كتاب 11

12:16 مساءً EET

ابراج التجسس لصاحبها ساويرس!! (2)

بدون مقدمة.. وخروجا على المتعارف عليه, سأورد نص تحقيقات النيابة مع نجيب ساويرس فى قضية التجسس المعروفة إعلاميا “أبراج العوجة للتخابر”.. مابين القوسين هو تعليقى على ردوده على أسئلة النيابة.. سأكتفى بهذا فقط.. وأضع إجاباته بين أيديكم فسروها كما ترغبون!!
اغسطس 2011.. وعلى خلفية قضية التجسس المتهم فيها شخص أردني بالتعاون مع أحد ضباط الموساد في التخابر ضد أمن مصر، أوردت التحقيقات اتهامات لشركة موبينيل التي يملكها نجيب ساويرس, بالضلوع في عمليات التجسس بتركيب اطباق بث على أحد أبراج المحمول في منطقة العوجة الحدودية مع اسرائيل.. بما يسمح بمراقبة المكالمات من داخل “إسرائيل”.. وبناء علي ذلك تم استدعاء مالك الشركة نجيب ساويرس لمواجهته بالإتهامات التي تطول شركة المحمول التابعة له، وهذا نص التحقيقات كاملا:
س: اسمك وسنة ووظيفتك وعنوانك؟
ج: اسمي نجيب أنسى نجيب ساويرس، سني ( 57 عاما)، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيلكوم سابقا، ومقيم 22 شارع محمد المرعشلي – قصر النيل – القاهرة، وأحمل بطاقة رقم قومي رقم 25406152600055
(ملحوظة: مقر سكنه وقت التحقيق, ابراج الشبكشى المعروفة خطأ بأبراج ساويرس – كورنيش النيل – القاهرة.. لا يملك فى تلك الأبراج سوى مقر شركته وسكنه وعائلته!!)
سئل على سبيل الاستدلال:
س: ما هي صلتك بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول “موبينيل”؟
ج: أنا كنت رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول “موبينيل” منذ إنشائها حتى سبتمبر 2008.
(ملحوظة: لعبة معروفة لعبها كثيرا.. ابدا لا يستمر كرئيس مجلس إدارة فى شركاته.. يحافظ على وضعه كعضو مجلس إدارة يدير كل شىء دونما مساءلة, وقت المساءلة!!)
س: ما هي طبيعة تلك الشركة؟
ج: هي شركة مساهمة مصرية لتقديم خدمات الهاتف النقال داخل جمهورية مصر العربية.
(ملحوظة: لاحظ هنا “داخل جمهورية مصر العربية”!!)
س: ما هي طبيعة عملك واختصاصك الوظيفي إبان فترة رئاستك لمجلس إدارة تلك الشركة؟
ج: أنا كنت رئيس مجلس إدارتها وأختص بالدعوة لعقد مجلس الإدارة، والجمعيات العمومية، وتمثيل الشركة في تلك الاجتماعات، وتمثيل الشركة أمام جميع الجهات الحكومية. ولا أختص بأي عمل تنفيذي داخل الشركة، وإنما ذلك من اختصاص العضو المنتدب بالشركة.
(ملحوظة: وتلك لعبة أخرى مهمة ومجدية ومفيدة.. لعبة العضو المنتدب الذى يتحمل مسئولية العمل على الأرض!!)
س: ما هي اختصاصات العضو المنتدب للشركة؟
ج: هو المنوط به إدارة الشركة من الناحية الفنية والتسويقية ومتابعة جميع الأعمال، والإشراف على مديري الإدارات المختلفة بالشركة، والمتعلقة بما تقدمه الشركة من خدمات في مجال الاتصالات.
(ملحوظة: وتلك لعبة أخرى.. تم بها “تسليم” رأس العضو المنتدب اسكندر شلبى للمقصلة بهدوء.. وانتهت العملية بهروبه من مصر.. وشهادته سنوردها فى حلقة قادمة)
س: من الذي كان يشغل منصب العضو المنتدب للشركة في نهاية عام 2005؟
ج: اسكندر نجيب شلبي حتى 1/9/2008، ثم حسان أمين قباني من 1/9/2008 وحتى الآن.
(ملحوظة: بالمناسبة صدر حكم غيابى على اسكندر شلبى.. بينما حسان امين قبانى الذى تمت عملية تمرير المكالمات وبالتالى قضية التخابر فى فترة مسئوليته, لم يصدر ضده أى حكم!!)
س: متى صدر للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ترخيص بتقديم خدمة الهاتف المحمول؟
ج: كان في 18/4/1998.
س: ماهي الالتزامات الواقعة على شركة “موبينيل” بشأن تقديم خدمة الاتصالات بجمهورية مصر العربية؟
ج: هناك التزامات كثيرة من بينها التغطية داخل جمهورية مصر العربية، وعدم تجاوز الحدود الجغرافية، والالتزامات التي يفرضها قانون الاتصالات والرخص الصادرة من الجهات المختصة والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
(ملحوظة: التأكيد مجددا على التغطية داخل جمهورية مصر العربية, وعدم تجاوز الحدود الجغرافية.. والالتزامات التى يفرضها قانون الاتصالات.. التى تم دهسها عمدا, وهو ما ترتب عليه تغريم الشركة أكثر من 49 مليون جنيه!!)
س: ما هي الحدود الجغرافية المرخص للشركة تقديم الخدمة منها؟
ج: هي داخل جمهورية مصر العربية وألا تتعدى الحدود الجغرافية.
(ملحوظة: للتأكيد مرة أخرى.. داخل حدود جمهورية مصر العربية!!)
س: ما هي ضوابط ومعايير إقامة المحطات والأبراج الخاصة بالشركة؟
ج: هي سياسة الشركة إقامة الأبراج والمحطات لتقديم الخدمة وتغطية ربوع جمهورية مصر العربية.
(ملحوظة: تغطية ربوع جمهورية مصر العربية.. وبالتالى منطقة العوجة التى يسكنها 600 فرد عام 2005.. على خط الحدود مع إسرائيل!!)
س: ما هي التراخيص والموافقات اللازمة قبل البدء في تشغيل المحطات؟
ج: بصفة عامة لابد من استخراج موافقة الجهات المختصة سواء المحليات أو باقي الجهات كوزارة الزراعة مثلًا أو باقي الجهات المختصة، بالإضافة لاستخراج موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ومراعاة الاشتراطات البيئية.
س: ما هي الموافقات والتراخيص الواجب استخراجها من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات؟
ج: هو لابد من موافقة الجهاز على مواصفات المحطة والاشتراطات البيئية.
س: ما هي الاجراءات والتراخيص الواجب استخراجها عند رغبة الشركة في إنشاء أبراج لتقديم خدماتها؟
ج: هناك جهات كثيرة لابد من موافقتها على ذلك كوزارة النقل والقوات المسلحة.
س: ما هي وسائل الشركة لإقامة المحطات الخاصة بها في حالة عدم ملكيتها وإنشائها للأبراج؟
ج: هناك بروتوكول مع الشركة المصرية للاتصالات وغيرها من الجهات المالكة للأبراج بالفعل لاستغلال الأبراج الخاصة بها، وتركيب أجهزة الهوائيات عليها، وده بيكون مقابل مبالغ مالية تقوم شركة “موبينيل” بسدادها لهذه الجهات.
س: ما هي التراخيص التي قامت شركة “موبينيل” باستخراجها لإقامة محطة الشركة بمنطقة العوجة؟
ج: لابد من الرجوع للشركة والاطلاع على المستندات للإجابة على ذلك.
(ملحوظة: لاحظ الاسهاب فى الاسئلة السابقة عن التراخيص.. لكن عندما دخلت الأسئلة فى صلب الموضوع.. “العوجة”.. كانت إجابته: لابد من الرجوع للشركة!!)
س: ما هو الغرض من إقامة تلك المحطة؟
ج: تغطية تلك المنطقة.
س: ما هي الجهة المالكة للبرج المعدني القائم بمنطقة العوجة والذي يبعد مسافة حوالي 2 كم تقريبًا عند المنفذ؟
ج: لا بد من الرجوع الى الشركة لمعرفة ذلك الأمر.
(ملحوظة: هههههههههههههه لا والله!!)
س: ما قولك فيما قرره مهندسو الشركة من أن هذا البرج خاص بالشركة المصرية للاتصالات؟
ج: معرفش.
(ملحوظة: ههههههههههههههههه حقيقى؟.. لا والله!!)
س: ما قولك فيما ثبت من الاستعلام من الشركة المصرية للاتصالات تبين عدم ملكيتها لهذا البرج؟
ج: لا بد من الرجوع لمستندات الشركة لتحديد الجهة المالكة للبرج.
(ملحوظة: هههههههههههههههههههههههههه)
س: ما قولك فيما ثبت من التقرير الفني أن هناك بعض الأرقام التي تبين أنها تقوم بعمليات تمرير للمكالمات الدولية بطريق غير مشروع من خلال المحطة الخاصة بشركة “موبينيل” بمنطقة العوجة؟
ج: معرفش.
(ملحوظة: “معرفش” كلمة سحرية!!)
س: وما قولك فيما ثبت من التقرير الفني ومعاينة محطة شركة “موبينيل” بالعوجة من أن ارتفاع البرج وعدد الهوائيات الموجودة عليه واتجاهاتها لا تتناسب مع طبيعة المنطقة الكائنة بها تلك المحطة وحجم الحركة عليها؟
ج: أنا معنديش تفاصيل عن مواصفات المحطة.
(ملحوظة: “الباشمهندس” المتخصص فى الاتصالات.. صاحب الشركة.. ماعندوش تفاصيل عن المواصفات!!)
س: وما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني أن هوائيات تلك المحطة موجهة باتجاه الجانب الإسرائيلي ولا تخدم أي مناطق أو منشآت داخل حدود جمهورية مصر العربية مما يؤكد أن هذه الهوائيات موجهة عمدا لنقل إشارة شركة “موبينيل” بقوة لتخدم منطقة محدودة داخل الحدود الإسرائيلية؟
ج: يجب ألا توجه الهوائيات للجانب الإسرائيلي وإنما فقط داخل الأراضي المصرية.
(ملحوظة: هههههههههههههههههههههههههه لا والله!!)
س: ما قولك فيما ثبت في التقرير الفني أن إشارة هوائيات شركة “موبينيل” تغطي مسافة 10 كم داخل الحدود الإسرائيلية، ويمكن أن تزيد لمسافة 25 كم باستخدام مكبرات الإشارة الكهرومغناطيسية؟
ج: معرفش، وده أمر فني ومعلوماتي أن الأبراج العادية تغطي مسافة 5 كم أما في المناطق الصحراوية فتمتد التغطية لأكثر من ذلك لعدم وجود عوائق.
(ملحوظة: الله.. هو الباشمهندس مش متخصص ودى شركته وللا ايه؟.. وللا هو مش متخصص وللا ايه؟!!)
س: وما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني أن تمرير المكالمات الدولية التي تمت عبر محطة شركة “موبينيل” بالعوجة شكل ضررا كبيرا على الأمن القومي المصري نتيجة السماح للجانب الإسرائيلي بالتنصت وتسجيل المكالمات الدولية الواردة لمصر أثناء مرورها بالانترنت الإسرائيلي وأجهزة التمرير؟
ج: هذا الأمر خطير جدا لو ثبت صحته ويجب على الشركة وجميع العاملين بها أن يتكاتفوا لمعرفة حقيقة هذا الأمر ومن وراءه.
(ملحوظة: يجب على الشركة والعاملين بها؟!.. لا والله؟!!.. طب بالمناسبة هل تكاتفت وحققت وعرفت الحقيقة يا “باشمهندس”!!)
س: وما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني من أن ارتفاع البرج وعدد الهوائيات لا تسمح بالتغطية القوية والمطلوبة داخل الحدود المصرية، مما سمح لشبكات المحمول الإسرائيلية بالتغطية داخل الحدود المصرية والاستحواذ على مكالمات المصريين داخل الحدود المصرية وإمكانية تسجيلها مما شكل ضررا بالأمن القومي المصري؟
ج: ده أمر خطأ وخطير جدا وعلى الأقل من الناحية التجارية ولا بد من محاسبة المسئولين.
(ملحوظة: عند النقطة دى بقى لازم دمى يغلى.. السؤال عن الضرر بالأمن القومى المصرى.. فتبقى الإجابة عن الناحية التجارية؟!.. والله؟!.. دة انت جاى تهزر بقى!!)
س: وما قولك فيما ثبت من التقرير الفني أن تمرير المكالمات الدولية سبب ضررا على الاقتصاد القومي لعدم مرور هذه المكالمات على البوابات الدولية للشركات المصرية وحرمانها من العائد المادي حيث بلغ متوسط الخسائر للأرقام المضبوطة خلال الفترة من 1/2/2011م حتى 13/3/2011م مبلغ 210918 جنيها مصريا؟
ج: ظاهرة تمرير المكالمات موجودة بكثرة نتيجة عدم التوازن في السياسة السعرية ولابد من وضع حل لها.
(ملحوظة: فين إجابة السؤال؟!.. وبعدين هو تمرير المكالمات عشان عدم توازن السياسة السعرية؟!.. مش تخابر وأشياء أخرى يعنى؟!!)
س: وما قولك فيما ثبت من التقرير الفني أن متوسط الخسائر الناتجة عن تمرير المكالمات الدولية التي تمت عبر برج شركة “موبينيل” بالعوجة خلال الفترة من 1/3/2011 حتى 11/3/2011م مبلغ 127181جنيها مصريا؟
ج: ظاهرة التمرير موجودة في مصر ونعمل على مكافحتها.
(ملحوظة: والله؟!.. “نعمل على مكافحتها”؟!.. برضه مش دى الإجابة!)
س: ما قولك فيما ثبت بالتقرير الفني من طلب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من الشركة اتخاذ جميع إجراءاتها لتأكيد عدم تجاوز التغطية للحدود الجغرافية لجمهورية مصر العربية، والمراقبة الفنية للحركة الواردة على الحدود المصرية للحفاظ على مصالح الأمن القومي المصري، وقيام شركة “موبينيل” بمخاطبة الجهاز والتأكيد على اتخاذها جميع الإجراءات في سبيل ذلك، إلا أن المعاينة الفنية أثبتت عكس ذلك؟
ج: ده خطأ من الشركة، وكان لابد من اتخاذ جميع الإجراءات لعدم تجاوز الإشارة خارج الحدود، وكشف موظفي الشركة المتورطين في هذا الأمر.
(ملحوظة: وانت كنت فين؟!!)
س: ما قولك فيما ثبت من التقرير الفني أن إقامة محطة شركة “موبينيل” بمنطقة العوجة مخالف للإلتزام الواقع على الشركة بعدم تجاوز الحدود الجغرافية للبلاد ومخالف للاشتراطات الصحية والبيئية المقررة في هذا الشأن؟
ج: لابد من محاسبة المسئولين عن ذلك إذا كان هناك مخالفة حفاظا على أمن البلاد القومي، وسوف أقوم بتقصي حقيقة هذا الأمر لمعرفة المسئول عن حدوث ذلك الأمر.
(ملحوظة: لا حلوة.. لا بجد حلوة.. لا مدرب تدريب عالى جدا على الإجابات دى!!)
س: ما صلتك الآن بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول “موبينيل”؟
ج: أنا الآن عضو مجلس إدارة الشركة وسأتولى عمل اللازم حتى تقوم الشركة بعمل ما عليها بشأن عدم تجاوز الحدود الجغرافية والحفاظ على الأمن القومي المصري، ومحاسبة المتورطين في هذا الأمر، حيث إن هذه الجريمة خطيرة ولا تغتفر.
س: هل لديك أقوال أخرى؟
ج: لا.
تمت أقواله وتوقع منه وأقفل المحضر عقب إثبات ما تقدم عليه وقررنا:
أن يصرف الحاضر من سراي النيابة.
ملحوظة أخيرة: لا أدرى لماذا تذكرت الحلقة الأخيرة من مسلسل “ريا وسكينة”.. مشاهد تحقيق وكيل النيابة مع أفراد العصابة.. عندما قرأت نص هذا التحقيق!!
إيمان إمبابى

التعليقات