مرأة

09:35 صباحًا EET

الاطفال قادرون على تذكر الكلمات التى يسمعونها وهم أجنه

توصل فريق من العلماء الامريكيين إلى أن الاطفال يمكنهم تذكر الكلمات التى ترددت على آذانهم وهم أجنة فى رحم أمهاتهم نتجة لتطور كفاءة ذاكرتهم فى تلك المرحلة ليتمكنوا من إستعادة هذة الكلمات بعد الولادة .

وأوضح " مينا هوتوليان " أستاذ طب الاطفال " بمركز التميز البحثى و الموسيقى متعدد التخصصات " التابع لجامعة " هلسنكى" أن الدراسات تلقى الضوء لاول مرة عن تمتع مخ الجنين فى تلك المرحلة المبكرة من حياته بالقدرة على التكييف وإستقبال الاصوات و التي تعد أحد العلامات الاولى لتعلم مهارات اللغة .
وقد يبدو الامر غريبا وغير مألوفا للكثيرين فيما يتعلق بقدرة الجنين على تذكر الاصوات والكلمات بعد ولادته فى الوقت الذى يعتقد فيه الكثير من العلماء أن مخ الجنين فى هذة المرحلة المبكرة مايزال فى مراحل تكوينه الاولى لا يمتلك القدرة على القيام بهذة المهام المعقدة إلا أن الحقيقة العلمية المؤكدة المتوصل إليها هى تذكر الجنين للاصوات والكلمات التى سمعها فى رحم الام حتى بعد مجيئه إلى الدنيا .
كان العلماء بالمركز الفنلندى قد أجروا أبحاثهم على عدد من الاجنة تم تعريضهم لكلمة محددة وهى "تا تا تا" عديمة المعنى فى اللغة الفلندية مكونة من ثلاث مقاطع حيث تم أختيارها لتحدى قدرة خلايا مخ الجنين فى تلك المرحلة على التعرف عليها وإمكانية تذكرها فيما بعد .
وكشفت المتابعة إلى أن نصف ال 33 سيدة الحامل اللاتى خضعن للدراسة قد أستمعن منذ بداية الشهر التاسع والعشرين من الحمل وحتى الولادة إلى مقاطع مسجلة لكلمة "تا تا تا " مئات المرات، فى الوقت الذى قام فيه العلماء بتصوير وتحليل نشاط خلايا المخ لحديثى الولادة عند سماعهم لهذه الكلمة بواسطة أشعة الرنين المغناطيسى.. حيث لوحظ أن حديثى الولادة الذين إعتادوا سماع هذه الكلمة فى رحم أمهاتهم أرتفع لديهم نشاط خلايا المخ عند سماعها مرة أخرى عقب الولادة بالمقارنة بأقرانهم ممن لم يعتادوا سماعها فى رحم أمهاتهم .

التعليقات