عرب وعالم

04:15 مساءً EET

تاريخ «وسام الملك عبدالعزيز»

يعد وسام الملك عبدالعزيز أرفع الأوسمة بالمملكة ، حيث تمنح للملوك والرؤساء، والشخصيات المدنية والعسكرية الوطنية والأجنبية .

وتأسس نظام الأوسمة في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود. وقلادة الملك عبدالعزيز هي أرفع الأوسمة السعودية درجة في التكريم ويحملها ملك المملكة العربية السعودية منذ أن يتم مبايعته ملكاً، كما تمنح لتكريم الملوك ورؤساء الدول والشخصيات المهمة وذات المكانة العالمية، ولا يتم منحها إلا بموجب أمر ملكي سام. وتعادلها قلادة بدر الكبرى.

ووشاح الملك عبدالعزيز هو ثاني الأوسمة درجة في التكريم ويمنح لأولياء العهد وأمراء الأسرة المالكة ورؤساء الهيئات النيابية ومن درجاتهم، ويمنح بأمر ملكي.

وثالث الأوسمة في الدرجة، وسام الملك عبدالعزيز وهو وسام يمنح تقديراً لمن يؤدي خدمات كبرى للدولة أو لأحد مؤسساتها أو يقوم بخدمات ذات قيمة معنوية هامة أو لمن يقدم تضحيات كبيرة، ويشتمل هذا الوسام على خمسة مستويات، الممتازة، والأولى مذهبة مع الشعار السعودي فقط، والثانية فضية مع الشعار السعودي المحاط بعبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، والثالثة وهي فضية مع الشعار السعودي فقط والرابعة برونزية مع الشعار السعودي فقط.

التعليقات