محليات

12:45 مساءً EET

العثور على شبيه الحوت القاتل

تمكنت وزارة البيئة من خلال فريق عمل محمية أبوجالوم بإدارة محميات سيناء، من تسجيل أحد أكبر الدلافين على مستوى العالم من نوع شبيه الحوت القاتل “أوركا” بساحل خليج العقبة.

وتم العثور على الدولفين نافق على شاطئ محمية أبوجالوم أثناء الدوريات الساحلية، وتم التعامل معه بشكل علمى وسليم حيث تم تحديد نوعه وأخذ كافة القياسات اللازمة للجسم و العينات المطلوبة لدراستها، وتم إنهاء مراحل دفنه بشكل آمن عن طريق تغطيته بالجير الحى لحين التحلل تمهيدا لاستخراج هيكله العظمى ونقله إلى متحف المحميات الطبيعية للاستفادة العلمية وخدمة البحث العلمى، بالتعاون مع بعض المهتمين بمجال الحفاظ على البيئة وبعض مشايخ القبائل بسيناء و بمساندة السكان المحليين لفريق عمل المحمية.

ويبلغ طول الدولفين النافق أربعة أمتار ويقدر وزنه بحوالى 800 كجم وقد تم فحص الشكل الظاهرى وتجويف الفم لم يبدو وجود لأى آثار ربما تسببت فى نفوقه مما يرجح أن يكون النفوق طبيعيا كما لم يتمكن فريق العمل من تشريحه وفحص محتوى المعده للتأكد من أسباب النفوق نظرا لبدء تعفنه.

وأشار المهندس أحمد سلامة رئيس قطاع حماية الطبيعة على أهمية الحدث ودوره فى خدمة العلم ومجال البحث العلمى، حيث يعتبر هذا النوع من الدلافين ضمن أكبر الدلافين على مستوى العالم وضمن الكائنات المهددة بخطر الانقراض ويعيش بالمحيطات والمياه العميقة ولم يسبق تسجيله بخليج العقبة من قبل بالسواحل المصرية كما أن تلك الأنواع تتغذى على صغار الدلافين وعلى العديد من الأسماك البحرية.

الجدير بالذكر أن ظاهرة النفوق لتلك الأنواع تعتبر متكررة الحدوث على شواطئ العالم فى ظاهرة طبيعية تعرف بالجنوح والنفوق الجماعى حيث سجل مؤخرا نفوق جماعى لـ 95  من تلك الأنواع على شاطئ فلوريدا فى يناير 2017 كما سجل عام 2005 نفوق جماعى لـ 140 فرد من نفس النوع على شواطئ غرب أستراليا.

التعليقات