محليات

09:33 صباحًا EET

حصاد استرداد أراضي الدولة

عقب تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، للمحافظين باستعادة الأراضى التى تم التعدى عليها من أملاك الدولة، نفذت محافظتا القاهرة والجيزة، حملات إزالة موسعة واستعادت مساحات كبيرة من الأراضى فى عدة حملات، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها نهاية الشهر الجارى.

وأعلن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أنه تم خلال يومين من بدء حملة إزالات التعديات على أراضى الدولة واستردادها، والتى تقوم بها أجهزة المحافظة والأحياء بالتنسيق مع مديرية أمن القاهرة وأجهزتها المختلفة، تنفيذ 93 إزالة بإجمالى مساحة تبلغ حوالى 2,875 مليون متر مربع، أى ما يعادل 632 فدانًا تقريبًا (أغلبها مساحات أراضى فضاء مقام عليها مبانى غير مأهولة بالسكان وأسوار وغرف ومنشآت تحت الإنشاء).

وأكد المحافظ، فى تصريحات صحفية، أن القوات المتواجدة مع حملات الإزالة لتأمينها لم تواجه أى مقاومات أو اعتراضات تذكر، وأن الأعمال كلها تمت بدون مواجهات، مع استمرار الحملات يوميا دون انقطاع أو توقف خلال العطلات والإجازات الرسمية .

وأضاف المحافظ، أن المحافظة تلقت عددًا من الطلبات من أصحاب مصانع وورش تعمل بالفعل وتقوم بالإنتاج لتقنين أوضاعها وسداد حقوق الدولة، وهو ما تجرى دراسته الآن بواسطة اللجان المتخصصة المشكلة بمعرفة المحافظة.

وأشار المحافظ، إلى أنه تقرر تشكيل لجنة بكل حى من أحياء القاهرة البالغ عددها 38 حيًا برئاسة سكرتير الحى، وتضم كلاً من رئيس المتابعة الميدانية بالحى ومديرى الأملاك والإسكان، واثنين من قوات الشرطة يتم تعيينهما بمعرفة مأمور القسم التابع للحى، تكون مسئولة عن المرور اليومى على جميع التعديات، والتى تم إزالتها فى نطاق الحى.

وتفقد المهندس عاطف عبد الحميد واللواء خالد عبد العال مساعد أول وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة، أعمال ازالة التعديات واسترداد الأراضى، على قطعة أرض فضاء تبلغ مساحتها حوالى 30 ألف متر مربع بحى الخليفة قام أحد الأفراد بالاعتداء عليها واستخدامها لإقامة مصنع للطوب الهاشمى، وتجميع مخلفات الرخام والجرانيت والبلاط مع إقامة منزل تقيم به أسرته ومزود بالمرافق ومجاورة لجراج تابع لهيئة نظافة وتجميل القاهرة .

وأصدر المهندس عاطف عبد الحميد تعليماته بتسليم الأرض فورًا لهيئة النظافة والتحفظ عليها ورفع كافة المخلفات بها لحين وضع التصور الأمثل لاستغلالها مع تحديد حدود المنزل المقام وخاصة بة مرافق ودراسة إمكانية الإبقاء عليه وتقنينه وإلزام صاحبه بسداد حق الدولة طبقًا للقانون .

كما أعلن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أن أجهزة المحافظة تمكنت من استعادة 3 قطع أراضى مساحتها 2745 مترًا من الأراضى المعتدى عليها، منها قطعة أرض فضاء مساحتها 2500 متر بتقاطع شارع 218 مع شارع 233 استولى عليها بعض الأفراد وأقاموا عليها أربعة غرف تم تسويتهم بالأرض وفرض سيطرة أجهزة الدولة على كامل المساحة.

كما تم إزالة تعدٍ على 175 مترًا بشارع 9 بالمعادى، أقام عليها أحد الأفراد مظلة وغرفة واستخدمها ككافيتريا.

وأشار المحافظ، إلى أن أجهزة الحى والأجهزة الأمنية هدمت عقارًا مكون من 4 أدوار تحت الإنشاء على مساحة 70 مترًا بشارع الدبلوماسيين خلف أبراج عثمان مقام على أراضى أملاك الدولة.

كما قامت أجهزة حى شرق مدينة نصر بالتعاون مع شرطة المرافق تحت إشراف اللواء عصام شبل مدير المرافق، بإزالة مبانٍ تحت الإنشاء واسترداد مساحة أرض تبلغ 3800 متر مربع أملاك دولة فى منطقتى 20، 21 بمنطقة المروحة بمربع محمد زكى وتحرير المحاضر اللازمة ضد المعتدى عليها ويدعى حسين على عبد الله بريص.

وفى الجيزة، نجحت المحافظة بالتعاون مع الجهات الأمنية فى استرداد 105 أفدنة (أملاك الدولة) بمنشأة القناطر والبدرشين وأوسيم وأحياء بولاق الدكرور والعمرانية كانت عليها تعديات عبارة عن مبانى خرسانية وأكشاك ومواقف سيارات وورش.

وقال اللواء محمد كمال الدالى، محافظ الجيزة، إنه تم وضع خطة لتنفيذ كافة القرارات الصادرة لإزالة كافة أنواع التعديات على الأراضى أملاك الدولة واستردادها من المغتصبين، مشيراً إلى أنه لا تهاون فى الحفاظ على أملاك الدولة وتطبيق القانون بكل حسم وشدة على من تسول له نفسه التعدى على حقوق الدولة.

وأضاف أن المحافظة بدأت اعتباراً من أمس الأربعاء، فى الخطة العاجلة وأهمية الانتهاء منها قبل نهاية الشهر الجارى، كما لفت إلى أنه تم أمس تنفيذ 12 قرار إزالة بأوسيم والهرم على مساحة 1130 م2 .

وأكد الدالى، أنه تم تشكيل لجنة من كافة الجهات المعنية بالدولة وصاحبة الولاية لمتابعة الإزالات وغرفة عمليات بالمحافظة على مدار اليوم، وفى حالة انعقاد دائم وفقاً لخطة وجدول زمنى.

التعليقات