الحراك السياسي

09:19 مساءً EET

إخلاء سبيل 22 متهمًا بتمويل «الإخوان»

أمر المستشار محمد عبدالسلام، المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة، الخميس، بإخلاء سبيل 22 رجل أعمال وأصحاب شركات صرافة، بضمان محال إقامتهم، على خليفة اتهامهم بالانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين، وتمويلها، وهم ضمن 1534 شخصًا أدرجتهم محكمة جنايات القاهرة على قائمة الإرهابيين، بمقتضى قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين. ومن جانبها، أمرت نيابة جنوب الجيزة، باستدعاء 30 متهمًا بتمويل الجماعة.

وشهدت التحقيقات التي باشرها المستشار مدحت مكي، رئيس نيابة شمال الجيزة الكلية، إنكار المتهمين ما نسب إليهم من اتهامات، وقال المتهمين، إن أموالهم متحفظ عليها من قبل لجنة التحفظ على الأموال، ويأخذون قسطًا شهريًا من اللجنة التي تدير أموالهم، كما أنهم ممنوعون من السفر، إضافة إلى أنهم مراقبون أمنيًا.

وأفادت مصادر قضائية، بأن النيابة أصدرت قرارًا باستدعاء 65 متهمًا آخرين المُدرج اسمائهم على قائمة الإرهابيين، وجارٍ استجوابهم خلال الأيام المقبلة.

وذكرت المصادر، أن أوراق التحقيقات مع المتهمين عقب انتهائها سيتم إرسال إلى نيابة أمن الدولة العليا، وذلك للاختصاص والتصرف فيها.

وتابعت المصادر، أن جميع من صدر بشأنهم حكم من محكمة الجنايات، بوضعهم في قائمة الإرهابيين، سيتم استدعائهم واستجوابهم فيما نسب إليهم من تمويل أنشطة جماعة الإخوان، المناهضة لنظام الحكم الحالى وتعمل على زعرعة الاستقرار وتكدير الأمن والسلم العام في البلاد.

وأوضحت المصادر أن عددا محدودا من المتهمين بتمويل الجماعة، سيتم استجوابهم بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا، فيما يجرى استجواب معظم المدرجين على قائمة الإرهابيين، من قبل النيابات الكلية على مستوى الجمهورية، حيث يتم التحقيق مع كل شخص في النيابة التابع لها محل سكنه.

وكانت محمة جنايات القاهرة قد سبق وأصدرت حكما بإدراج 1534 شخصا على قائمة الإرهابيين) في ضوء القائمة التي أعدتها النيابة العامة بهذا الشأن، استنادا إلى القرار الصادر من لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان الإرهابية بالتحفظ على أموالهم وكافة ممتلكاتهم بعدما تبين تملكهم لمؤسسات وكيانات اقتصادية تتبع جماعة الإخوان الإرهابية وتساهم في تمويل أنشطتها المناهضة للدولة.

التعليقات