الحراك السياسي

04:04 مساءً EET

وزير التعليم العالي يصل ألمانيا

صل منذ قليل، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إلى دولة ألمانيا، ولمدة 3 أيام، لتوقيع عدة اتفاقيات علمية وبحثية بين الجامعات المصرية، والجامعات الألمانية، مؤكدا أن انطلاق تنسيق الثانوية العامة بعد 72 ساعة من استلام نتيجة الثانوية العامة.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، فى تصريحات صحفية اليوم، أن مصر حريصة على دعم علاقات التعاون العلمى مع دولة ألمانيا والشراكة العلمية والبحثية بين الدولتين فى مجالات التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا، موضحا أن من نتائج هذا العام انطلاق 4 برامج للتمويل المشترك بين الجانب الألمانى والمصرى، استفاد منها أكثر من 1000 باحث، كما أثمر عن ما يزيد عن 150 حدثا علميا لتعميق التعاون العلمى بين البلدين.

وأوضح أن هذا العام يعد نقطة انطلاق لمبادرات أخرى مماثلة بين مصر وألمانيا للاستفادة من التجربة الألمانية فى التعليم الفنى والتكنولوجى، خاصة أنها تخدم باحثين فى مراحل علمية مختلفة وهيئات تُعنى بالبحث العلمى وأثمرت عن تعاون طويل المدى.

وأشار الوزير إلى أن البرامج طويلة الأجل فى مجال العلوم ترجع إلى عام 1957 متمثلة فى مجموعة من المطبوعات الدولية والنشر الدولى فى مختلف المجالات، مؤكدا أهمية استمرار التعاون من أجل مصلحة البلدين، وأن استراتيجية الوزارة للتنمية المستدامة 2030 تهدف إلى تعزيز التعاون الدولى وإعطاء دورا حيويا للبحث العلمى والابتكار كأداة رئيسية للتنمية الصناعية والاقتصادية.

ويبدأ الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى خلال ساعات مباحثات مع مسئولى التعليم الألمانى للتعرف على تجربة ألمانيا فى منظومة التعليم الفنى وعقد لقاءات مع مسئولى عدة جامعات ألمانية لمناقشة إنشاء ث فروع دولية لجامعات ألمانيا بالقاهرة والتعرف على تجربة إنشاء الجامعات التطبيقية فى ألمانيا للاستفادة منها فى إنشاء الجامعة التكنولوجية.

 

وقال الوزير فى تصريحات له من مطار برلين منذ قليل أنه سيلتقى وزيرة التعليم الألمانية ومسئولى بعض الجامعات التطبيقية للاستفادة من الزيارة فى إنشاء الجامعة التكنولوجية مشيرا إلى أنه سيتم إجراء تعديل تشريعى لإنشاء الجامعة التكنولوجية بالقاهرة وزيادة عدد الكليات التكنولوجية الحالية وتطوير منظومة المعاهد الفنية التابعة لها لتصبح تحت مظلة تلك الجامعة.

 

وأشار الوزير إلى أن الزيارة ستشمل تفقد وكالة الفضاء الألمانية للاستفادة منها فى إنشاء وكالة الفضاء المصرية وتأهيل الكوادر العاملة بها وحول إنشاء فروع لجامعات ألمانية بالقاهرة قال أن الجامعات الألمانية تفضل عقد تعاون فى تخصصات بعينها ولا تلجأ لإنشاء جامعات خارج حدودها.

 

وأبدى الوزير أمله فى تحقيق الأهداف المرجوة من الزيارة قائلا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد أن الزيارة الأخيرة شهدت توثيقا كبيرا للعلاقات مع ألمانيا.

التعليقات