عرب وعالم

02:59 مساءً EET

فرنسا ترحب باستئناف محادثات السلام السورية في جنيف

رحبت فرنسا بالاستئناف المقرر لمحادثات السلام السورية في جنيف في وقت لاحق اليوم الثلاثاء تحت رعاية الأمم المتحدة في محاولة للتوصل الى حل للازمة والاتفاق على صيغة سلام دائمة للصراع القائم.
وجددت الخارجية الفرنسية في بيان دعم باريس الكامل لجهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي مستورا مشددة في الوقت نفسه على ان “الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإحلال سلام دائم في سوريا”.
واعرب البيان عن قلق فرنسا البالغ ازاء الانتهاكات المتكررة لوقف الأعمال القتالية الى جانب العقبات التي تحول دون وصول المساعدات الانسانية بطريقة امنة الى المحتاجين من السكان السوريين .
واكد البيان ضرورة التوصل الى الاتفاق على خارطة طريق تكمل بيان (جنيف1) وتتفق مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة لاسيما القرار رقم 2254. وعلى صعيد متصل اعربت الخارجية الفرنسية عن قلقها الشديد ازاء تقارير اوردتها الولايات المتحدة بشأن وجود محرقة في سجن (صيدنايا) بريف دمشق من أجل التخلص من جثث الآلاف من السجناء الذين قتلوا في السنوات الأخيرة .
ودعا البيان الى اجراء تحقيق دولي من أجل الكشف عن حقيقة الانتهاكات في سوريا مؤكدا ان فرنسا ستواصل التحرك من اجل تحقيق السلام وتقديم المسؤولين عن هذه الجرائم الى العدالة.
وكانت الولايات المتحدة اتهمت امس الاثنين النظام السوري بقتل معتقلين في احد السجون واستخدام محرقة للتخلص من الجثث.

التعليقات