محليات

08:33 مساءً EET

نواب يهددون بالإستقالة من البرلمان.. والسبب

وجه مجموعة من نواب لجنة التعليم في إجتماع اليوم الثلاثاء، اعتراضهم علي على الميزانية التي خصصتها الحكومة للتعليم بواقع ٨٠ مليار جنيه في الموازنة الجديدة، وهددو بالإستقالة.

وصرح وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، اللواء هاني أباظة، إن الاستحقاق الدستوري حددت نسبة ميزانية التعليم بـ4% من الناتج القومي الإجمالي ليبلغ نحو 130 مليار جنيه، في حين أن وزارة المالية حددت للقطاع 80 مليار فقط، قائلا “إن لم يتم تخصيص 100 مليار على الأقل للتعليم فعلى أعضاء لجنة التعليم بالبرلمان التقدم باستقالاتهم”.

وأوضح النائب عبد الرحمن البرعي وكيل لجنة التعليم، إن اللجنة لن ترضى بميزانية أقل من ١٨٠ مليار جنيه لصالح العملية التعليمية، فيما رد عليه بعض النواب مؤكدين أن الميزانية المخصصة ستكون ١٣٠ مليار جنيه طبقا للاستحقاق الدستوري، فرد وكيل اللجنة قائلا : ١٣٠ مليار كانت قبل التعويم والآن بعد التعويم يجب أن تكون ١٨٠ مليار.

وطالب وكيل اللجنة النواب برفض الموازنة العامة للدولة في حال رفض الحكومة زيادة المخصصات المالية للتعليم.

وأضاف: “نواب جنوب سيناء حصلوا على كل مطالبهم عندما لوحوا بالاستقالة من البرلمان.

فيما طالب النائب جمال شيحه، رئيس لجنة التعليم بتخصيص ٢٤ مليار جنيه زيادة عن المخصصات المالية الحالية لرفع أجور المدرسين، مطالبا وزير التربية والتعليم بمخاطبة رئيس الوزراء لتوفيرهم.

ومن جهته قال وزير التربية والتعليم طارق شوقي إن الوزارة تقوم حاليا بعمل نظام لتوفير الأجور للمدرسين وفقا للكفاءة حيث يوجد مستويات للمدرسين فمن تم تعيينهم بعد الثورة لم يحصلوا على دبلوم تربية وهم يحتاجون لإعادة تأهيل.

التعليقات