدية غرب الرياض.

وتوج الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز والمشرف العام عضو اللجنة العليا المشرفة على المهرجان الأمير فهد بن خالد بن سلطان الفائزين بالبطولة.


و أبدى الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز سعادته بالنجاح الذي حققه مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي، وقال في تصريح له في ختام المهرجان: «شكراً لجميع الحضور، وأود أن أشكر كل من شارك وأسهم في نجاح المهرجان نيابة عن الأمير خالد بن سلطان الذي كان يتمنى من كل قلبه أن يكون بيننا اليوم، وأطمئن الجميع أن الأمير خالد بخير وعافية والحمد لله». وتابع: «لا شك في أن اهتمامه هو امتداد لاهتمام المغفور له بإذن الله الأمير سلطان بن عبدالعزيز عليه رحمة الله، وإن شاء الله العام المقبل سيزدان بحضور الأمير خالد بن سلطان».


وكانت بداية نهائيات الأبطال في المهرجان العالمي شهدت تتويج المهرة «غدير إيه أم» لمربط عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة بالمركز الأول في فئة المهرات أعمار سنة، وحلت المهرة «بدوية المعود» لمربط المعود في المركز الثاني، وظفرت المهرة «ضيء السكب» لمربط السكب بالمركز الثالث، وقام الأمير فهد بن خالد بن سلطان بتتويج الفائزين في هذه الفئة.

وفي نهائيات فئة الأمهار أعمار سنة توج المهر «جنرال» لمربط المعود بالذهب، ونال المهر «رعد السيد» لمربط السيد الفضة، وحل المهر «سلطان العناية» لمربط عناية بالمركز الثالث، والميدالية البرونزية، وتوج الفائزين الأمير فهد بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز.


ونالت المهرة «ميار الرابعة» لمربط المعود لقب بطولة فئة المهرات «صغار الخيول»، وحلت المهرة «اجا كاريرا» لمربط عجمان في المركز الثاني، وظفرت المهرة «بورهاني شريفه» لمربط المعود بالبرونز، وقام الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز بتتويج الفائزين بجوائزهم.

ونال المهر «اوس ابولو» لفيصل علي إبراهيم بطولة الأمهار «صغار الخيول»، ونال «قابل عذبه» لمربط عذبه العائدة ملكيته للأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز المركز الثاني، وحل «ع ج بتال» من مربط عجمان بالمركز الثالث، وقام الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز بتكريم الفائزين في هذه الفئة.


وأكد مربط المعود العائدة ملكيته لأبناء عبدالله بن محمد السبيعي حضوره القوي في المهرجان بعد أن نجح في تحقيق ذهب فئة الأفراس عبر الفرس «نورما» التي سجلت أعلى نقاط في التصفيات، ونالت «الفرس أو إف دبليو أنا» لمربط الراجحية المركز الثاني، وظفرت الفرس «أبها بالما» لمربط المحمدية العائدة مليكته للأمير عبدالله بن فهد بن عبدالله بالمركز الثالث، وتوج الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز الفائزين في هذه الفئة.


وألهبت منافسات فئة الفحول حماسة الحضور في ظل تقارب مستوياتها، إذ نجح الحصان «أمير جي» لمربط عذبة في اقتناص الذهب، ونال «منصور الجلوية» الفضة بحلوله ثانياً وجاء الفحل «قيرلان بي»، وتوج الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز والأمير فهد بن خالد بن سلطان الأبطال الفائزين في هذه الفئة. وقام الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز والأمير فهد بن خالد بن سلطان المشرف العام على المهرجان بتكريم حكام المهرجان ومراقبي الميدان. واختتم المهرجان بالعرضة السعودية لفرقة الدرعية التي تخللها قصيدة في الأمير سلطان بن عبدالعزيز – رحمه الله – من كلمات الشاعر نايف الدغيلبي، وشارك في العرضة الأمراء وعدد من ضيوف الحفل.

من جانبه، عبر مدير مربط عجمان خالد العميري عن فخره واعتزازه بتحقيق ذهب فئة المهرات عمر سنة عن طريق المهرة غدير إيه إم، واصفاً المنافسة في مهرجان الأمير سلطان العالمي للجواد العربي بالقوية، وقال: «نحن في مربط عجمان وبتوجيه من نائب حاكم إمارة عجمان الشيخ عمار النعيمي حريصون على المشاركة سنوياً في هذا المهرجان الذي يعد من أقوى البطولات على مستوى العالم». وأضاف: «المهرة غدير ايه ام والمنتجة في مربط المحمدية للأمير عبدالله بن فهد كانت محل أنظارنا منذ أكثر من شهر وحرصنا على اقتنائها قبل المهرجان لعلمنا بإمكانات وموصفات هذه المهرة الجميلة، ومربط المحمدية له إنتاج مميز وفاخر»، مشيداً بالإنتاج على المستوى الخليجي والتطور الكبير للملاك الخليجيين، وهو ما أدى إلى دخولهم على المنافسة بقوة في مختلف البطولات العالمية.

من جهة أخرى،أبدى المدير العام لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة الدكتور عبدالغني الفضل إعجابه بتطور مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز للجواد العربي، مؤكداً أنه يسير بشكل متطور بدعم من الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز ومتابعة الأمير خالد بن فهد بن سلطان، مشيراً إلى زيادة عدد ملاك الخيل في السعودية بنسبة 20 في المئة عام 2016، معتبراً أن زيادة عدد العروض يسهم في إعطاء فرصة أكبر للملاك والمربين للمشاركة، مبيناًً أن هناك تسعة عروض ستقام في 2017 متوقعاً زيادتها في المستقبل.

وأوضح عبدالغني أن مركز الملك عبدالعزيز يلعب دوراً أساسياً في المحافظة على سلالة الخيل العربية الأصيلة، سلالة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، التي وحد عليها المملكة العربية السعودية، وقال: «المركز هو ممثل السعودية في منظمة (واهو) المعنية بتسجيل جميع الخيل العربية على مستوى العالم، وهي المعترف بها عالمياً من تسجيل الخيل، الذي يتم وفق آلية محددة، وأحب أن أشير أنه في 2015 بلغ عدد المواليد المسجلة 1973 جواداً، في وعام 2016 بلغ عدد المواليد المسجلة 3137 جواداً، ويعتبر بذلك زيادة عدد المواليد المسجلة بنحو 60 في المئة، والمملكة تعتبر الثانية عالمياً، وفي اجتماع (واهو) المقبل في البحرين تتضح الرؤية في شأن مركز السعودية في 2016».

التعليقات