عرب وعالم

02:15 مساءً EET

تفاصيل انفجار المفاعل النووي الفرنسي

قالت صحيفة “لو دوفان ليبيريه” الفرنسية المحلية، إن سلطات المحافظة الفرنسية التى شهدت انفجارًا جزئيًّا بمفاعلها النووى، أعلنت إصابة 5 أشخاص على الأقل فى هذا الحادث بإصابات خفيفة، وأنه من المرجح أن يكون هناك مصابون آخرون.

وأضافت الصحيفة الفرنسية، أن السلطات تلقت البلاغ بوقوع انفجار، وتواجد دخان كثيف داخل مبنى المفاعل، وأكد رجال الحماية المدنية أن الواقعة بالكامل وقعت داخل المفاعل، ولكن لا توجد أى مخاطر بشأن احتمال وقوع تسرب إشعاعى أو تخريب فى جسم المفاعل.

يُذكر أن أجهزة الأمن والطوارئ التى انتقلت لمقر الحادث على الفور، أعلنت من قبل عن إصابة عدد من الأشخاص، قبل أن تعلن السلطات المحلية العدد الأولى، بينما اكدت الأجهزة الأمنية أن الوضع حاليا يدخل فى نطاق السيطرة، وأن الانفجار جزئى ووقع فى إحدى الغرف الخاصة بالماكينات.

وكانت جاك لو بوتى، عمدة منطقة ليبيو، الواقعة فى “فلامنفيل” بشمال فرنسا، والتى شهدت انفجارًا جزئيًّا داخل إحدى غرف مفاعل نووى، قالت فى أول تصريح لها بعد الواقعة، إنها ترفض انتشار لفظ “انفجار” الذى يثير قدرًا كبيرًا من القلق والرعب فى نفوس السكان، فهى كارثة بالفعل إن وقع انفجار، ولكن الحادث ليس انفجارا.

وأوضحت العمدة الفرنسية، أن ما حدث مجرد نشوب نيران فى إحدى غرف المولدات والماكينات، مؤكدة أن الأوضاع هدأت حاليا، وأنها ستتجه مع محافظ المدينة إلى مركز المفاعل، للقاء مديره والوقوف على تطورات الأحداث هناك.

التعليقات