عين ع الإعلام

08:45 صباحًا EET

الأوبرا تفتتح موسمها الجديد بحفل لأوركسترا القاهرة السيمفوني

تفتتح دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم موسمها الفنى الجديد 2013-2014 بحفل لأوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو التشيكى ييرى بيتردليك.. وذلك فى السابعة مساء السبت المقبل على المسرح الكبير.

ويتضمن البرنامج مجموعة من أشهر المؤلفات الكلاسيكية العالمية لكبار المؤلفين منهم فرانز ليست وتشيكوفسكى إلى جانب أحد أعمال المؤلف المصري الشاب محمد سعد باشا وتحمل عنوان " مصر الجديدة " .
وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم إنه رغم الأحداث الراهنة التى تمر بها البلاد تسعى, دار الأوبرا المصرية إلى إعادة الأضواء للحياة الفنية والثقافية فى مصر, حيث أصرت إدارة الأوبرا وجميع الفنانين والعاملين بها على انطلاق الموسم الفنى فى موعده المعتاد خلال شهر سبتمبر من كل عام تأكيدا على رغبة أبناء الوطن فى تحقيق الاستقرار وعودة الحياة الى طبيعتها فى مصر.
وأشارت إلى أن الموسم الجديد لأوركسترا القاهرة السيمفونى والذى يحمل الرقم 55 يشهد استضافة العديد من اشهر القادة والسوليستات المصريين والعالميين كما يقدم من خلال حفلاته الدورية مجموعة من الاعمال المصرية والعربية المتميزة التى تنتمى الى القوالب الموسيقية الكلاسيكية .
جدير بالذكر أن أوركسترا القاهرة السيمفوني تأسس عام 1959 علي يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور,ومنذ هذا التاريخ يساهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر كما يشجع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والصوليست والقادة , شارك الأوركسترا في عدد من المهرجانات الناجحة منها مهرجان اتجاهات عربيه , مهرجان بيتهوفن ومهرجان موسيقي القرن العشرين بالإضافة إلي ورش العمل الدولية لقيادة الاوركسترا وتوالي عليه العديد من القادة العالميين كما قام بالعديد من الجولات الفنية الناجحة التي طاف خلالها معظم دول العالم.
أما المايسترو التشيكى ييرى بيتردليك فقد درس بكونسرفتوار براغ واستكمل دراسته باكاديمية فنون الأداء فى كلية الموسيقى والرقص قسم قيادة الاوركسترا , عمل قائدا بالمسرح الوطنى فى برنو منذ عام 2002 وقائدا دائما بمسرح تيل فى بيلسن عام 2005 وقائدا زائرا اساسىا بمسرح مازوفيسكى للموسيقى بوارسو "بولندا" عام 2008 , قاد العديد من الأوركسترات التشيكية الشهيرة منها اوركسترا براغ السيمفونى , اوركسترا التشيك الوطنى السيمفونى وأوركسترا تبليس الفيلهارمونى بالإضافة إلى مشاركته بانتظام في المهرجانات الشهيرة في أوروبا والولايات المتحدة واليابان .

التعليقات