سياحة وسفر

12:30 مساءً EET

الأحد المقبل أخر موعد لدخول حاملى تأشيرات الزيارة لمطارى جدة والمدينة

كتب سعيد جمال الدين
قررت السلطات السعودية ( هيئة الطيران المدنى ) حظر دخول حاملى تأشيرات الزيارة بكافة أنواعها ( تجارية ، عائلية ، خاصة )  لمطار الملك عبد العزيز بجدة ، والأمير محمد بالمدينة المنورة  ،لأراضيها إعتباراً من نهاية يوم 15 سبتمبر الجارى الموافق 9 ذو القعدة ، وإنه إعتباراً من اليوم التالى سيقتصر دخول الركاب القادمين عبر المطارين على صالة الحجاج والتى يبدأ معها موسم الحج لعام 1434 هجرية.

من جانب أخر أصدرت شركات الطيران العاملة فى نقل الركاب إلى مطارى  الملك عبد العزيز بجدة ، والأمير محمد بالمدينة المنورة الملك عبد العزيز بجدة ، والأمير محمد بالمدينة المنورة تحذيرات كافة مكاتبها بضرورة الإطلاع على التأشيرة الممنوحة للراكب قبل إصدار تذكرة السفر خاصة وأن السلطات السعودية تقوم بفرض غرامات على الشركة الناقلة لمخالفاتها التعليمات السعودية لنقلها ركاب مخالفين إلى جانب إعادتهم إلى جهات قدومهم.
من ناحية أخرى  أكدت شركة مصر للطيران إنها تستهدف نقل 50% من حجاج شركات السياحة الموسم الحالى البالغ عددهم 29 ألف حاج.
وقال حسين الشريف، رئيس القطاع التجارى لمصر للطيران، إن الشركة تستهدف نقل 14.5 ألف حاج فضلاً عن نقل 14 ألف راكب من حجاج الترانزيت من أفريقيا والشرق الأقصى وأوروبا.
وأكد أن مصر للطيران ستسيِّر رحلات مباشرة من أبوجا بساحل العاج وأكرا بغانا إلى المدينة المنورة وجدة بالسعودية.
وأضاف أن رحلات أبوجا ستنقل 1600 حاج على متن طراز ايرباص 330، بينما سيتم نقل حجاج غانا على متن طائرات بوينج 777 إلى جانب نقل 3170 حاج من أكرا عاصمة غانا بغرب أفريقيا على متن طائرات بوينج 777 على 10 رحلات.
واستبعد أن يؤثر لجوء غينيا إلى الخطوط الإثيوبية لنقل حجاجها إلى السعودية بدلاً من مصر للطيران على شركة مصر للطيران، نظراً لأن الرحلات الخاصة التى ستسيرها الشركة تعد بديلا يتيح نفس أرباح نقل حجاج غينيا.
ويذكر أن غينيا لجأت إلى الخطوط الأثيوبية بدلا من مصر للطيران هذا العام لنقل حجاجها إلى الأراضى المقدسة نظرا للظروف السياسية التى تمر بها مصر بعد تعاون دام 15 عاماً بين البلدين.
وأضاف أن أسعار الحج زادت ما بين 2 و%8 على العام الماضى نتيجة زيادة أسعار صرف الدولار أمام الجنيه.
وأكد أن مصر للطيران عملت على تخفيف الأعباء المالية على حجاج الجمعيات الأهلية وحجاج القرعة، وأرجع تفاوت الأسعار حسب مواعيد السفر.
وقال الشريف إن الشركة تبدأ فى فتح باب الحجز منتصف الشهر الجارى مع وجود مكاتب بوزارة التضامن الاجتماعى لحج الجمعيات الأهلية وبأكاديمية الشرطة.
وأضاف أنه تم تحديد يوم 21 سبتمبر الجارى لبداية الرحلات فى مرحلة الذهاب وتنتهى يوم 10 من الشهر المقبل.
وبحسب إحصائيات صادرة من مصر للطيران، فإن الشركة تسير رحلات خاصة من أبوجا بساحل العاج وأكرا بغانا لنقل الحجاج من هذه الدول إلى السعودية.
وتشير بيانات بالقطاع التجارى لشركة مصر للطيران إلى أن المخطط لرحلات الذهاب لموسم الحج انخفض %24 عن العام السابق مقابل هبوط رحلات العودة %17 عن نفس الفترة للعام السابق.
وتخطط الشركة لتسيير 264 رحلة جوية إلى مدينتى جدة والمدينة المنورة فى مرحلة الذهاب مقابل 271 رحلة عودة.
وأكد رئيس القطاع التجارى بشركة مصر للطيران أن الشركة ستنقل حجاجها هذا العام على طائرات من طرازات ذات سعة كبيرة من أنواع ايرباص وبوينج التى تبلغ سعتها المقعدية 250 مقعداً.
من جانبه، قال حسام كمال، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أن الشركة ستسمح للحجاج بحمل حقيبتين بإجمالى وزن 46 كيلو جراماً مع السماح بحمل حقيبة صغيرة على الطائرة بحد أقصى 5 كيلو جرامات، مع وجود رحلات خاصة من غانا وساحل العاج إلى المدينة المنورة وجدة.

التعليقات