الحراك السياسي

12:45 مساءً EET

الأمين العام للجامعة العربية: قوة إقليمية تسعى لتفكيك وتخريب الدول العربية‎

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن العالم العربي يشهد حالة غير مسبوقة من التكالب من قبل قوة إقليمية تستغل الفوضى في بعض الأقطار العربية، وإن هذه القوة تعمل على تأسيس التفكك على أساس الطائفية الدينية.

وأوضح أبو الغيط خلال كلمته في أعمال المؤتمر الثاني للبرلمانات العربية، اليوم السبت، أنه على ثقة بأن قيادات البرلمان العربي على وعي كامل بهذه المخاطر، مشيراً إلى إن الأحداث الحالية تفرض على البرلمانيين العرب مسؤولية ضخمة لحل الأزمات في سوريا وليبيا واليمن ويتعين على أعضاء المجالس النيابية الإضطلاع بمهامهم لمناقشة هذه القضية وإشراك الجمهور في معالجتها والتعامل مع تداعياتها الخطيرة للحفاظ على الدول العربية.

وأكد الأمين العام إلى أن الإرهاب وصل للجميع بوجهه القبيح، وما يمثله من خطر على الدين الإسلامي الحنيف، فأن مواجهة الإرهاب تستلزم العمل إلى جوار الحكومات وإنها معركة طويلة تستلزم تكاتف الجميع للقضاء عليها في أقرب وقت، داعيا البرلمانات العربية للتصدي للإرهاب ومن بينها تعزيز عمل اتفاقية مكافحة الإرهاب ومكافحة غسل الأموال.

وأشار أبو الغيط إلى أن العمل العربي المشترك ظل لسنوات حكراً على الرسميين وممثلي الحكومات ولاشك أن البرلمان العربية تعد التجسيد لحقيقي لإرادة الشعوب العربية الممثلة عن طموحاتها ولا غنى عنه في منظومة العمل العربي. وقال “إن التهديدات التي تواجه دولنا سارت تتعاظم وتتصاعد في كثافتها وخطورتها وهي تهديدات تضرب في كيان الدول وتستهدف شرعيتها واستقرارها ولاشك ان الحكم الرشيد يمثل الحصن الشامل لمواجهة هذه التهديدات الخطيرة ويحافظ على العلاقات السليمة بين الحكام والمحكومين للاستماع لأراء الناس ورغباتهم ومناقشة ما يتخذه الحكام من قرارات”.

التعليقات